Advertisement

التسجيل في المدرسة العليا للتكنولوجيا EST بمكناس

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن التسجيل في المدرسة العليا للتكنولوجيا EST بمكناس 2023 تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

التسجيل في المدرسة العليا للتكنولوجيا EST بمكناس

image 56
التسجيل في المدرسة العليا للتكنولوجيا EST بمكناس

المدارس العليا للتكنولوجيا هي شبكة من معاهد التعليم العالي العامة المغربية تقوم هذه المدارس بتدريب كبار الفنيين في مختلف التخصصات الفنية. في نهاية شهاداتهم ، يمكن للحائزين على الشهادة مواصلة دراساتهم في مختلف كليات الهندسة أو كليات إدارة التجارة المغربية .

المدارس العليا للتكنولوجيا EST تعتبر من جملة شبكة المدارس العليا عمومية، والتي تعمل على تكوين وتدريب تقنيين متخصصين في عدة مجالات يتطلبعها سوق الشغل المغربي. 

تمتد الدراسة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا مدة سنتين منقسمة على أربعة فصول تكوينية ، يتحصل بعد اتمامهما الطلاب على الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT، الذي يتيح لحامله ولوج العديد من المهن التقنية، ويحسب لخريجي المدرسة العليا للتكنولوجيا قدرتهم على الانخراط المهني في العديد من المقاولات كمساعدين للمهندسين أو مراقبين لمسار الإنتاج وكذلك لشغل الوظائف التقنية التجارية و تدبير الصيانة و إدارة مصلحة ما بعد البيع.

تستغرق الدراسة لتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا سنينين مكونة من اربعة فصول

مواضيع قد تهمك:

شروط الترشح في المدرسة العليا للتكنولوجيا

لوج السنة الاولى لدبلوم المدارس العليا للتكنولوجيا EST

القبول لولوج السنة الاولى للمدارس العليا للتكنولوجيا لحاملي الباكلوريا التعليم الثانوي في احدى التخصصات المؤهلة لولوج هذه المدارس

يشترط في المترشح لولوج المدارس العليا للتكنولوجيا ان يكون مسجلا  بالسنة النهائية من سلك الباكلوريا  او حاصلا على شهادة الباكلوريا او ما يعادلها برسم الموسم الدراسي قبل السنة الحالية .

يتم ولوج السنة الاولى للمدارس العليا للتكنولوجيا بعد نجاح المترشحين في :

  • امتحان الباكلوريا
  • مباراة الولوج لهذه المدارس على شكل انتقاء حسب الاستحقاق من خلال منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة الباكلوريا في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود “توجيهي” ويتم احتساب معدل الانتقاء بناء على معدلات الامتحانين الوطني (75%) و الجهوي (25%)  و معامل الترجيح  الخاص بكل شعبة للباكلوريا ويتم ترتيب المترشحين بعد احتساب معدلها .

الاجراءات الخاصة بالترشح و الاعلان عن النتائج 

يجب على كل مترشح لولوج السنة الاولى للمدارس العليا للتكنولوجيا ان يقدم  ترشيحه على منصة www.tawjihi.ma

تخصصات المدارس العليا للتكنولوجيا

تقدم المدارس العليا للتكنولوجيا تخصصات تتكيف مع احتياجات السوق ومتطلبات الشركات المغربية. على سبيل المثال في أكادير ، هناك تخصصات مثل: هندسة الكمبيوتر ، الهندسة الكهربائية ، تقنيات الإدارة ، فني الشبكات ، إلخ. أما في الدار البيضاء فيوجد: إدارة الأعمال والإدارة ، المحاسبة المالية ، الهندسة الميكانيكية … وغيرها الكثير

كما يمكن لخريجي المدارس العليا للتكنولوجيا اتمام مسارهم الدراسي بالاجازة المهنية او المدارس العليا او سلك الهندسة في الشعب التقنية

مواضيع قد تهمك:

الوثائق المطلوبة للتسجيل في est

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

  • نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا؛
  • نسخة مصادق عليها بيان نقط البكالوريا؛
  • نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف أو جواز السفر؛
  • نسخة من قرار معادلة الشهادة المحصل عليها للبكالوريا الوطنية (بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية بمؤسسة خارج تراب المملكة).

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :