الرئيسية / منوعات / تعرف على طرق فعالة للحفاظ على الخضروات والفاكهة طازجة لأطول فترة ممكنة

تعرف على طرق فعالة للحفاظ على الخضروات والفاكهة طازجة لأطول فترة ممكنة

تعرف على طرق فعالة للحفاظ على الخضروات والفاكهة طازجة لأطول فترة ممكنة

هل تعاني من التلف السريع للخضروات والفاكهة؟ ربما لا تقوم بحفظها بالطريقة المناسبة، فطريقة التخزين تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ عليها من التلف. تعرّف معنا على طرق ذكية وفعّالة في الحفاظ على الخضروات والفواكه طازجة لأطول فترة ممكنة.

عدم غسل الخضروات والفاكهة قبل تخزينها

قد يبدو هذا الأمر غريبًا، لكن من الأفضل عدم غسل الخضروات والفواكه قبل تخزينها بالثلاجة أو الدولاب. يمكن الاكتفاء بمسحها بقطعة قماشية جافة أو منديل. غسل الخضروات والفواكه قبل التخزين يؤدّي لتقليل قدرتها الدفاعية الطبيعية ضد التعفّن.

الفواكه والخضروات تفضّل البيئة الجافة

تؤدّي الرطوبة للتعفن، الحل لذلك هو وضع منشفة ورقية داخل الحاوية التي تخزّن فيها الخضروات والفواكه، والتي ستقوم بامتصاص الرطوبة الزائدة، فتمنع التعفن.

تخزين الأفوكادو

يجب وضع الأفوكادو غير الناضج في كيس بلاستيكي سميك، أو لفه بورق الجرائد، وحفظه بدرجة حرارة الغرفة، بعد ذلك يمكن وضع الكيس البلاستيكي في الثلاجة.

عدم وضع أصناف معينة من الخضروات والفواكه في الثلاجة

فيُنصح بحفظ الفلفل الحلو، والخيار، والطماطم بدرجة حرارة الغرفة، فقد يفقد الفلفل ملمسه الناعم، في حين قد يصبح الخيار والطماطم لزجًا. لذلك يُفضّل عدم حفظ الخضروات والفواكه في الثلاجة، إلا إن كانت ناضجة. بخلاف هذه الحالة، فإنها ستتعفن بشكل أسرع إذا ما تم حفظها في الثلاجة.

حفظ الموز

إن قمت بوضع الموز في الثلاجة، فإنه سيتحوّل سريعًا إلى اللون الأسود، كما سيفقد طعمه. أفضل طريقة هي حفظ الموز بدرجة حرارة الغرفة، مع لف الجزء العلوي منه بأكياس الطعام البلاستيكية.

حفظ الخضروات المقطعة والمقشرة في الماء

يمكنك الاحتفاظ بالخضروات المقطعة والمقشرة مثل الجزر والكرفس لفترة طويلة في الثلاجة بوضعها بحاويات أو برطمانات فيها كمية قليلة من الماء.

حفظ الخضروات والفواكه في الجزء الدافئ من الثلاجة

فكلما انخفضت درجة الحرارة في الثلاجة كلما كانت فرصة فقدان الرائحة والمذاق أعلى، لذلك يُنصح بحفظ الخضروات والفواكه في الجزء الأكثر دفئًا من الثلاجة.

عدم حفظ أنواع معينة من الخضروات والفواكه مع بعضها

تبدأ أنواع معينة من الخضروات والفواكه في إطلاق الإيثلين بشكل كبير بعد نضوجها، مثل: الموز، والمشمش، والشمام، والكمثرى، والخوخ، والمانجا، والطماطم.

في المقابل، هناك أنواع معينة من الخضروات والفواكه تكون حساسة من الإيثلين، من بينها: التفاح، والباذنجان، والشمام، والبطاطس، والقرع، والجزر، والبروكلي. فإن تم حفظ هذه الأنواع إلى جانب الأنواع التي تطلق الإيثلين فإنها ستتعفن سريعًا. لذلك يجب تخزين الأصناف في مجموعات مناسبة.

حفظ البطاطس والبصل في أماكن منفصلة

إن وضعت البصل والبطاطس في ذات المكان، فستبدأ البراعم بالتشكل، وهو ما سيجعلها بعد ذلك غير صالحة للأكل.

الثوم والبصل يفضّلان الظلام

الظلام هو الصديق المفضّل لكل من الثوم والبصل، إن لم تكن لديك مساحة لهما، فيمكن وضعهما في أكياس ورقية مع عمل ثقوب صغيرة. بهذه الطريقة تقوم بحفظهما في أي مكان، وفي ذات الوقت توفّر لهما الظلام اللازم.

عدم حفظ البطاطس تحت أشعة الشمس

يجب عدم حفظ البطاطس في الأماكن التي تكون قريبة من أشعة الشمس، وإلا فإنها ستتعفن. لذلك يُفضّل تخزينها في أماكن جافة ومظلمة في صناديق أو حاويات بلاستيكية أو خشبية.

ضع بعض من التفاح إلى جانب البطاطس

إن وضعت تفاحة أو اثنتين مع البطاطس، فإنها ستبقى طازجة لأطول فترة ممكنة.

تخزين الهليون كما لو كان باقة ورد

يجب حفظ الهليون في كوب مملوء بالماء، كما ترتّب باقة الورد، هذه الطريقة ستضمن بقاءه طازجًا لأطول فترة.

البروكلي والقرنبيط يفضّلان الرطوبة

أفضل طريقة لحفظ البروكلي هي وضع الساق في الماء، مع تغطية الجزء العلوي بمنشفة رطبة، مع الاهتمام بتغيير الماء بشكل منتظم. يمكن حفظ القرنبيط بتغطيتها بمنشفة رطبة، أو كيس طعام بلاستيكي مع عمل ثقوب للتهوية.

الخضروات المخزّنة بدرجة حرارة الغرفة تحتاج للهواء

يجب عدم حفظ الخضروات في مكان خفي في الدولاب، هذا سيؤدّي إلى تعفنها. يُنصح بحفظها في صناديق خشبية أو بلاستيكية مع وجود تهوية جيدة، أو في أي مكان يصل إليه الهواء.

تغطية الكرفس بورق الألمنيوم

ستحتفظ بالكرفس لأطول فترة إن قمت بتغطيته بورق الألمنيوم، لكنه سيفقد الطعم وسيتلف إن قمت بحفظه بكيس بلاستيكي.

حفظ العنب في أكياس البولي الإيثيلين

لن يتعفن العنب إذا ما تم حفظه في أكياس البولي إيثيلين أو أكياس بلاستيكية، مع وضعها في الثلاجة، والحرص على عدم وضع كمية كبيرة في الكيس، حتى لا تتلف حبات العنب الموجودة في الأسفل.

تخزين الطماطم

عند تخزين الطماطم، يجب مراعاة أن يكون قلب الثمرة (الجزء القاسي الذي لا يُؤكل) متجهًا إلى الأعلى، فالمنطقة المحيطة بهذا الجزء هي الأكثر حساسية، لذلك فإنها تبدأ بالتعفن.

مصدر شبكة ابو نواف

شاهد أيضاً

untitled-3

انتبه لشئ اذا فعلته ستظل فقير طول عمرك ! ويقع فيه معظم الناس ! إحذر ان تكون مثلهم

انتبه لشئ اذا فعلته ستظل فقير طول عمرك ! ويقع فيه معظم الناس ! إحذر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *