الرئيسية / صحة ورشاقة / هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟

هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟

هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟

هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟كثيراً ما يتردد هذا السؤال ويعتقد البعض أنه التدخين يؤدي إلي زيادة الوزن،  علي العكس قد يُشاع أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يسبب لك زيادة الدهون . لهذه الأسباب قد يكون الكثير من الأفراد مترددين في الإقلاع عن التدخين . دعونا نري ما إذا كانت هذه شائعات أم لا وكيف يؤثر التدخين علي نظامك الغذائي فهو لا يجعلك فقط تفقد وزنك بل يتركك ضعيف .

 هل التدخين يساهم في زيادة الوزن أم نقصانه ؟

عندما تقوم بالتدخين أو حتي تستنشق دخان السجائر، يدخل النيكوتين  الجسم ويمتلك النيكوتين تأثير علي قمع شهيتك  وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام . وعند التفكير في ممارسة التمارين الرياضية أيضاَ يساعدك في فقدان الوزن الزائد فالتدخين عامل محفز للحفاظ علي وزنك بإستمرار وفكرة جيد لفقدان الوزن الزائد في البداية حتي يصبح من السهل السيطرة علي وزنك .  ولكن السبب الحقيقي وراء  قمع الشهية عند التدخين هو أنه يحدث إنقباض للأوعية الدموية وبالتالي عدم السماح بتدفق كميات كافية من الدم إلي المعدة مما يتسبب في وقف العمل .

وهذا هو السبب وراء أن التدخين يزيد من عدد الإصابة بالنوبات القلبية، يضيق التدخين الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بإنسداد الشرايين . وعند محاولة اللجوء إلي التدخين لإنقاص الوزن فهو يساعد في فقدان المزيد من الوزن الزائد ويصبح الجسم نحيف . وهذا هو السبب في عدم التدخين للحصول علي صحة أفضل .

وعند الإقلاع عن التدخين أنت بحاجة إلي إعادة توازن السكر في الدم من خلال الوجبات التي تتناولها والحرص علي تناول الأطعمة التي تقدم لك سعرات حرارية متوازنة ولكي تحقق السيطرة علي الوزن عند الإقلاع عن التدخين يمكن أن يتحقق مع القليل من الجهد الإضافي التخطيط لممارسة التمارين الرياضية وإذا شهدت زيادة في الوزن عند الإقلاع عن التدخين يمكنك الحفاظ علي نمط حياة صحي ومتابعة الإستهلاك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وأهم شئ لا تدع هناك فرصة لتدخين مرة أخري .

لماذ يعاني المدخنون من النحافة ؟                             

عندما يوجد لديك حنين لتناول وجبة خفيفة بعد الظهر وبمجرد اللجوء إلي السجائر، من المرحج إختفاء الجوع . بالرغم من أن التدخين هو السبب رقم واحد وراء زيادة عدد الوفيات في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة لأنه يتسبب في حدوث سرطان الرئة وأمراض القلب، إلتهاب الشعب الهوائية المزمن، زيادة نحافة الجسم . وقد كشفت دراسة حديثة أجريت للكشف عن كيفية عمل مادة النيكوتين ؟ وهو المادة الفعالة الموجودة في السجائر تعمل علي كبح شهية المدخنين وأوضحت النتيجة أن النيكوتين يدخل في بعض أدوية فقدان الوزن .

يوجد حوالي 15 وحدة فرعية مستقبلة للنيكوتين يمكنهم الجمع في العديد من الطرق المختلفة لوظائف مختلفة. يقوم النيكوتين بربط كل مجموعة وتخفيز سلسلة من الأحداث المتميزة مثل الإدمان علي التدخين، زيادة إرتفاع ضغط الدم، الشعور بالإسترخاء . ومن المعروف منذ فترة طويلة أن النيكوتين يؤدي إلي إنخفاض الشهية لأنه يعمل علي المكافأة   وتعزيز السلوك . وهذا النوع من المستقبلات يكون له دور كبير في المخ في تناول الطعام . ويرسل النيكوتين إشارة إلي بقية أنحاء الدماغ  مما يشير إلي الشبع . ويذكر عالم الأعصاب السلوكي في جامعة الخدمات الموحدة للصحة والعلوم في ولاية ميرلاند والذي كان أول من أثبت عام 1982 أن النيكوتين يؤدي إلي إخفاض الشهية .

كيف يؤدي التدخين إلي إنقاص الوزن ؟

يبدأ فقدان الوزن مع التدخين من خلال تقليص  الأوعية الدموية مما يسبب الإيقاف المؤقت للمعدة  وإنخفاض في الشهية وبالتالي تقليل كمية الأكل والسعرات الحرارية التي تتناولها . وهذا يخلق توازن الطاقة السلبية في الجسم، مما يؤدي إلي فقدان الوزن . وبعد فقدان الوزن، يصبح الأمر مدعو لقلق لأنه قد يؤدي إلي النحافة .

ما هو السبب وراء زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين ؟

ما هو السبب وراء زيادة الوزن عند إقلاع الأفراد الذين تعرضوا للتدخين فترة طويلة زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين وهو أن النيكوتين الموجود في السجائر يساعد علي قمع الشهية وعند الإقلاع عن التدخين تزداد الشهية لتناول المزيد من الطعام وقد يدفع لتناول وجبة دسمة والعديد من العقبات  التي تقف في  طريق كل من يحاول الإقلاع عن التدخين والحفاظ علي الوزن .

لماذا يعاني المقلعين عن التدخين من زيادة الوزن ؟

زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين تعد خطر كبير ومقلق بالنسبة لبعض المدخنين وهناك حوالي 80 % من الأشخاص المدخنين عند الإقلاع عانوا من زيادة الوزن وكان متوسط زيادة الوزن حوالي 5 كيلو جرام في السنة الأولي بعد التوقف عن التدخين أو حوالي 6 – 7 كيلو جرام عموماً . وغالباً ما يواجه الناس تجارب مختلفة جداً من  تغير الوزن بدءاً من أقل معدل وحتي عشرة كيلو جرام وتظهر الدراسات أنه علي المدي الطويل متوسط وزن الجسم من المدخنين سابقاً مشابه للأشخاص الذين لم يدخنوا  قط .

أفضل طريقة لك هو التركيز علي كيفية الحفاظ علي صحتك بدلاً من التركيز علي الوزن وتضع مجموعة من الأهداف الواقعية لتناول طعام صحي والحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية  بإنتظام والحصول علي قسط كافي من النوم ويمكن لهذه الإستراتيجيات أيضاً أن تساعد في إنقاص الوزن ولكن يجب أن تكون علي إستعداد لتقبل زيادة طفيفة في الوزن . الإقلاع عن التدخين يحتاج منك بذل المجهود المطلوب للحصول علي نتائج جيدة والتركيز أولاً علي الإقلاع عن التدخين  لأن زيادة الوزن عادة ما تكون واحد كيلو في خلال الأشهر الثلاثة الأولي وإذا لاحظت زيادة واحد كيلو جرام كل شهر يرجي ملاحظة الطبيب وأخصائي التغذية للحصول علي المزيد من المعلومات والمشورة .

بعد إقلاع المدخنين عن السجائر يحدث تغير في نمط حياتهم والبحث عن بديل للسجائر ومنها تناول الطعام أو ممارسة التمارين الرياضية . وكما ذكرنا أعلاه التدخين يساعد في الحفاظ علي الوزن وذلك لأن التدخين يؤدي إلي :

  • التدخين يحرق السعرات الحرارية : يعمل التدخين علي زيادة معدل ضربات القلب وزيادة التمثيل الغذائي الخاص بالجسم وحرق ما يقرب من 100 سعرة حرارية  علي الأقل يومياً . وبعد الإقلاع عن التدخين يمكن أن يستغرق أسابيع أو حتي أشهر لكي تعود عملية التمثيل الغذائي إلي طبيعتها مرة أخري .
  • التدخين يقمع الجوع : يعمل النيكوتين علي إطلاق الكبد للجليكوجين ورفع مستوي السكر في الدم بشكل طفيف وقمع الشهية وبالتالي تغير عملية التمثيل الغذائي .
  • التدخين يجعلك تشعر بحالة جيدة :  يزيد النيكوتين من مستويات  الدوبامين وهي مادة كيميائية مرتبطة بزيادة المتعة في الدماغ ويعادل نفس تأثير الحلوي والكعك وينتج نفس التأثير . وذلك يقوم البعض بعد الإقلاع عن التدخين يميل الكثير إلي إستبدال السجائر بالطعام.
  • يمنحك التدخين الشعور بتحريك الفم واليدين :  الأكل يعطي نفس التأثير لك  ويجعلك أقل حرمان من قرار الإقلاع عن التدخين .
  • التدخين يبلد ذوقك : بعد الإقلاع عن التدخين تبدأ في ملاحظة  تغير في طعم ورائحة جديدة للطعام وذلك تجد نفسك لديك رغبة في تناول المزيد .
  • يتعامل الكثير من السجائر بإعتبارها وسيلة للتعامل مع الملل أو التوتر و أداء لمرور المواقف الإجتماعية .

هناك مجموعة من الإسترتيجات الأساسية يمكنك الإلتزام بها عند الإقلاع عن التدخين لتجنب زيادة الوزن :

تنظيم عادات الأكل :

  • بعد الإقلاع عن التدخين تحتاج إلي الإهتمام بعادات الأكل في الأسابيع الأولي القليلة من الإقلاع عن التدخين . تناول وجبات كثير  بكميات أقل لتقليل الشعور بالجوع وتجنب تناول وجبة دسمة .

  • ممارسة التمارين الرياضية بمعدل ساعة واحدة في اليوم علي سبيل المثال المشي السريع، المشي في الحدائق، السباحة، ركوب الدراجات،  والعمل علي ثلاث مجموعات لكل مجموعة30 دقيقة فقط لتمرين الواحد .
  • الحصول علي نظام تمارين مناسب للأنسجة العضلية ويعتمد علي زيادة معدل التمثيل الغذائي من خلال الإلتحاق بالدورة التدريبية وممارسة برنامج إسبوعي لبناء العضلات  .
  • قبل الإستماع إلي رغبة تناول الطعام بعد مرور 15 دقيقة يمكن أن تختفي هذه الرغبة .
  • البحث عن طرق أخري بديلة للتدخين مثل تناول العلكة أو الإكثار من تناول الماء .

شاهد أيضاً

edaaa701a54ca32d4643580989bbd110

وداعا لألم الركبة وأي مفصل اليكم مشروب معالج لالم والتهاب المفاصل في نصف ساعة مع الأستمرار عليه ستري نتائج مبهرة

اليكم احبتي في الله وصفنين لعصائر محضرة منزليًا تساهم في التخفيف وعلاج ألم التهاب المفاصل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *