Advertisement
المدارس الوطنية للتجارة والتسيير

التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 2023

Advertisement

سلام عليكم متتبعي واوفياء موقع استفادة دوت كوم هذا المقال خصصنا لكم موضوع حول المدارس الوطنية للتجارة والتسيير تابعوا معنا لمعرفة المزيد من المعلومات

أصدرت وزارة التربية والتعليم مذكرة خاصة بمباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، أوضحت شروط وطرق الترشيح لاجتياز المباراة. تفاصيل الترشيحات المباراة ENCG 2022-2023

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 2023

يجب على المرشحين الراغبين في اجتياز امتحان القبول في الكلية الوطنية للأعمال والإدارة تسجيل المرشحين على البوابة الإلكترونية للمسابقة بين الثلاثاء 15 يونيو 2021 والاثنين 12 يوليو 2021 يتم الترشيح عبر الرابط التالي

اجراءات الترشيح لوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 2023

خلال هذه الفترة، يجب على كل مرشح وضع اثنتي عشرة مدرسة من اختياره (أكادير – ستات – طنجة – الدار البيضاء القنيطرة – مراكش – وجدة) عند ملء طلب المشاركة – الجديدة – فاس – الداخلة – بني ميرال – مكناس). أي تسجيل مرشح أو تغيير اختياره

هذا من المهم الإشارة إلى أن عدم اختيار مرشح من إحدى المؤسسات الاثني عشر هو علامة على عدم رغبته في الانضمام، على الرغم من اجتيازه للاختبار الكتابي، والذي استبعده أيضًا.

يُطلب من المرشحين الذين حصلوا على شهادة البكالوريوس الأجنبية إيداع نسخة من الشهادة وبيان النقاط واستمارة التسجيل على البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى نسخة من بطاقة الهوية الوطنية في أقرب مدرسة حكومية. الأعمال والإدارة، حتى 15 يوليو 2022

بعد مسابقة دخول ناجحة، ينقسم الدخول النهائي إلى مدرسة إدارة أعمال وطنية إلى مرحلتين:

انتقاء تمهيدي للمترشحين على أساس الاستحقاق، يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي

  • 75٪ من المعدل العام للامتحانات الوطنية في السنة الثانية من درجة البكالوريوس.
  • 25٪ من المعدل العام للامتحانات الإقليمية في السنة الأولى من برنامج البكالوريوس.

سيتم إعلان النتائج على البوابة الإلكترونية tafem.ma في 26 يوليو 2022

يجب على كل مرشح يتم اختياره طباعة بطاقة استدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي على البوابة الإلكترونية. تحتوي البطاقة على وجه التحديد على معلومات حول مركز الاختبار المكتوب والمستندات المطلوبة لاجتياز هذا الاختبار.

اختبار كتابي بالنسبة للمترشحين الذين تم انتقاؤهم

في شكل أسئلة الاختيار من متعدد (اختبار دخول TAFEM)، الذي تم تنظيمه في 28 يوليو 2022، بناءً على الأهلية، سيتم أخذ القرب الجغرافي في الاعتبار عند تحديد مركز الاختبار المكتوب المشار إليه في بطاقة الاستدعاء.

يجب على كل مرشح اجتياز الاختبار في مركز الاختبار الكتابي ببطاقة الهوية والاستدعاء. من المهم ملاحظة أن هذه المستندات (الهوية الوطنية وبطاقة الاستدعاء) إلزامية لاجتياز الاختبار الكتابي.

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

معلومات عامة عن الدراسة عن المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG Maroc

تهدف المدرسة الوطنية للأعمال والإدارة إلى تشكيل إطار عمل مؤهل يتمتع بخبرة فنية عالية، مع البحث في مسارين.

مسلك التجارة Commerce

وهي تشمل الخيارات التالية (التجارة الدولية، والإعلانات التجارية والاتصالات، والتسويق والأنشطة التجارية، وإدارة علاقات العملاء).

مسلك التسيير Gestion 

وهي تشمل الخيارات التالية (الإدارة المالية والمحاسبية، وإدارة الموارد البشرية، والتدقيق والرقابة الإدارية، وإدارة الخدمات اللوجستية).

فترة التدريب على ENCG هي عشرة فصول دراسية (5 سنوات)، وبعد ذلك يتم منح الطلاب الناجحين “دبلوم الكلية الوطنية للأعمال والإدارة”.

شروط ولوج السنة الاولى بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير

يجب أن يكون المرشحون الذين اجتازوا امتحان القبول في الكلية الوطنية للأعمال والإدارة في السنة الأخيرة من برنامج درجة البكالوريوس 2023/2022 أو حاصلين على شهادة البكالوريوس في أحد الأقسام التالية:

  • شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير 
  • مسلك العلوم الاقتصادية
  • مسلك علوم التدبير المحاسباتي
  • شعبة العلوم الرياضية 
  • مسلك العلوم الرياضية (أ)
  • مسلك العلوم الرياضية (ب)
  • شعبة العلوم التجريبية
  • مسلك العلوم الفزيائية 
  • مسلك علوم الحياة والأرض 
  • مسلك العلوم الزراعية 
  • سلك البكالوريا المهنية
  • مسلك التجارة
  • مسلك المحاسبة 
  • مسلك اللوجيستيك
Advertisement

مواضيع قد تهمك:

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص التسجيل في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 2023 اتمني أن أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!