Advertisement

بعض الطرق لبدء مشروع ناجح براس مال بسيط

Advertisement
  • كيف أبدأ مشروع برأس مال بسيط؟
  • كيف استطيع أن اسير مشروع دون ترك الوظيفة؟
  • كيف أبدا مشروعي الخاص؟

في ظرف غياب أفكار لانجاز مشاريع صغيرة وبرأس مال بسيط إقترحنا ان ندون في هذا المقال بعض الطرق والحيل التي ستساعد المستثمرين في وضع خطط رصينة ومتينة في انشاء مشاريعهم وجلها مشاعرين مربحة 100٪ وفي جميع الظروف ، كما ان الكثير من الموظفون يفكرون في وضع مشروعهم الخاص ويرغبون دائما أن يكون لهم دخل اضافي لكنهم غالبا ما يفشلون او يترددون بفعل مجموعة من التخوفات أولها ان مشروعهم سيفشل

Advertisement

ولهذا سنذكر لاحقا اهم الخطوات والطرق الذكية لبدء مشروع ناجح دون ترح الوظيفة يعرف المشروع بأنّه عمل يقوم به الفرد لينفذ فكرة معيّنة، سواء أكانت عبارةً عن منتج أو خدمة، ويستخدم المشروع لتنفيذ هذه الفكرة بعض الموارد الرئيسيّة؛ كالموارد الماليّة، والمعرفيّة. كما أن هذا المشروع يقدم خدمةً

للفرد والمجتمع ؛ أي أنّه يحلّ مشكلةً مجتمعيّة ما ، ويكون ذلك مقابل شيء مادي.

مواضيع قد تهمك

ومن بين الأمثلة على المشاريع الخدمية نذكر الاتي

توفير وسيلة نقل في المناطق الّتي يحتاج قاطنيها إلى هذه الخدمة.

إنشاء مقهى وسط مجال قروي يحتاج اليها .

مشروع يخص العطارة والعلف .

مشروع عبارة عن معرض.

مشروع يخص معرض موكيت وسجاد ويكور.

مشروع يخص محل صنع الحلويات التقليدية المغربية وكل ما يخص الباتيسري .

مشروع يخص محل بيع الملابس الرجالية التقليدية والعصرية .

مشروع يخص محل بيع الملابس النسائية التقليدية والعصرية .

مشروع بيع عود وعطور والعسل وسمن..وكل المنتوجات التقليدية المغربية .

مشروع عبارة عن معمل لصناعة الثياب المنزلية

مشروع صناعة المخدات بأشكال ،الوان ،انواع مختلفة وعصرية .

مشروع محل ل خياطة الثياب وغيرها .

مشروع دراسة الكوافير النسائية والرجالية .

مشروع محل دهانات ولوازمها..

مشروع شراء و بيع الحيوانات الأليفة..

Advertisement

مشروع عبارة عن محل بيع الهواتف والالات الالكترونية .

السجاد المغربي والتركي وغيره .

Advertisement

كما أنّ هناك أمثلة عديدة على المشاريع الإنتاجيّة، منها المخبز والذي يقدم منتجات الخبز لفئة مستفيدة، وهناك العديد من الأفكار والمشاريع التي تعود على الفرد والمجتمع بالفائدة سواء كانت بقيمتها وحاجتها الخدمية، أو أن تكون فائدتها اقتصاديّة على الفرد والمجتمع.

مشروع بيع البذور وأسمدة الفلاحية والزراعية المهمة .

تُعتَبر المشاريع الصّغيرة جزءاً من ريادة الأعمال المُساهِمة في توفير العديد من فرص العمل.

عند التّفكير بتطبيق مشروع صغير من المُهمّ تنفيذ مجموعة من الخطوات لتُساهم في ضمان نجاحه، وهي:

• تحديد فكرة المشروع: هي الفكرة التي سيتمُّ من خلالها البدء في تطبيق المشروع فعليّاً، وتُعتَبر الخطوة الأولى في خطة العمل، إذ تعتمد على الجرأة والمُثابرة في التّفكير عند القيام بتنفيذ المشروع.


• اختيار الموارد المُناسبة: هي مجموعة من الموارد التي يجب توفيرها من أجل المُباشرة في الخطوة التّالية من تنفيذ المشروع، وتشمل على معرفة عدد العاملين في المشروع، والأدوات والوسائل المُساعدة المطلوبة لتحقيق الأهداف.


• وضع الجدول الزمنيّ: هي الخطوة التي تشمل على تصميم جدول لخطة العمل، ويتمُّ فيه تقدير المواعيد المُخصّصة للبدء في الاستعداد للمشروع، ومن ثمّ وضع الأُسس المُناسبة من أجل تنفيذ المشروع والإعلان عنه بشكل رسميّ.


• جمع فريق المشروع: هو الفريق المُكوّن للمشروع في حال لم يكن يعتمد على جهود ذاتيّة أو فرديّة، وفي حالة المشاريع الصّغيرة لا يتجاوز عادةً عدد أفراد فريق المشروع ثلاثة أشخاصٍ.


• المُباشرة في تنفيذ المشروع: هي الخطوة الأخيرة في المشروع، وتُعتَبر المرحلة النهائيّة في الجدول الزمنيّ، ومن هنا ينطلق المشروع بشكل رسميّ من أجل استقطاب العملاء والزبائن المُستهدَفين.


• تعزيز التطوّر المهنيّ: من الأهداف الرئيسيّة للمشاريع الصغيرة؛ إذ تسعى أغلبها إلى الانتقال من حالتها الأوليّة إلى حالة جديدة تعتمد على التطوّر المهنيّ، ويَنتج عن زيادة الأرباح التي تُحقّقها المشاريع خلال فترة زمنيّة قصيرة.


• الابتكار: من الأهداف المُباشرة للمشاريع الصّغيرة، وخصوصاً التي تَسعى إلى إنتاج مجموعة من السّلع الجديدة، أو تقديم خدمات مُبتكرة لم يتمّ التّفكير بها مُسبقاً.


• زيادة الإنتاجيّة: هو الهدف الذي يرتبط مع المشاريع الصّغيرة المُعتمِدة على الإنتاج، وتحديداً تلك التي تسعى إلى تقديم مُنتجات تجاريّة أو غذائيّة تهدف إلى استقطاب المزيد من العملاء..

مواضيع قد تهمك

Advertisement

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص بعض الطرق لبدء مشروع ناجح براس مال بسيط أتمني أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :