Advertisement

رواتب الاطباء بالمغرب لسنة 2023

Advertisement

مرحبا، سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن رواتب ألاطباء بالمغرب لسنة 2023 تابع معنا للنهاية لمعرفة كل التفاصيل .

ماهي مهنة الطبيب

مهنة الطبيب هي الوظيفة المُرتبطة بتقديم العِلاج الطبّي للمرضى الذين يعانون من الإصابات والأمراض، وتشمل وصف العلاجات التقليديّة مثل العقاقير، وتوفير الرعاية الصحيّة الأوليّة، أو التخصّص في مَجالٍ مُعيّن من الطب مثل طب الأطفال، وطب الأعصاب، والطب النفسي، وطب أمراض العيون، وطب التخدير، وغيرها. تعتمد مهنة الطبيب على تشخيص الظروف الصحيّة للمريض، من خلال استخدام مجموعة من الاختبارات، ومن ثمّ الحصول على نتائجها من أجل وصف العلاجات المُناسبة للمريض، ممّا يُساهم في التقليل من تأثير الإصابة أو المرض الذي يُعاني منه، ويجب على الطبيب أنّ يمتلك معرفةً واسعةً في مجال مهنة الطب. قالت وزارة الصحة في وقت سابق أنها ستقوم بالإعتناء برواتب وأجور الأطبعاء العاميين وكل أطر الصحة في البلاد، خاصة في الوباء بحيث تم منحهم بعد الامتيازات والفوائد بشكل مؤقت، لكن بعد الوباء من المتوقع أن تعود أجورهم للمنحى العادي وهو الذي لا يرضيهم وكانوا ولا زالوا يطالبون بزيادات. لا ينكر إثنان على أن الكثير من الأطباء المغاربة هاجروا لدول أوروبية وأجنبية تسمح بتوظيف الأطباء الأجانب، خاصة كندا وبعض الدول في أوروبا، لأنهم يقدمون رواتب مرتفعة عكس الرواتب الهزيلة في المغرب.

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

رواتب الطبيب في المغرب

راتب الطبيب في المغرب لا يوجد راتب معين للطبيب في المغرب، لكن هنالك حد أدنى وجد أقصى في رواتب الأطبعاء بالمغرب وهي التالية:

Advertisement

يتقاضى الطبيب العام في بداية مساره المهني 8000 درهم مغربي، ما يعادل 800 دولار تقريباً.
قد يصل راتب الطبيب العام إلى 22000 درهم مغربي ما يعادل تقريبا 2200 دولار أمريكي.
يأخد بعض الأطباء تعويضات على العمل الإضافي، خاصة في الوباء.

يغادر ما يصل 300 طبيب مغربي سنويا نحن دول أجنبية من أجل العمل فيها، وما نتمناه فعلا هو تحسين ظروفهم، لأن الكثيرين أصبحوا يفضلون الاختصاص على الإشتغال مع الدولة في القطاع العام، فالقطاع الخاص به دخل جيد.

أذن كانت هذه كل المعلومات والتفاصيل حول رواتب مهمة الطبيب بالمغرب لسنة 2023 نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا والسلام عليكم .

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :