Advertisement
تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء

تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء يحتاجها سوق العمل

Advertisement

تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء

إن رؤية المملكة لعام 2030 يوفر تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء وهذه الرؤية تسعى إلى أن تضمن للمرأة حقها في المجتمع بشكل يواصل التطور التكنولوجي الذي أصبح موجودًا في العالم كله.

أهداف رؤية المملكة 2030 للسيدات

سنطرح عليكم تخصصات تدعم رؤية المملكة 2030 للنساء والتي يعرضها علينا موقع استفادة دوت كوم ولكننا في أول الحديث من الضروري أن نطرح أهداف المملكة في التطوير الجديد مع المرأة.

Advertisement

تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح الدولة في أعلى المعايير الخاصة بالتطور التكنولوجي والإلكتروني، وما يسعى إلى تقديم الكثير من الخدمات بشكل محترف للمجتمع كله عامةً، وللسيدات خاصةً.

في هذه الخطة التي وضعتها المملكة، بدأت بتحسين التعامل مع المرأة، ومحاولة أن تضمن لها العيش بالشكل الجيد الذي ترغب به، وقامت بتوفير الكثير من فرص العمل المناسبة للمرأة، وجميع هذه التخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء.

ومن أهم التغيرات التي توجهت إليها المملكة مع تخصصات عمل المرأة، هو توفير الكثير من فرص العمل لها بعيدًا عن وضعها في قالب التدريس لفترات طويلة جدًّا، حيث إن المرأة السعودية العاملة اشتهرت بكونها مدرسة عن كونها تمتهن أي مهنة أخرى كالطب، ومجال التجارة والمحاسبة مثلا، أو إحدى مجالات القانون، أو العلوم، أو حتى ممارسة الفنون المختلفة.

وبهذا الشكل، بدأ التطور الذي وضع تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء بالمملكة العربية السعودية، كما أن هذا التطور قد ضمن لها العيش بحرية أكثر من السابق، وأعطاها الحق في ممارسة القيادة في الشوارع، واستخرج لكل امرأة ترغب في القيادة رخصة القيادة الخاصة بمركبتها وبها.

ما هي أهم المجالات الناشئة مع خطة التطور 2030 للسيدات؟

تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء

تعددت الوظائف التي قد أتاحتها الدولة مؤخرًا للسيدات بجانب وظيفة التدريس التي سادت على مر العصور بين أنحاء المرأة العاملة في المملكة، وحينئذٍ فإن سوق العمل السعودي أصبح يطلب الكثير من التخصصات النسائية، كالتالي:

Advertisement

أولا: مجال الطب، هذا المجال متاح بشكل كبير بين السيدات السعوديات في المملكة، فالكثير من النساء يفضلون غالبًا الالتحاق بمثل هذا المجال، وهم عادةً ن يفضلون المثابرة والاجتهاد في هذا المجال، وتم افتتاح باب الطبي أمامهم في المملكة، لإشغال الوظائف الطبية المطلوبة بالمملكة بالمواطنات السيدات.

مجال التعليم، وهذا هو المجال الأكثر شهرةً بين سيدات المملكة العربية السعودية المتخرجات، وهذا المجال يبرز بشكل كبير بينهم منذ القدم، بسبب أن المرأة السعودية تمتلك القدرة الكبيرة على التفهم والاحتواء، ولديها صبر كبير في توصيل المعلومات والطلبات إلى الآخرين.

مجال إدارة الأعمال، وهذا المجال من المجالات النادرة، والتي لا يمكن أن نعثر فيها على موظف مجتهد بسهولة، وهو من أكثر الوظائف التي يطلب لها موظفين من الجنسين، فإنه في رؤية المملكة 2030 تم إتاحة العديد من المجالات للسيدات بشكل وفير في هذا التخصص، في الكثير من الشركات الكبرى بالمملكة.

إن مجال إدارة الأعمال لا يتطلب من المرأة الكثير من المهارات المعقدة، سوى فقط أن يكون لديها المهارة الكافية في حسن الإدارة، وحسن التعامل مع الأزمات الإدارية، وأن يكون لديها قدرًا كبيرًا من الذكاء، والتمتع باللباقة والفطنة.

افتتاح مجالات اللغة، والتي تبدو من أشهر المجالات في المملكة على الإطلاق، فنرى أبواب العمل مع اللغة الإنجليزية، بسبب وجود نسبة كبيرة من الأجانب القادمين للمملكة بسبب الحج والعمرة، والعمل في التخصصات التي تحتوي على اللغة في المملكة من الممكن أن تكون مثل التدريس، أو الترجمة، أو غير ذلك من المجالات التي تخص اللغة.

العمل أيضًا في مجال التكنولوجيا، وفي تقنية المعلومات، حيث إن المملكة العربية السعودية تشتهر أيضًا بهذا المجال، وتقوم باستثمار الكثير من الأموال في هذا المجال، وبالفعل قد افتتحت الكثير من أبواب العمل للسيدات فيه.

إقرأ أيضًا: دورات مجانية بشهادات معتمدة 2022 بالعربي

ما هي أفضل تخصصات جامعية نرشحها للسيدات في المملكة؟

  • تخصص العلوم الإنسانية، وهذا المجال يدرس علوم المتاحف، والآثار، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، ويدرس كذلك الخدمات الاجتماعية، وهو من أنسب التخصصات للنساء.
  • تخصصات التعليم، هذه التخصصات أيضًا تضمن للسيدات الكثير من الأمان، وهي من الوظائف التي تناسب السيدات في المملكة.

Advertisement

  • التخصصات الإدارية والمالية أيضًا من أجمل التخصصات المناسبة للنساء، مثل إدارة الموارد البشرية، ومثل العمل في مجال المحاسبة، والإدارة العامة كذلك.
  • العمل في تخصص الدعاية والإعلان.
  • تخصصات أيضًا الفنون الإسلامية، والأرصاد الجوية، ومجال الإذاعة والتليفزيون.

شروط اختيار التخصص

عند الإلتحاق بالجامعة لابد أن يقوم الطالب باختيار التخصص الذي يرغب في الالتحاق به، وحتى يحقق ذلك، لابد له أن يختار التخصص الذي يناسب الشروط التالية:

  • عند اختيار تخصص ما لابد للطالب أن يتوجه إلى التخصص المناسب لمؤهلاته وما يناسب تفكيره سواء كان تخصصا علميا أو أدبيا.
  • على الطالب أن يجتهد جيدًا إذا كان يرغب في الالتحاق بتخصص معين بأن يحصل على المجموع الذي يؤهله إلى الالتحاق بهذا التخصص الذي يريده.
  • لابد للطالب أن يحرص على ألا يلتحق بتخصص لا يتقن به الكثير من المهارات، لأن هذا سوف يجعله مرهقًا أثناء سنوات الدراسة.
  • عند اختيار إحدى تخصصات تدعم رؤية 2030 للنساء على المرأة تنظر في هذا التخصص هل سوف يناسب كونها امرأة أم لا!
هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!