Advertisement

أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن تكونو بخير و في أحسن الأحوال مع موقع استفادة دوت كوم سوف نتحدث عن أفضل مشاريع صغيرة ناجح في المغرب يعتبر المغرب اليوم من الدول الصاعدة ..وأيضا وجهة سياحية هامة وسوق تجارية كبيرة خاصة مع ارتفاع نسبة الكثافة السكانية.

Advertisement

وقد بدأت الحكومة المغربية على تشجيع المستثمرين على الاستثمار في المغرب في مجالات مختلفة للقضاء على مشكلة البطالة، لذلك نعرض لكم في هذا المقال لي أحسن الأفكار مشاريع مربحة في المغرب

أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب

مشاريع مربحة في المغرب 2021 : مشاريع مدرة للدخل وناجحة - jadid365.ma
أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب

الأفكار ل مشاريع مربحة في المغرب

هناك العديد من افكار مشاريع مربحة في المغرب في الوقت الراهن ولا تتطلب راس مال كبير ، ومن هذه الأفكار الآتي:

1 مشروع مغسلةّ سيارات متنقلة

مع تزايد عدد السيارات يتزايد حجم الطلب وفي نفس الوقت يتزايد الضغط عليها, بالتالي يلجأ العديد ممن لا يملكون وقتا في الذهاب إلى الأماكن المخصصة بغسل السيارات أو نجد الفئات الغنية في المجتمع تفضل الإتصال بالشركات المتنقلة الخاصة لتنظيف سيارتهم, بالتالي فكرة مشروع مغسلة السيارات المتنقلة أحد المشاريع الصغيرة المربحة والمتميزة التي حققت ولا تزال تحقق نجاحا في المغرب والعديد من دول العالم، كونها تؤدي خدمة مميزة للعديد ممن يرغب في تنظيف سبارته ودون الحاجة لإخراج السيارة من المنزل. فما عليهم سوى التواصل مع إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال.

Advertisement

2 مشروع صناعة الصابون البلدي المغربي بزيت الارغان

تعرف المغرب بالصابون البلدي وهو أحد المنتجات رائع جدا التي ظهرت قديما وكانت السيدات المغربيات تستخدمنه كأحد المواد الأساسية للعناية بالبشرة حيث أن مكوناته طبيعية وتفيد البشرة والجلد.

3 مشروع المطاعم والمقاهي في المغرب

مما لا شك فيه أن مشروع المطاعم والمقاهي من بين احسن المشاريع المربحة جدا والمنتشرة بكثرة في المغرب ومع ذلك يبقى المشروع مربح وناجح نظرا للطلب المتزايد على المأكولات والمشروبات. وكما يقول خبراء الإقتصاد أن أفضل مشاريع الإستثمار فيما أُكِل وشُرِب. إن مشروع المطاعم والمقاهي من المشروعات الصغيرة الناجحة في المغرب وباقي دول العالم بشكل عام من ناحية الجذب والطلب. إن حاجة السكان لمثل هذه الأماكن خصيصا إضافة إلى وجود خدمة جيدة بأسعار تنافسية و مناسبة وغير مبالغ فيها, يساهم بشكل كبير ومؤثر جدا في نجاح المشروع وربحيته واستمراريته, لكن ينبغي الانتباه عند تنفيذ هذا النوع من المشاريع إلى عدة عوامل التي ستؤثر عليه إما إيجابا أو سلبا, فمن أسباب نجاح مشاريع المقاهي والمطاعم ضرورة اختيار موقع مناسب (لا أقصد هنا طريق رئيسية بالتحديد بل فقط مكان نظيف وفيه حركة ) والاعتماد على حملة تسويقية جيدة وتقديم خدمة مميزة مع حسن التسيير.

4 مركز تدريس اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية

تعد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية من أكثر اللغات طلبا في المغرب والدول الأوربية وذلك لوجود علاقات متزايدة للمملكة المغربية وبالتحديد فرنسا ولكثرة المعاملات التجارية وتوافد السياح الأجانب، و بالتالي فهناك حاجة ماسة للمغاربة لتعلم الفرنسية وتعلم اللغة الموحدة للعالم وهي الإنجليزية.

Advertisement

5 مشاريع صغيرة فلاحية بالمغرب

Elevage au Maroc - نصائح مهمة لبداية مشروع فلاحي

مشروع تربية الدجاج

مشروع تربية الدجاج تعتبير من احسن المشاريع الفلاحية الصعيرة الناجحة والمربحة, مشروع تربية الدجاج بالخصوص, حيث ان الرجوع الى المواد الطبيعية لا يقتصر على المنتجات الزراعية فحسب, بل حتى على اللحوم, بالتالي نجد أن الطلب على الدجاج والبيض سيعرف تزايدا ملحوظا على المدى القريب. أما عن متطلبات هذا النوع من المشاريع فنلخصها لك في معرفة أجود سلالات الدجاج , مع تفادي الإقتناء العشوائي من الأسواق. من الأفضل الاستثمار في هذا المشروع في مناطق شاسعة وغير مستغلة من طرف الممتلكين لاستغلال الموارد الطبيعية والتقليل من النفقات.

Advertisement

6 مشروع وكالة تأجير السيارات

يحتاج الكثير من الناس أو من السياح الذين يفدون إلى المغرب أو من عمالنا المغاربة القاطنين بالخارج إلى سيارات خاصة للتجول أو لقضاء مصالحهم أو للتنقل بين مدن المملكة فيحتاجون إلى تأجير سيارة أو تأجير سيارة مع سائق و أحيانا مع سائق ومرشد سياحي وفكرة المشروع تقوم على توفير هذه الخدمات الثلاث مجتمعة للراغبين فيها.

مشروع انتاج العسل

دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل - مشروع
أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة و ناجحة جدا في المغرب

7 مشروع انتاج العسل ومشتقات الخلية

أصبح انتاج العسل من المشاريع الناجحة جدا مع تزايد الطلب عليه واستهلاكه بشكل كبير في المغرب. إن مشروع إنتاج العسل من المشاريع غير مكلفة التي لا تحتاج منك إلى رأس مال كبير أو إلى مساحة أرض شاسعة, بل يمكن الاعتماد على نقل صناديق النحل الى الاماكن المزهرة من وقت لاخر.

إقرأ أيضاً: أفضل دراسة لتنمية المشاريع كيف ما كان

مزيد من الوظائف من هنا 

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :