Advertisement

بعض النصائح الطبية لتقوية الذاكرة وتنشيطها

Advertisement
  • بماهي التدابير الأساسية للوقاية من مرض الزهايمر؟
  • كيف يمكنني ان اقوي ذاكرتي بدون زيارة الطبيب؟

ان النظام الغذائي يلعب دورا مهما في تعزيز عمل الدماغ وتقوية الذاكرة، حيث يؤثر كل نأكله على عقولنا وادائنا المعرفي ولهذا مع موقع استفادة دوت كوم سنقدم لكم في هذا المقال اهم أفضل الأعشاب لتنشيط الذاكرة تتعدد الأعشاب لتنشيط الذاكرة ومن ابرز هذه الاعشاب هي

بعض النصائح الطبية لتقوية الذاكرة وتنشيطها

1- الزعتر


تعد عشبة الزعتر مفيدة حقًا لتعزيز صحة دماغك، فهي تعد من الأمثلة على أعشاب لتنشيط الذاكرة، حيث أن الزيوت المتطايرة في هذه العشبة، تزيد من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3، وخاصة حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) في الدماغ.

تحمي الأحماض الدهنية أوميغا 3 الدماغ من خلال الوقاية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر أو الخرف، كما أنها تحسن التعلم والذاكرة، إذ يحتوي الزعتر أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تزيد من قدرتها المضادة للأكسدة، الأمر الذي يحمي خلايا الدماغ

Advertisement

مواضيع قد تهمك:

2- الريحان


يعتبر الريحان المقدس عشبًا قويًا نظرًا لخصائصه الطبية العديدة، ويحتوي الزيت العطري المشتق من هذه العشبة على الكافور (Camphor tree)، والأوجينول (Eugenol)، والنيرول (Nerol)، وعدد من التربين (Terpene)، والفلافونويد (Flavonoids)، كما أن مقتطفات الميثانول من الريحان يمكن أن تكون مفيدة في الحد من تلف الدماغ بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية.

علاوة على ذلك، كونه مادة مُتكيفة تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للإجهاد ، فهو يساعد في تخفيف التوتر عن طريق تقليل إنتاج هرمونات التوتر، ويمكنك أيضًا استخدام زيت الريحان كعلاج عطري لتعزيز الذاكرة والتركيز.

3- حصى البان


تعرف هذه العشبة أيضًا باسم إكليل الجبل، وتمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما تساعد عشبة إكليل الجبل في محاربة أضرار الجذور الحرة في الدماغ، وتحتوي هذه العشبة على حمض الكارنوسيك، الذي يساهم في حماية المخ من الإصابة بالسكتة الدماغية، والحالات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.

Advertisement

4- عشبة الجنكة

تعمل هذه العشبة على حماية خلايا المخ، وإصلاح تلف الأنسجة العصبية الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ.

5- الجينسنغ


تحتوي عشبة الجينسنغ على مواد كيميائية مضادة للالتهابات تسمى جينسينوسيدات التي تساعد في تقليل مستويات المخ بيتا أميلويد (Amyloid beta) التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصابة بمرض الزهايمر وهو مرضٌ يصيبُ الدماغَ بشكلٍ خاص، ممّا يسبّبُ فقدانَ الذاكرة والتشتّتَ لدى الأفراد، ولا يوجدُ في الوقت الحالي علاجٌ ناجحٌ وكفؤ للقضاءِ على الزهايمر، لكنْ هناك بعضُ الطرق التي تساعدُ على الحدِّ منه.


سنتطرق في هذا المقال ايضا عن أعراضِ الزهايمر، والمأكولات التي تحدّ منه، بالإضافة إلى كيفيّة الوقاية منه.

ايضا بعض النصائح لي تتخطى أعراضِ الزهايمر، والمأكولات التي تحدّ منه،

6- التوت

يعتبرُ التوت من الفواكه التي تحدّ من الزهايمر؛ لاحتوائه على موادّ مضادة للأكسدةِ بشكلٍ كبير.

Advertisement


7- البصل الأحمر

أوّلُ من استخدم البصل الأحمر هم المصريّون، وأصبح في الوقت الحالي من المأكولات التي يُنصح بتناولها لمرضى الزهايمر.


8- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على إزالة الترسّبات الموجودة عند الدماغ، بالإضافة إلى ذلك يحافظُ على صحّة الدماغ بشكلٍ فعّال.

مواضيع قد تهمك:


9- الكرز

يحتوي الكرز على موادّ مضادة للأكسدة التي بدورِها تحافظُ على صحّة الدماغ، بالإضافة إلى ذلك فإنّه ينشّط خلايا الدماغ.


10- الباذنجان

يحتوي الباذنجان على مادة النياسين التي بدورها تحافظُ على المعلوماتِ الموجودة في الدماغ، كما يحتوي على مادة أوميغا 3 التي تساعد على تنشيط الدماغ، بالإضافة إلى احتوائه على موادّ مضادة للأكسدة.

مواضيع قد تهمك:


11- البندورة

تحتوي البندورة على مادة الليكوبين التي بدورها تعززز الذاكرة.

Advertisement

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص بعض النصائح الطبية لتقوية الذاكرة وتنشيطها أتمني ان أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :