Advertisement

التسجيل في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن كل ما يجب معرفته عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

image 72
التسجيل في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

ماهو المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

مؤسسة أكاديمية حكومية مغربية، أُنشئت بمرسوم أصدره الملك محمد السادس في أكتوبر/تشرين الأول 2001، من أجل تقديم المشورة بشأن سبل تطوير وصيانة اللغة والثقافة الأمازيغية، والإسهام في هذا الجهد عبر برامج للبحث العلمي تتناول الثقافة واللغة الأمازيغية وتسعى لإعادة تثمينها ودمجها في المنظومة التربوية والثقافية والإعلامية للبلد.

يُشكل الأمازيغ جزءا مهما من النسيج الاجتماعي المغربي، وينتشرون في أرجاء واسعة من البلاد، بدءا من منطقة سوس جنوبا إلى الريف شمالا مرورا بالأطلسين الصغير والمتوسط، كما لهم وجودٌ في المناطق الواقعة شرقي الأطلس وجنوب سوس.

تأسس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بموجب مرسوم وقعه الملك محمد السادس في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2001.

وكان العاهل المغربي تناول بإسهاب موضوع الثقافة واللغة الأمازيغية في خطاب العرش من تلك السنة (في الثلاثين من يوليو/تموز)، مما مهَّد لبدءِ العمل التقني لإنجاز الظهير. وقد أُسندت هذه المهمة الحساسة للجنة تتألف من أربعة أشخاص هم محمد شفيق، العميد المعين للمعهد، والراحل عبد العزيز مزيان بلفقيه مستشار الملك، ومدير الديوان الملكي رشدي الشرايبي، والناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي حسن أوريد.

وتُوجت مرحلة التأسيس بإقامة حفل كبير في بلدة أجدير بمنطقة الريف (أحد مواطن الأمازيغ)، في 17 أكتوبر/تشرين الأول، حضره مستشارو الملك وأعضاء الحكومة وتُلي خلاله المرسوم الملكي المؤسس للمعهد والموقع في اليوم نفسه.

وقد تم تقسيم المعهد إلى هيكلين أساسيين: أولهما إداري ويضم مجلس الإدارة، والعميد، والأمين العام، والأقسام الإدارية.

أما القسم الثاني فأكاديمي، وتم توزيعه على سبعة مراكز للبحث مؤلفة من عدة وحدات للدراسة والبحث. 

مواضيع قد تهمك:

اهداف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

image 73
التسجيل في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

حُددت أهداف المعهد في تثمين وترقية وإدماج اللغة والثقافة الأمازيغية في النظام التربوي وفي الفضاء الإعلامي والثقافي المحلي. ولتحقيق هذه الأهداف، تم تأسيس مراكز للبحث داخل المعهد أُنيطت بها مهمة الإحاطة بالثقافة واللغة الأمازيغية في مختلف أبعادها، وهو ما يعكسه تعدد وتنوع اهتمام مراكز البحث داخل المعهد:

-مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل.

-مركز الدراسات التاريخية والبيئية.

-مركز الدراسات الأنثروبولوجية والسوسيولوجية.

-مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية.

-مركز الدراسات الأدبية والفنية والإنتاج السمعي البصري.

وقد نجح المركز في تحقيق إنجازات شاهدة، منها مثلا وضع مناهج وكتب مدرسية باللغة الأمازيغية كان لها إسهام بالغ في إدخال الأمازيغية إلى المدرسة، كما وضع المعهد تصوراتٍ حول الإعلام العمومي ومكانة الأمازيغية فيه، وكان له الفضل في تحسين مضامين البرامج التلفزية الأمازيغية من خلال اتفاقيات التعاون التي تربطه بمؤسسات الإعلام الرسمية وشبه الرسمية والتي يُقدم من خلالها النصح والتوجيه لهذه المؤسسات في ما يتصل باللغة والثقافة الأمازيغية عموما.

مواضيع قد تهمك:

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بالتسجيل في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :