أفاق شعبة البيولوجيا في المغرب سنة 2023-2024

  مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن أفاق شعبة البيولوجيا في المغرب سنة 2023-2024، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

[quads id=5]

أفاق شعبة البيولوجيا في المغرب سنة 2023-2024

image 104
أفاق شعبة البيولوجيا في المغرب سنة 2023-2024

بعد العديد من الاستفسارات  عن أفاق شعبة البيولوجيا بالمغرب

موقع استفادة دوت كوم سيحاول الإجابا عنها بشكل مختصر لتفادي أي لبس بخصوص هذا الموضوع  

ماهي شعبة البيولوجيا ؟

البيولوجيا هو علم من العلوم الطبيعية يهتم بدراسة الحياة و اشكالها المختلفة ووظيفته كيف تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض و مع البيئة المحيطة بها.

تعتبر البيولوجيا أنَّها أحد العلوم الطبيعية، والذي تعنى بدراسة الحياة. بالإضافة إلى دراسة الكائنات الحية وكل ما يتعلَّق بها؛ فهي يدرس هياكلها، ووظائفها، ونموها، وتوزيعها، وتصنيفها، وتطورها.

مواضيع قد تهمك:

في البداية تدرس تخصصات عامة تهتم بالقسمين الرئيسيين به: علم الحيوان – Zoology، وعلم النبات – Botany، وتدرس بجانبهم بعض المواد العامة مثل: التنوع البيولوجي- Bio diversity، وبيولوجيا عامة – General biology، بجانب بعض المواد الأُخرى الهامة مثل: الكيمياء العامة – General chemistry. مما يجعلك على دراية كافية وشاملة بالمبادئ الرئيسية في علم البيولوجيا بشكلٍ أكبر مما كنت تعرف قبلًا.

بعدها تنتقل إلى مرحلة التخصص، وتختار إمَّا علم الحيوان، أو علم النبات. وفي كلِّ تخصص تدرس موادًا تختص وتهتم بذلك الفرع بشكلٍ رئيسي، ومواد أُخرى تكميلية وفرعية عنه تساعدك على إدراك التخصص بشكلٍ أكبر وأعمق كالكيمياء الحيوية – Bio chemistry على سبيل المثال.

[quads id=5]

لكن توجد بعض المواد الدراسية المشتركة بين التخصصين كعناوين رئيسية، لكن مختلفة في المحتوى العلمي بالتأكيد. مثل علم الأنسجة – Histology، فتدرس أنسجة الحيوان في التخصص الأول، أو أنسجة النبات في التخصص الثاني. وكذلك علم الفيروسات – Virology، فهنا تدرس الفيروسات التي تصيب الحيوان في الأول، أو التي تصيب النبات في الثاني.

مواضيع قد تهمك:

أفاق شعبة البيولوجيا في المغرب سنة 2023-2024

  • يمكنك العمل في معمل تحاليل طبية.
  • العمل في شركات إنتاج الألبان والمواد الغذائية.
  • استشاري في المستشفيات أو المؤسسات الطبية المختلفة أو مراكز الرعاية الصحية، حيثُ لديك معرفة كافية عن الأمراض وكيفية انتقالها وإصابتها للأفراد.
  • في بعض البُلدان يُمكن للبيولوجي أن يستزيد في العلم في مجال طبي مُعين، ويتمّ تعيينه كطبيب متخصص؛ وهذا لأنَّ علم البيولوجيا والطب متقاربان جدًا في العديد من المواد الدراسية.
  • – العمل في مجال التحاليل الطبية.
  • العمل مع قوات حفظ السلام باستمرار لتقديم الرعاية البيولوجية للمصابين بالحروب وأخذ آرائهم كاستشاريين في المجال.
  • – العمل في المؤسسات الحكومية ذات الصلة.
  • معلم في إحدى المدارس الحكومية أو الخاصة حسب احتياجات تلك المدارس لشهادة تربوية إضافية، أو قبولك عبر معيار الكفاءة فقط. وهي المهنة الأكثر شيوعًا في سوق العمل لخريج قسم البيولوجيا
  • – العمل في شركات مستحضرات التجميل.
  • توجد بعض الأعمال الفرعية التي لا تنتمي بشكلٍ كبيرٍ لتخصص البيولوجيا مثل: العمل كمندوب مبيعات لمُنتجات شركات الأدوية العالمية، أو تعمل كمُتخصص في تعليم كيفية إيصال العلوم لغير المُتخصصين – Science communication. بجانب العديد من الوظائف الفرعية الأُخرى.

[quads id=5]

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

شارك المقال لتعم الفائدة :