Advertisement

 الضرائب العقارية في المغرب 2023 | كل ما تحتاج لمعرفته

Advertisement

إذا كنت تفكر في شراء عقار في المغرب فمن المهم أن تكون على دراية بالضرائب العقارية التي ستكون مسؤولاً عنها مع موقع استفادة دوت كوم سنقدم لك نظرة عامة على مشهد الضرائب العقارية في المغرب حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير عند شراء عقار.

Advertisement

قال السيد فيصل رزرق عندما نبني أو نهدم أو نبيع أو نشتري عقارات، علينا أن ندفع الضرائب للدولة، والتي تجمعها الدولة للميزانية السنوية

اولا حقوق التسجيل

فيما يتعلق بالحق في تسجيل صك البيع، بحد أقصى 4٪ من سعر شراء العقار وعندما يكون عقارًا مبنيًا للاستخدام السكني. بالنسبة للإسكان الاجتماعي الذي يقل سعره عن 250 ألف درهم، يتم تخفيض رسوم التسجيل إلى 3٪ إذا أثبت المشتري أنه لا يمتلك أي عقار آخر في المغرب.

الموضيع قد تهمك:

الضرائب العقارية في المغرب  2023

ضريبة على الأراضي الغير مبنية

يتم إنشاء T.N.B على سطح الأرض غير المطورة. تنطبق على المنطقة غير المبنية بأكثر من 5 أضعاف مساحة المبنى.

Advertisement

الضريبة على أرباح الأرض

الضرائب المستحقة على البائع بعد بيع العقار.

الضريبة على دخل الإيجار

الضريبة التي يتحمل أصحاب العقارات الذين يؤجرون العقارات دفعها على الإيجار الذي يتلقونه.

ما هو تأثير ذلك على إيرادات الدولة؟

يتم جمع الضرائب المذكورة أعلاه من قبل الدولة واستثمارها في صناديق تنمية المجتمع المحلي لبناء الطرق والمدارس والمستشفيات، ولضمان النظافة والإضاءة العامة باختصار تساعد هذه الضرائب في تمويل الاحتياجات المحلية.

ضريبة السكن

تُدفع ضريبة المدينة سنويًا لمن يمتلك عقارات مستخدمة للسكن الأساسي أو الثانوي

Advertisement

ضريبة الخدمات الجماعية

الضرائب التي تجمعها خزينة الدولة سنويا لصالح البلديات الحضرية والريفية.

الموقع الرسمي العقارية في المغرب

Advertisement

الضريبة عن الأرباح العقارية

حساب الضريبة على الأرباح العقارية

بعد تحديد أساس الضريبة وهو سعر التحويل بعد طرح تكلفة الملكية وتكلفة الملكية ورسوم التحويل التي ذكرناها أعلاه نحصل على صافي الربح مضروبا في معامل التعديل الذي تحدده وزارة المالية من خلال المرسوم كل عام ثم نحصل على مضاعفة تكلفة الملكية بنسبة 20٪ وهي الضريبة لا توجد استثناءات لنطاق ضريبة الأرباح العقارية ويجب دفعها.

مواضيع قد تهمك:

ما هي الضريبة على الأرباح؟

تُفرض ضريبة الدخل على دخل وأرباح الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين لم يختاروا دفع ضريبة الشركات. أنواع الدخل والأرباح المتضمنة هي: الدخل المهني، الدخل من التنمية الزراعية، دخل المرتبات والدخل المماثل، الدخل والأرباح العقارية، دخل رأس المال والأرباح العملة المنقولة.

ما هي نسبة الضريبة على الارباح العقارية؟

أي أن سعر البيع مطروحًا منه سعر الشراء يساوي ربح العقار، وربح العقار مضروبًا في 20٪ يساوي ضريبة مبيعات العقارات، فإذا كانت فترة التملك أقل من 4 سنوات تكون 25٪، إذا كانت مدة تملك العقار أكثر من 4 سنوات وأقل من 6 سنوات، فإن أكثر من 6 سنوات تكون 30٪.

متى يتم دفع ضريبة العقار؟

وفقًا لمرسوم ملكي حديث، تُفرض ضريبة تسمى “ضريبة المعاملات العقارية” على نقل الممتلكات غير المنقولة بمعدل 5٪ من قيمة الممتلكات غير المنقولة وتُفرض عند تسجيل بيع الممتلكات غير المنقولة. وعند تكرار السمة أكثر من مرة. تخضع للضريبة في كل مرة يتم دفعها، ما لم يكن التصرف معفيًا من الضرائب خاضع للضريبة حسب قائمة الاستثناءات.

Advertisement

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص الضرائب العقارية في المغرب 2023 أتمني أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :