Advertisement

انشاء مشروع التجارة الإلكترونية 2022

Advertisement

انشاء مشروع التجارة الإلكترونية 2022

كثير من ناس تطرح عدة أسئلة في القانون المغربي بخصوص التجارة الإلكترونية وآفاقها المستقبلية، خاصة وأن المغرب يتجه نحو الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية ومعاملات البطاقات الإنترنت، كمفهوم للأعمال مصطلح “إلكتروني” هو مصطلح بين التجارة الإلكترونية ويشير إلى جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت.

كما كان هناك تطور مهم في التجارة عبر الإنترنت في المغرب، خاصة وأن العديد من الشباب يستغلون وقتهم في المنزل لإنشاء متاجر على الإنترنت على Facebook ومواقع الأعمال التجارية. تتم عملية بيع البضائع على صفحات Facebook عن طريق الإعلان وعرض البضائع بما يناسب أسعار المغرب للنساء والرجال.

اقرا ايضا: كيفية انشاء موقع ويب مجاني مدى الحياة

يستخدم الكثير من الشباب البطاقات الإلكترونية لشراء البضائع على المواقع العالمية، ويمكنهم ملء الدفعة لدى وكيل البنك الذي تتعامل معه، واستلام البضائع في أقل من شهرين، ثم إنشاء إعلان رسومي لهم لعرضه على صفحتك على Facebook، الخطوة التالية هو إرسال البضاعة لكل عميل للتسليم من خلال خدمة أمانة يتم تسليم المعاملات المصرفية بين العملاء دائمًا من خلال بطاقة ائتمان، مما يعني أن البيع والشراء يتم بشكل غير مباشر.

Advertisement

مع موقع استفادة دوت كوم سوف تتعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية في المغرب تابعو معنا

تعرف على أساسيات التجارة الإلكترونية 2022

أول ما حدث في المغرب خلال السنوات القليلة الماضية هو ثورة استخدام الهواتف الذكية. العلامات التجارية العالمية تغزو السوق المغربي من خلال مختلف أنواع الأجهزة، ويتفاعل المغاربة معها بفاعلية، لذا فإن نسبة كبيرة من المغاربة يستخدمون الهواتف الذكية، مما يعزز حضور المغاربة على الإنترنت. مقارنة بما قبل عام 2017.

ونتيجة لذلك، ظهر ما يسمى بمعاملة الدفع النقدي عند التسليم، أي بعد وصول البضائع إلى باب العميل، يتم الدفع في البضائع.

عملية تأكيد الطلبات

بمجرد إطلاق حملتك الإعلانية، ستبدأ في تلقي الطلبات، سواء كان ذلك من خلال متجرك عبر الإنترنت أو صفحة Facebook أو حتى رقم هاتفك.

وفي نهاية كل يوم تحصل على قائمة باحتياجات العميل وأرقام هواتفه، ثم حان الوقت للاتصال بكل عميل وتأكيد طلبه ومحاولة التعامل مع أي اعتراضات لديه حول المنتج.

قد تعتقد أن هذه عملية سهلة، لكنها ليست كذلك.

ما الذي تحتاجه لتأكيد طلب العميل بنجاح؟

مهارة الحوار

مهارة التعامل مع الإعتراضات

اقرا ايضا: إطلاق بوابة وطنية للدعم المقاولاتي

معرفة شاملة بالمنتج

مهارة إقناع العميل

حسن الصوت والتحدث

إذا كان مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك يحتوي على عدد قليل من الأهداف، فيمكنك التعامل مع هذا بنفسك من خلال محاولة اكتساب المهارات المذكورة سابقًا.

Advertisement

ولكن إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الطلبات، فلديك خياران، الأول هو العثور على وكالة أو مركز يقدم هذه الخدمة، والثاني هو تعيين شخص ما للقيام بهذه المهمة.

توصيل المنتج

بعد الحصول على قائمة الطلبات المؤكدة، فإن الخطوة التالية هي الشحن. لأننا ذكرنا سابقًا أننا نتحدث عن الدفع نقدًا عند الاستلام، أي الدفع بعد استلام العميل للمنتج.

خلال هذه المرحلة فأنت أمام خيارين:

استخدام شركة توصيل مغربية

بناء فريق توصيل خاص بك

Advertisement

إذا كنت حقًا متعطشًا للنجاح، أقترح عليك إيلاء المزيد من الاهتمام للخيار الثاني لأنه سيمنحك الكثير من الفوائد:

التوصل بأموال الزبناء في الحين

ضمان تعامل جيد مع الزبون

المساعدة في بناء علامة تجارية موثوقة

أعتقد أنني ذكرت جميع الأساسيات لبدء مشروع تجارة إلكترونية في المغرب حتى الآن، لكن هل ستضمن هذه الأساسيات نجاح مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

تقريبا لا، والسؤال المطروح هو لماذا؟

أولاً، ما زلت بحاجة إلى إضافة إبداعك إلى هذه الأساسيات للحصول على وصفاتك الخاصة.

اتبع بقية المقال لتظهر لك ماهية الوصفات الخاصة وكيفية صنعها.

اقرا ايضا: أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

إنشاء حملة إعلانية في فايسبوك

بعد اختيار المنتج وتصميم الفيديو، نحتاج الآن إلى تسويق المنتج والتواصل مع المهتمين بالمنتج.

أول ما تحتاجه هو المهارات اللازمة لإنشاء الحملات الإعلانية ومتابعتها وتحسينها على إعلانات فيسبوك. إذا كنت مبتدئًا، فغالبًا ما تطرح هذا السؤال: “هل يمكنني تعلم تسويق التجارة الإلكترونية على Facebook في المغرب؟”

Advertisement

الجواب نعم، ولكن قد تحتاج إلى بعض “حوالي ثلاثة أشهر” لإتقان التسويق عبر Facebook في شكل تطبيقات وتجارب.

الإجابة هي نعم، يمكنك ببساطة توظيف موظف مستقل أو وكالة لإدارة هذه الحملات نيابةً عنك، وهذا قرار يتخذه معظم عملائنا، لذلك نحن نعمل حاليًا على حملاتهم ونمنحهم الوقت لإدارة الشحن والتعبئة والتسليم.

لا تقتصر التجارة الإلكترونية على إدارة حملة إعلانية فقط، فهناك العديد من المهام الأخرى التي يجب التعامل معها، لذا فإن تكليف وكالة متخصصة بإدارة حملة إعلانية سيوفر عليك الوقت والجهد، وفي نفس الوقت ستستفيد من خبرة الوكالة وستكسب احتمالاتك الخاصة نتائج غير قابلة للتحقيق.

أهم مشاكل التجارة الإلكترونية في المغرب

بالطبع بما أن المجال لا يزال جديدًا، يقرر عدد كبير من الشباب بدء مشاريعهم بدون خبرة، والمنافسة ضعيفة، ومعظم المشاريع ترتكب العديد من الأخطاء.

ضعف جودة المنتجات

بسبب قلة المنافسة، تهدف معظم شركات التجارة الإلكترونية المغربية إلى منتجات منخفضة الجودة ومنخفضة السعر لتحقيق أرباح سريعة، لذلك قد يفقد المغاربة الثقة تمامًا في IcomLocal في المستقبل.

كثرة النصب والإحتيال

عندما بدأ التسوق عبر الإنترنت يكتسب شعبية، كانت هناك موجة من المحتالين الذين يستهدفون الوظائف قصيرة الأجل ويستفيدون من عمليات الاحتيال (المنتجات المقلدة، والأسعار الوهمية، وإرسال حزم مختلفة …)، مما قد يؤدي إلى فقدان ثقة الجمهور في الخدمة.

Advertisement

اقرا ايضا: طريقة تسجيل في نظام المقاول الذاتي (بالمجان)

بالطبع هناك العديد من مشاكل التجارة الإلكترونية في المغرب ومن المستحيل تغطيتها كلها.

لكن الفكرة الأساسية هي أنك بحاجة إلى وصفة خاصة حتى تتمكن من تجنب هذه المشكلات من التأثير على مشروعك وتكون أحد أسباب تعطل مشروعك.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص انشاء مشروع التجارة الإلكترونية 2022 أتمني أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :