Advertisement

بحث حول التلوث البيئي أنواعه وأسبابه

Advertisement

يعد التلوث البيئي من اخطر الملوثات التي تواجه الانسان لأنها ناتجه عن مواد كيميائية ضاره بالبيئه و مصنعه من قبل الانسان, اسبابها وأنواعها كثيره و نتائجها اكثر كل هذا لخصناه في  بحث حول التلوث البيئي لنعرف مدي تأثيره الضار و نحد من اضراره.

التلوث البيئي

هي ظاهرة نحس بها جميعا فلم تعد البيئة قادرة على تجديد مواردها الطبيعية و التلوث هو عبارة عن حالة قائمة في البيئة ناتجة عن تغيرات مستحدثة فيها و التي تسبب الإنسان الأوجاع و الضرر و الأمراض.. بطريقة مباشرة أو غيرها.

أنواع التلوث البيئي

يعرف التلوث البيئي أنواع عديدة و كثيرة و تصنف حسب نوع الملوثات كنواتج الاحتراق..،او النظام الذي يلوثه
كما تختلف هده الأنواع فيمكن ان تكون نتيجة نشاطات إنسانية خاطئة او ظواهر طبيعية ..
نذكر اهم أنواع هدا التلوث البيئي :

تلوث الهواء

يعد تلوث الهواء من اخطر أنواع التلوث و يمكن أن نعتبر سبب هدا التلوث دخان المصانع و المناجم …. ،كما يساهم الانسان في رفع من نسبة هدا التلوث بأنشطة غير متوازنة فدوره في هدا التلوث مهم كحرق الوقود و الملوثات المنزلية و الثانوية .

تلوت الماء

وينتج عن هدا تغير مكونات الماء من مكونات صحية سليمة الى مكونات سلبية خطيرة مما يجعل منها مياه غير صالحة للشرب او الاستخدام . و تعد أسباب هدا التلوث: تسرب النفط او المبيدات الدائبة في مجار المياه.

تلوت التربة

تعتبر التربة هي الرابط الوحيد الذي يربط بين عالم الجماد مع عالم النبات و الحياة وهي تحافظ على استمرارية الحياة و لكن قد تصيب التربة بتلوثات من خلال تسرب المبيدات إليها أو إلقاء النفايات المنزلية فيها بطريقة عشوائية مما يساهم في تدميرها أو فقدان خصوبتها ويسبب تلوث التربة.

أسباب التلوث البيئي

تتعدد أسباب التلوث و يعتبر المسبب الرئيسي وهو الإنسان فهو من اخترع الآلات التي تلوت بيئته فهي تزيد من حد التلوث البيئي بشكل غير مباشر كالمصانع و استنزاف الموارد الطبيعية التي تخل بتوازن البيئة و كدالك استنزاف البقع الزراعية و زحف العمران كدالك يقوم الإنسان بطرح النفايات في الأماكن الغير المخصصة لها من احد اهم أسباب التلوث .كما يقوم في بعض الأحيان بدفنها فهدا يسبب تلوت التربة الباطنية و كدالك المياه

آثار التلوث البيئي

يطرح التلوث مجموعة من الأثآر والنتائج الخطرة نذكر منها :

  • الإصابة بالأمراض الجلدية
  • ارتفاع درجة الحرارة او عدم استقرارها مع الجو
  • ظاهرة الاحتباس الحراري
  • يسبب اضطرابات الدم
  • تأثير على صحة الإنسان و تسبب بالأورام
  • اضطرابات البصر ومشاكل عديدة في الغدد الصماء في الجسم ..
  • التوترات النفسية و الضغطات العصبية
  • إتلاف المحاصيل الزراعية

ملحوظة:وفي نهايه مقالنا عن بحث حول التلوث البيئي نرجوا انه قد نال اعجابكوا و نتمني ان تشاركوا تلك المعلومات المهمه مع احبائكم لكي تعم الفائده.

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :