الرئيسية / تغذية العامة / مصادر معادن وفيتامينات / افضل مصادر البروتين الطبيعي

افضل مصادر البروتين الطبيعي

مصادر البروتين الطبيعي

البروتين الطبيعي

تعد البروتينات من العناصر الأساسية في بناء العضلات وأيضا تساعد على تقوية الشعر و حمايته من التساقط و التقصف و أيضا تقوية الأظافر و حمايتها من التكسر و التشقق. بالإضافة إلا ان البروتين يوجد بكثرة في مأكولات رياضية.
تقدم لكم مجلة استفادة في هذا المقال المتواضع أهم المصادر الطبيعية للبروتين.

مصادر البروتين الطبيعي

 البيض

يعد البيض من أكثر الأغذية الغنية بالبروتينات فبياض البيض هو تقريبا بروتين صافي، تحتوي البيضة الكبيرة ما بين 6-8 جرامات من البروتين. بالإضافة إلى بعض المعادن كالفيتامينات والدهون الصحية.

 اللحوم الحمراء

تحتوي قطعة من لحم البقر المطبوخ ” 85 جرام تقريبا ” على 22 جرام من البروتين، ومعلوم أن اللحوم الحمراء هي من الأغذية الغنية جدا بمصدر البوتين فهي تعد وجبة صحية للاعبي كمال الأجسام

صدور الدجاج

يعد صدر الدجاج من افضل مصادر البروتين نظرا لتوفره على حوالي 53 جرام من البروتين. كما تعتبر منطقة الصدر من المناطق الغنية بالبروتينات أكثر من الفخذ.

 الحليب ومشتقاته

من الطبيعي أن الحليب من أكثر مصادر البروتين الطبيعي، فيجب الحرص على تناول الحليب ومشتقاته كالألبان والزبادي فهي مهمة جدا لجسم الإنسان ولبناء العضلات طبيعيا.

 الفواكه الجافة

تعد المكسرات من أهم مصادر البروتين الطبيعي فهي غنية جدا بالمعادن والفيتامينات مثل اللوز والكاجو والفستق والفول السوداني ويستحب تناولها نيئة للإستفادة من معادنها كما يجيب الابتعاد عم المكسرات المملحة والمبتلة.

السمك

السمك من أهم العناصر المليئة بالروتين والمعادن الطبيعية الغنية جدا بالبروتين والمغذيات أيضا ولكن تتفاوت نسبة البروتين بحسب النوع وأيضا تتفاوت في نسبة احتوائها على الأوميغا-3 وأغناها به هو سمك السلمون ويحتوي السلمون على 19 جرام بروتين لكل قطعة 85 جرام. أيضا سمكة التوتة فهي غنية جدا بالروتين والأحماض الدهنية المفيدة وهناك أنواع أخرى من السمك كذلك غنية بالبروتينات.

وهناك العديد من المصادر الأخرى للبروتين مثل الشوفان  وزبدة الفول السوداني والكينوا والقطاني والكثير، أختم بالقول بأن البروتين الحيواني أعلى جودة من البروتين النباتي وأسهل للإمتصاص ولكن من الجيد التنويع والحصول على كمية كافية من البروتين وهذا يضمن فقدان أسهل ويعطيك عضلات صافية وخالية من الدهون.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *