Advertisement
أهمية التحفيظ العقاري بالمغرب

أهمية التحفيظ العقاري بالمغرب

Advertisement

لا شك انه لكل مواطن مغربي منزل ياويه او بقعة أرضية في اسمه وغيرها لكنه يجب عليه ان يقوم بتحفيظ هذه الاملاك لكي يتفادى اي مشكل في المستقبل مشاكل. تواجهه او قد تواجه أبناءه واحفاده لهذا مع موقع استفادة دوت كوم خصصنا لكم هذا المقال لتقديم معلومات عديدة ومتعددة لكم على الجميع فاول خطوة سنقوم بها هو توضيح ما أهمية هذا التحفيظ واين تكمن ضرورية التحفيظ العقاري، تابعوا معنا.

أهمية التحفيظ العقاري بالمغرب

التحفيظ العقاري يهدف إلى إخضاع العقار لتقنيات حديثة العهد تمنحه هوية يعرف بها من حيث مساحته و حدوده و مشتملاته و ارتباطه بشخص صاحبه وطريقة انتقاله والتصرفات التي تبرم عليه والحقوق التي له أو عليه ، حتى يكون المتعامل بهذا العقار على بينة من أمره ، فالشهر العقاري يهدف بالتالي إلى تنظيم هوية كل عقار وهو يشبه في ذلك البطاقة الوطنية التي تبين هوية الاشخاص ، فبمجرد صدور قرار التحفيظ يترتب عن ذلك آثار أهمها تطهير العقار من جميع الحقوق السابقة وبالتالي تثبيت الحقوق العينية والشخصية وتثبيت الملكية بصفة نهائية مما تكون له نتائج اقتصادية وتنموية مهمة و استقرار المعاملات العقارية لا بد أن ينعكس ايجابا على الاستثمار و يشجعه ويفتح الابواب أمامه ، والعقار من بين أهم الميادين الاستثمارية الذي يستقطب أموالا ضخمة والعقار الركيزة الصلبة لأي استثمار ، فلا استثمار بدون وعاء عقاري قوي و أرضية عقارية صلبة ثابتة صالحة لبناء المشاريع الاقتصادية ، و واضح أن التحفيظ يساهم في الرفع من قيمة العقار في الكبرى فوق العقار المحفظ لأنه يكون ملكية ثابتة غير قابلة للنزاع ولا تقبل الطعن.

لوازم رخصة البناء في المغرب (تكلفتها ووثائقها)

الموضيع قد تهمك:

 الوثائق المطلوبة للتحفيظ العقاري  

  • تصريح حسب مطبوع معد لهذه الغاية
  • رسوم التملك والعقود

الوثائق والأحكام النهائية التي تثبت الحق

  • شهادة التقسيم عند الاقتضاء

 المدة الزمنية اللازمة للتحفيظ العقاري

  • سنتان إذا كان مطلب التحفيظ خال من التعرضات .

 الرسوم الواجب دفعها للتحفيظ العقاري

  • واجبات المحافظة العقارية. كما يحددها مرسوم رقم 358-97-2 الصادر في 24 صفر 1418.

 المصالح الادارية المكلفة للتحفيظ العقاري

  • المسح العقاري- المحافظة العقارية- الجماعة المحلية ‘ المحكمة الابتدائية- وزارة التجهيز والأوقاف .

ملاحظة :

 التحفيظ العقاري مسطرة قانونية تبتدأ من إيداع مطلب التحفيظ مرورا بعملية التحديد الأولي ثم التحديد النهائي ثم انتهاء أجل التعرضات…. هذا إن تمت جميع الاجراءات في ظروف عادية ودون تعرض أو تأخير في عملية التحديد أو غير ذلك من الأمور التي قد تعترض مسطرة التحفيظ…. ليس هناك أي اختلاف بين تحفيظ عقار بالمدار الحضري أو القروي نفس القانون نفس الإجراءات نفس الآجال.

الموضيع قد تهمك:

كان محتوى هذا المقال هو وثائق أهمية التحفيظ العقاري بالمغرب وكذا قدمنا مجموعة من المعلومات حول هذا الموضوع نتمنى ان ينال اعجابكم هذا المقال وتكونوا قد استفدتم منه .

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!