Advertisement

الإقامة في إسبانيا: كيفية الحصول عليها عن طريق العمل أو الدراسة

الإقامة في إسبانيا
Advertisement

الإقامة في إسبانيا: كيفية الحصول عليها عن طريق العمل أو الدراسة

الإقامة في إسبانيا

يمكن للأفراد الحصول على إقامة دائمة في إسبانيا بعد أن عاشوا بشكل قانوني في البلاد لمدة خمس سنوات متواصلة. عندما يستوفون هذا الشرط المحدد يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة في اسبانيا ومن ثم الحصول على الحق في العيش لبقية حياتهم في البلاد.

Advertisement

أنواع تصاريح الإقامة في إسبانيا

المواطنون الأجانب الذين يرغبون في الهجرة إلى إسبانيا لديهم العديد من خيارات الإقامة. وهي كالتالي:

  • إقامة قصيرة الأمد
  • إقامة طويلة الأمد
  • إقامة دائمة.

اعتمادًا على نوع التأشيرة المطلوبة في البداية، يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا تدريجياً، مما يعني أنه يجب على المواطن الأجنبي أولاً التقدم للحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو طويلة الأجل بناءً عليه يمكنه الحصول على إقامة دائمة في إسبانيا. ثم الخطوة التالية هي الجنسية الإسبانية.

أنواع التأشيرات التي تؤدي إلى الإقامة الدائمة في اسبانيا

إسبانيا هي واحدة من أكثر الدول الأوروبية ترحيباً وكعضو في الاتحاد الأوروبي، فهي تقدم تسهيلات خاصة لمواطني الدول الأعضاء الأخرى الذين يرغبون في الانتقال إلى هنا. لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة عند الانتقال إلى إسبانيا حيث يتعين عليهم فقط التسجيل في مكتب الشرطة المحلي في المدينة التي سيقيمون فيها.

Advertisement

من ناحية أخرى، يُطلب من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إكمال الإجراءات المختلفة التي تسمح لهم بالحصول على إقامة مؤقتة ثم الإقامة الدائمة في إسبانيا. فيما يلي الأنواع الرئيسية للتأشيرات التي تؤدي إلى الحصول على تصريح إقامة دائمة في هذا البلد:

  • تأشيرات العمل التي تعد من أكثر الطرق أماناً للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا؛
  • تأشيرات الطلاب على أساسها يمكن للطلاب الأجانب الانتقال إلى إسبانيا مؤقتاً ثم بشكل دائم؛
  • التأشيرات غير المربحة المتاحة للأجانب الراغبين في التقاعد في إسبانيا بشرط أن يكون لديهم الموارد المالية الكافية لإعالة أنفسهم؛
  • تأشيرات الاستثمار المتاحة لأصحاب المشاريع الأجانب والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين يهاجرون إلى إسبانيا.

يمكنك استخدام أي من هذه التأشيرات للحصول على إقامة دائمة في إسبانيا طالما يتم احترام المتطلبات والمسؤوليات الخاصة التي تأتي مع كل نوع من أنواع تصاريح الإقامة.

الإقامة الإسبانية على أساس الدراسة والتوظيف

يعد العمل من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على الإقامة في إسبانيا. هذا الخيار متاح لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وكذلك لغير المقيمين في الاتحاد الأوروبي. وتجدر الإشارة إلى أنه من السهل الحصول على الإقامة كمواطن من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، حيث لا تتضمن العملية إجراءً محددًا يجب اتباعه.

يمكن للمواطنين الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على الإقامة في إسبانيا إذا ذهبوا إلى إسبانيا للدراسة أو العمل، فهذه خيارات مناسبة للشباب. في حالة تأشيرات الدراسة، يمكن الحصول عليها طوال مدة الدورات المسجلة فيها وعادة ما تُمنح للإقامات القصيرة (من 3 إلى 9 أشهر)، أو لفترات طويلة (من 2 إلى 4 سنوات). يمكن تمديد هذه التأشيرة قبل انتهاء صلاحيتها إذا استمر الطالب الأجنبي في دراسته داخل نفس المؤسسة التعليمية. يتم تجديد التأشيرة مباشرة في إسبانيا، دون مغادرة البلاد. أيضًا، بشرط أن يظل الطالب في إسبانيا لأكثر من 9 أشهر، يمكنه الحصول على TIE (بطاقة هوية الأجنبي، tarjeta de entidad del extranjero).

Advertisement

في حالة المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب توقيع عقد عمل قبل دخول إسبانيا. هناك أيضاً عدة أنواع من تأشيرات العمل التي يمكن الحصول عليها وهي كالتالي:

  • تأشيرات العمل الموسمية
  • تصاريح العمل المزدوجة
  • تصريح العمل / الإقامة طويل الأجل
  • البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

من أجل الحصول على تأشيرة عمل كمواطن أجنبي، يجب أن تكون الوظيفة مدرجة في قائمة (يصعب العثور على متخصصين لها من داخل الاتحاد الأوروبي – فالأولوية للأوروبيين) ويجب على صاحب العمل إجراء عمليات محددة من أجل توظيف مهاجر أجنبي من دولة خارج الاتحاد الأوروبي. أيضاً، هناك متطلبات مختلفة يجب تلبيتها عند السعي للحصول على الإقامة في إسبانيا على أساس التوظيف.

كيفية الحصول على الاقامة في إسبانيا بناءً على تأشيرة عمل؟

الأفراد العاملين لحسابهم الخاص (Freelancers) وأولئك الذين يرغبون في بدء أعمال تجارية في إسبانيا لديهم تأشيرات خاصة يمكنهم بموجبها الهجرة الى اسبانيا. بينما يجب أن يكون لدى المواطنين العاملين لحسابهم الخاص أموال كافية تساعدهم على إعالة أنفسهم، يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة عمل إنشاء شركات في إسبانيا. بهذه الطريقة، يمكنهم الحصول على الإقامة في إسبانيا من خلال كونهم مساهمين أو موظفين في الشركة. ومع ذلك، فإن أبسط طريقة للهجرة إلى إسبانيا بناءً على تأشيرة عمل هي في إطار مخطط التأشيرة الذهبية (Golden Visa Scheme).

Advertisement

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي في إسبانيا

ترتبط واحدة من أعظم مزايا الإقامة في إسبانيا بالحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي. يمكن الحصول على هذه البطاقة الزرقاء من قبل الأشخاص الذين يستوفون المعايير التالية:

  • لديهم شهادات التعليم العالي وهم مهنيون ماهرون؛
  • لديهم ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة المهنية في مجال عملهم؛
  • ينص عقد العمل الخاص بهم على راتب لا يقل عن 50٪ أعلى من متوسط ​​الأجر في إسبانيا (يمكن أيضاً أن يكون أعلى بنسبة 20٪ على الأقل إذا تم استيفاء متطلبات محددة)

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها.

 الإقامة في إسبانيا:

مصدر من هنا

مزيد من الوظائف من هنا

Advertisement

المزيد من الوظائف

أضف تعليق