أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب

السلام وعليكم ورحمه الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكل متابع لموقع استفادة سنخصص لكم ان شاء الله وقوته مقال اليوم للحديث عن موضوع جد مهم وهام ويهم أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب بحيث سنحدد في هذا المقال مجموعة من الأسئلة التي تتكرر دائما، اذا كنت مهتم بهذا الامر فتابع معي قراءة المقالة الى النهاية وشارك المقال فضلا وليس امرا لتعم الفائدة والاستفادة.

أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب

image 111
أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب

إن تأمين مسؤولية السيارات إلزامي في المغرب. يغطي الضرر الذي تسببه للآخرين بسيارتك. يمكن تمديد هذه الحماية الأساسية عن طريق تمديد الضمان. التأمين الشامل ، على سبيل المثال ، يغطي حتى الضرر الذاتي وبشكل عام ، يتمتع السائقون بالاختيار بين 3 أنواع من العقود لتأمين سيارتهم: تأمين الطرف الثالث ، والتأمين ضد الطرف الثالث بالإضافة إلى التأمين ، وأخيراً التأمين ضد جميع المخاطر ، وهو الأكثر شمولاً. هذه الضمانات الثلاثة لا تحمي بنفس الطريقة وبالتالي ليس لها نفس التكلفة.

[quads id=5]

الهدف من التأمينات على السيارات في المغرب

يهدف تأمين السيارات متعدد المخاطر إلى تغطية، على وجه الخصوص:

  • الأضرار البدنية أو المادية التي لحقت بضحايا حوادث السير على متن السيارة المؤمن عليها أو مقطوراتها أو نصف مقطوراتها؛
  • الأضرار التي تلحق بالمركبة المؤمن عليها؛

يتعلق تأمين السيارة متعدد المخاطر بأي مركبة أرضية غير مرتبطة بمسار للسكة الحديدية.

مواضيع قد تهمك:

تنص القوانين التنظيمية السارية (المادة 120 من قانون التأمين) على أن أي شخص طبيعي أو اعتباري قد تكون له مسؤولية مدنية عن الضرر المذكور في النقطة (أ) أعلاه يجب عليه ضمان “المسؤولية المدنية للسيارات”.

يجب على ميكانيكي المرآب والأشخاص الذين يعملون عادة في السمسرة أو البيع أو الإصلاح أو الصيانة أو مراقبة الأداء السليم للسيارات، فيما يتعلق بالمركبات الموكلة إليهم بسبب وظيفتهم، ضمان مسؤوليتهم الخاصة و كذلك مسؤولية الأشخاص الذين يعملون في شركتهم والأشخاص الذين يتولون حراسة أو قيادة السيارة بتفويض منهم أو تفويض من أي شخص مخصص لهذا الغرض في عقد التأمين.

أرخص التأمينات على السيارات في المغرب

image 112
أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب

1- التأمين ضد جميع المخاطر

هذا هو الضمان الأكثر شمولاً وبالتالي الأكثر حماية. مهما كان الضرر الذي لحق به أو تسبب فيه ، فإنه يقوم بتعويض المؤمن له.

[quads id=5]

يغطي كلا من الأضرار المسؤولة أو غير المسؤولة ، السيارة المتداول أو المتوقفة. يقدم تأمين السيارة هذا مجموعة واسعة من الضمانات ولكن القسط أعلى من ذلك.

بشكل عام ، يغطي التأمين ضد جميع المخاطر المطالبات التالية: السرقة ، وكسر الزجاج ، وأضرار الاصطدام ، والحرائق ، والعواصف ، والهجوم ، وكذلك المساعدة في حالة الأعطال وحتى الحماية القانونية.

باختصار ، التأمين الشامل:

  • يقدم أفضل الضمانات
  • يحمي المركبات القيمة
  • يقدم تعويضات فورية

2- تأمين الطرف الثالث

هو أبسط تأمين على السيارات يتعين على جميع سائقي السيارات بموجب القانون تحمل تأمين طرف ثالث على الأقل لحماية مستخدمي الطريق الآخرين.

يتم تقديمه بشكل عام لمالكي السيارات منخفضة القيمة أو قليلة الاستخدام والسائقين الشباب الذين يحملون رخصة قيادة أو يتعرضون لسوء المعاملة.

مواضيع قد تهمك:

يغطي تأمين مسؤولية السيارات تكاليف الأضرار المادية والإصابات الجسدية التي تلحق بطرف ثالث والتي يكون السائق مسؤولاً عنها.

من المهم بالفعل التمييز بين الأضرار المادية أو الجسدية التي يسببها المؤمن له وتلك التي من المحتمل أن يعاني منها.

هذه هي الصيغة الأقل تكلفة للتأمين على السيارات ، ولكنها أيضًا الأقل حماية.

3- تأمين ضد الغير زائد

إنه أغلى ثمناً من تأمين الطرف الثالث ولكنه أقل تكلفة من التأمين ضد جميع المخاطر ، فهو الحل الوسيط.مثل تأمين الطرف الثالث ، فإنه يغطي الأضرار المادية والجسدية التي تلحق بطرف ثالث أثناء حادث طريق ، ولكنه أيضًا يعوض كل هؤلاء الأشخاص عن سلسلة من المطالبات الإضافية.

يستهدف هذا التأمين بشكل عام السائقين الذين يرغبون في الحصول على مستوى لائق من الحماية دون زيادة ميزانية التأمين على سيارتهم.

مواضيع قد تهمك:

الى هنا نكون قد انتهينا من المعلومات التي خخصناها حول أنواع جميع التأمينات على السيارات في المغرب ،نتمنى ان يعجبكم مقالنا هذا وان تشاركه مع اصدقائكم لتعم الفائدة والاستفادة ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

شارك المقال لتعم الفائدة :