Advertisement
إطلاق خدمة جديدة للتعريف الإلكتروني في المغرب لسنة 2022

إطلاق خدمة جديدة للتعريف الإلكتروني في المغرب لسنة 2022

Advertisement

أطلق المغرب، بالتعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني عبر وكالة التنمية الرقمية، خدمة تحديد الهوية الإلكترونية على أساس بطاقة الهوية الإلكترونية الوطنية في الرباط يوم الإثنين.

توفر هذه الخدمة الجديدة للمؤسسات العامة والخاصة المؤهلة إمكانية استخدام وثائق الهوية الوطنية الإلكترونية لتحديد واعتماد المواطنين الذين يصلون إلى خدماتهم عبر الإنترنت إنها منصة توفر للمنظمات والمواطنين إطار عمل رقمي لخدمات المصادقة.

Advertisement

تؤكد المنصة الوطنية هوية المستخدم وتقيس الإثبات حسب المستوى المطلوب للخدمة، وتعالج موافقة المواطنين، وتضمن أمن البيانات الشخصية التي تحملها بطاقة الهوية الإلكترونية أثناء نقلها إلى مزود الخدمة المستخدم.

اقرا ايضا: كيفية أخذ موعد البطاقة الوطنية 2022

تعتمد الخدمة الجديدة على المنصة الوطنية الموثوقة التي طورتها الإدارة العامة للأمن القومي لهذا الغرض، والتي تتيح للمؤسسات والوكالات العامة والخاصة المختلفة التحقق من هوية الأفراد الراغبين في الوصول إلى الخدمات الرقمية عن بُعد من خلال المصادقة والوصول عن بُعد إلى الرقم الرقمي. خدمات. تعريف مستخدم الخدمة رقمنة وتوفير بيانات شخصية دقيقة من خلال بطاقات الهوية الإلكترونية الوطنية والاشتراك عن بعد والاستفادة من الخدمات المختلفة.

وقال محمد الإدريسي الملياني، مدير عام وكالة التنمية الرقمية، في كلمة له في الحفل، الذي حضره ممثلو العديد من الوزارات وهيئات التقنين والهيئات العامة والمنظمات واتحادات القطاع المهني، إن فيروس كوفيد -19 لقد أظهر الوباء أن التحول الرقمي له إلحاح لأنه يكشف عن المهارات رقمنة الحكومات والمواطنين والشركات

وأشار إلى أنه من خلال مكافحة الجرائم الإلكترونية والاحتيال وحماية البيانات الشخصية والحياة الخاصة للمواطنين، تضع الخدمة المواطنين في قلب العملية، حيث تتيح لمقدمي الخدمات في القطاعين العام والخاص فرصة الاستفادة من عملية جديرة بالثقة للمنصات الوطنية التي تنقل مستخدميها، التأكيد على التزام الوكالة دعم جميع مكونات الأنظمة الرقمية من خلال نهج تشاركي لتقديم خدمات رقمية مبتكرة وفعالة وآمنة.

إطلاق خدمة جديدة للتعريف الإلكتروني في المغرب لسنة 2022

الخدمات الرقمية إطلاق خدمة جديدة للتعريف الإلكتروني
إطلاق خدمة جديدة للتعريف الإلكتروني في المغرب لسنة 2022
Advertisement

إطلاق الخدمات المقدمة

للمواطنين

بالإضافة إلى بوابة “www.identitenumerique.ma” لإدارة الهويات الرقمية، هناك أيضًا تطبيق محمول مخصص “هويتي الرقمية” يوفر وصولاً موحدًا إلى خدمات الهوية الرقمية.

اقرا ايضا: ما هي الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة الوطنية المغربية ؟

لمقدمي الخدمات

تتناول المنصة الاحتياجات الأساسية لمقدمي الخدمة في مجال إدارة الهوية والوصول.

ماذا عن بطاقات الهوية الوطنية الإلكترونية؟

لذلك، فهي تتيح لهم التحقق من صحة المستندات المستخدمة، سواء أجرى حامل البطاقة المعاملة، أو أن البطاقة صالحة ولم يتم إلغاؤها بسبب دعاوى السرقة أو الضياع أو الوفاة،

فضلاً عن ضمان التفرد عند الوصول إلى الخدمات، وقراءة البيانات الشخصية للمواطنين، وحفظ البراهين الرقمية لعملية التصديق.

في نسختها الجديدة، ستدعم المنصة بطاقات الجيل الأقدم (بطاقات الهوية الوطنية الإلكترونية 1) من أجل ضمان الشمول الشامل والوصول المنصف إلى الخدمات عبر الإنترنت للسكان.

سيتم الاندماج خلال العام الحالي ويكون شفافًا لمقدمي الخدمات (لم يتم إجراء أي تعديلات على عملية الدمج). سوف يدعم تطبيق My Digital Identity mobile وسائط ENC1 و ENC2 بشفافية

لذلك، يمكن لجميع المقيمين المغاربة استخدام المنصة وسوف يستفيدون من الخدمات التي تقدمها.

التوقيعات الرقمية المستندة إلى ENC2: يتميز ENC2 أيضًا بالتشفير المتقدم (الشهادات الرقمية المضمنة في شريحته) ويوفر القدرة على أداء “التوقيعات الرقمية”.

بدأ مشروع جعل بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية 2 آلية مادية للتوقيعات الرقمية من قبل المديرية العامة لأمن نظم المعلومات (DGSSI).

وجرى بالمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الرقمية والمديرية العامة للأمن الوطني لتقديم هذه الخدمة الجديدة، وتيسير استغلالها في أفضل الظروف.

اقرا ايضا: لائحة العطل الجامعية 2022/2021 بالمغرب

Advertisement

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص إطلاق جديدة للتعريف الإلكتروني في المغرب لسنة 2022 أن أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!