Advertisement

أنواع عقود العمل في المغرب 2023

Advertisement

اهلا وسهلا بكل زوار موقع استفادة نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية ،سنضع بين ايديكم أنواع عقود العمل في المغرب 2023  وسنقدم لكم  شرح حول 3 أنواع عقود عمل تعمل بها معظم الشركات،تابع معي لمعرفة كل التفاصيل .

يتساءل الكثير من الأشخاص العاملين أو المقبلين على العمل عن أنواع عقود العمل في المغرب والإيجابيات التي تتيحها للعامل،لاسيما وأن عقد العمل بمثابة ضمانة للعامل و للمشغل على حد سواء، وسنتناول في مقالنا هذا أنواع عقود العمل الجاري بها العمل في المغرب قانونيا.

تختلف أنواع عقود العمل باختلاف أطرافها، وماهية العقود المبرمة بينهم، حيثُ يُمكن تقسيمها كما يأتي:

عقد العمل الجماعي

يُعرف عقد العمل الجماعي بأنه اتفاق خطي تنظم بمقتضاه شروط العمل بين صاحب العمل أو النقابة من جهة ومجموعة العمال أو النقابة من جهة أخرى، ويكون عقد العمل الجماعي لمدة محددة أو غير محددة.

عقد عمل فردي

 يُعرف عقد العمل الفردي بأنه الاتفاق المبرم بين صاحب العمل والعامل الفرد، حيث تختلف صوره باختلاف نوعه، وذلك كالآتي:

 1. عقد محدد المدة 

يعني هذا العقد أن يتفق الطرفان على التزام العامل بإشراف وتوجيه صاحب العمل لإنجاز عمل أو مشروع محدد معين أو غير محدد لمدة محددة مقابل أجر يقتضيه، بحيث لا يتعارض مع القانون، وينتهي هذا العقد بانتهاء مدته. 

Advertisement

2. عقد غير محدد المدة 

وهذا النوع من العقود مستخدم على نطاق واسع في سوق العمل، حيث تكون العلاقة مفتوحة بين العامل وصاحب العمل، وتكون مدة العقد غير محددة، كما أنها من الممكن أن تكون مفتوحة المدة لكنها محددة ومغلقة على عمل معين، حيث إن علاقة قائمة سواء كان هناك عمل أم لا.

نموذج عقد غير محدد المدة

image 10

 عقد جزئي

 وهو العقد الذي تكون فيه ساعات العمل أقل من ساعات العمل المنصوص عليها في قانون العمل؛ أي أقل من 48 ساعة عمل في الأسبوع. عقد العمل المرن إن هذه العقود لا يتم فيها تحديد أوقات أو ساعات للعمل، حيث يتقاضى فيها العامل أجره حسب المهام التي ينجزُها، وتسمى أيضاً بعقود العمل الحُر.

وفيما يلي التعاريف للعقود

عقد CDD عقد محدد المدة

هذا النوع من العقود يتم إبرامه لإنجاز عمل ما لمدة محددة كسنة أو سنتين. ويكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ إنتهاء معينيين فى العقد,وعادة ما يوقع هذا العقد مع الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم للقيام بأعمال عاجلة أو اعمال موسمية. ومن الممكن أيضا أن يتم توقيع عقد محدد المدة مع مرشح ليحل محل موضف غائب بسبب واضح (المرض أو السفر أو التدريب) أو ليحل محل موضف ترك منصبه بشكل دائم و لم تتمكن الإدارة من العثور على بديل له.

لاحظ أن العقود المحددة المدة والتي لا تخضع للتجديد يمكن أن تتحول إلى عقد دائم.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

Advertisement

عقد CDI عقد دائم 

هو عقد عمل بمدة لا محدودة فهو لا ينص على تاريخ انتهائه.

ويمكن فسخه بموافقة الطرفين عن طريق إشعار خطي، لفظي أو حتى ضمني.

الموضيع قد تهمك:

نموذج عقد عمل غير محدد المدة CDI في المغرب

الطرف الأول

شـركة ………… ومقرها الرئيسي ……… ، ويمثلها فى هذا العقد السيد / ……… ويطلق عليه في هذا العقد”الشركـــة” الطرف الثاني

السيد / ………………………………

تاريخ الميلاد : …/…/… ويحمل رقم البطاقة الوطنية ………/

العــنوان :…………

Advertisement

عقد CTT عقد مؤقت

او مايصطلح عليه بالفرنسية “intérim”,هو عقد بين ثلاثة أطراف. في الواقع تم توقيع عقد أول بين وكالة العمل المؤقت والشركة المستخدمة. والعقد الثاني هو بين وكالة العمل المؤقت والموظف.وفي هذه الحالة فالشركة المستخدمة لها كامل الصلاحية في فسخ 

العقد.

نموذج عقد عملCTT عقد مؤقت في المغرب

zYFfAZrue2kyPSrGcdzZKLyO0Uklag6neF94ph450f5BTZpxyiaHoBrpZp8o7cMEEsZS54QQvH9W9udhhoza9A0V uWtlkm6aiqbKVitM 9SzMr8euePWGRv1RIvO8doUiz4Anqngs02clTb8tAzuMHKvogS2vcW2CLXDiHW1OZ7lREBmJZX 5DwQsOV

الى هنا نكون قد انتهينا من طرح اهم أنواع عقود العمل في المغرب سنة 2023 ،نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :