Advertisement
أسهل طريقة لمراجعة ديداكتيك مواد الابتدائي

أسهل طريقة لمراجعة ديداكتيك مواد الابتدائي

Advertisement

نظرا لكثرة الرسائل الواردة حول ديداكتيك مواد الابتدائي إليكم متتبعي موقع استفادة دوت كوم أهم الخطوات لمراجعة الديداكتيك ونظرة شاملة عليه.

أسهل طريقة لمراجعة ديداكتيك مواد الابتدائي

image 29

مايجب عليك فعله لتفهم الديداكتيك هو اتباع المراحل التالية:

رؤية أولية لأسئلة وأجوبة الديداكتيك الخاصة بالمباريات السابقة ( من 2016 إلى 2020)

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

تحميل دلائل الأستاذ( كتب معينة للأستاذ لتخطيط وتدبير الحصص) الخاصة بالمواد على النحو التالي:

النشاط العلمي: دليل المستوى 6 ابتدائي

اللغة العربية: دليل المستوى 1-3-6 ابتدائي

الفرنسية: دليل المستوى 6 ابتدائي

الرياضيات : دليل المستوى 6 فقط

هذه الدلائل يجب أن تروا فيها كيفية تقديم الدروس والمراحل المتبعة في كل مادة وهذه المراحل هي مايسمى بالجذاذ ، هذه الجذاذة تتكون من ثلاث خانات مهمة واساسية وهي :

  • اسم المرحلة (الوضعية الديداكتيكية)
  • نشاط الأستاذ
  • نشاط المتعلم

اسم المرحلة ( الانطلاق ، بناء ، تقويم …)
نشاط الأستاذ ( مايجب أن يقوم به الأستاذ في مرحلة معينة ، مثلا في مرحلة البناء في اللغة العربية ، يطلب الأستاذ من المتعلمين أن يقرؤوا النص قراءة صامتة (هذا في خانة نشاط الأستاذ) ، وفي خانة نشاط المتعلم سنكتب : يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة .
الجذاذة

للجذاذة هي تخطيط للدرس مسبقا قبل طرحه في القسم يعني أنت تتخيل سيناريو العملية التعليمية التعليمة (سيرورة الدرس) التي ستجري في القسم لدرس معين قبل أن تكون أنت في الفصل. وتسمى الجذاذة بالتخطيط القريب المدى


وتبقى لكل مادة ( رياضيات، لغة عربية…) تخطيط خاص بها يختلف عن مادة أخرى. ولكن المراحل الأساسية المشتركة بين جميع المواد هي :

  • مرحلة الانطلاق
  • مرحلة البناء
  • مرحلة التقويم
  • مرحلة الدعم

لكن كل مادة لها طرح مختلف في كل مرحلة مثلا النشاط العلمي نجد في مرحلة البناء خمس مراحل :


1-تملك وصياغة سؤال التقصي (المشكل
2-صياغة الفرضيات(أجوبة مؤقتة لسؤال التقصي)
3-اختبار الفرضيات( عن طريق تجارب ، ملاحظة وثائق…)
4-تقاسم النتائج ( ما تم التوصل إليه من خلال التجارب / ملاحظة الوثائق…)
5-تركيب الحصيلة ( حصيلة الدرس/ خلاصة الدرس)

Advertisement

الموضيع قد تهمك:


فمادة النشاط العلمي طبيعتها تستوجب أن نقوم بهذه المراحل وبهذا النهج لنصل إلى هدف معين ويسمى هذا النهج بنهج التقصي ، فلا يمكن مثلا أن نقول للتلاميذ أن الكائنات الحية موجودة في التربة ونقنعهم بذلك دون تجربة وملاحظة مباشرة … عكس اللغة العربية فمثلا درس المفعول به لا نحتاج إلى تجربة بقدر مانحتاج إلى شرح مفهوم هذه الظاهرة عن طريق أنشطة ملائمة وأمثلة مناسبة ليعرف المتعلمون من خلالها تعريف المفعول به ومواقعه ويقدرون على تحديده داخل الجمل…
وهناك أيضا اختلاف أسماء المراحل في نفس المادة ، فمثلا مراحل جذاذة التراكيب ليست هي مراحل درس الحكاية والإنشاء … وكذا بالنسبة للفرنسية تختلف أسماء ومراحل الجذاذة في كل مكون :


Lecture- grammaire- conjugaison- … Etc

نصائح وملاحظات

ابتعدوا عن الجذاذات الجاهزة للدروس، بل فقط خوذوا منها نظرة فقط.
حاولوا فقط معرفة أسماء المراحل الخاصة بالجذاذة مرتبة ، وعبروا فيها بطريقتكم الخاصة في نشاط الأستاذ ونشاط المتعلم ، لأن قد تقوم بإنجاز جذاذة أحسن من التي تجدها جاهزة وقد تبدع فيها وتكون متميزا فيها ، فقط احترم المراحل ومضمون الجذاذة(سياق الدرس) ، لأن الجذاذات الجاهزة يعتمدونها في الغش وتصبح معروفة عن المصحح فتكون سبب سقوطك ،فالديداكتيك إبداع فالكل الجذاذات اعتبروها فقط لأخذ نظرة وفكرة ،وصوغوا جذاذتكم بطريقتكم وبإبداعاتكم وبالأنشطة التي ترونها ملائمة لإيصال المعلومة ( المعرفة) إلى المتعلم .
وأخيرا لاتنسوا مراجعة مراحل الجذاذة داخل مكونات كل مادة ( التراكيب ، grammaire, القراءة ، lecture … إلخ) وأبدعوا في كل مرحلة مع احترام معاييرها والهدف منها، وكونوا على يقين أنكم ستفلحون بإذن الله تعالى. أتمنى أن أكون قد أفدتكم ولو قليلا وحظ موفق للجميع .

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص أسهل طريقة لمراجعة ديداكتيك مواد الابتدائي أتمني أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!