Advertisement
التسجيل في المنحة التركية 2022

تسجيل في المنحة التركية 2022

Advertisement

مع موقع استفادة دوت كوم سنقديم جميع المعلومات التي تهمك حول التسجيل في المنحة التركية الجديدة 2022 مجانًا وشروط القبول ايضا بالإضافة إلى ذكر أهم الأوراق المطلوبة والثبوتيات التي تطلبها الحكومة التركية من الطلاب، وما هي الروابط التي يمكن التسجيل من خلالها ومعلومات أخرى كثيرة وهامة سيتم ذكرها والإجابة عنها من خلال سطورنا التالية.

تعد الدراسة في تركيا حلم الكثير من شباب حول العالم، ويعتبر التسجيل في المنحة التركية فرصة مميزة رائع لمن يطمح لتحقيق هذا الحلم، خاصة وأن منحة الحكومة التركية باتت تشتهر بين برامج المنح العالمية، كما أن التسجيل في المنحة التركية يعتبر سهل نسبياً، ويحتاج إلى بعض الإعداد الجيد والتوفيق.

Advertisement

ما هي المنحة التركية؟

المنحة التركية هي منحة دراسية مجانية ممولة بالكامل من الحكومة التركية للطلاب الأجانب حول العالم وتوفر للطلاب مميزات أكثر من مميزات الدراسة العادية في تركيا في أفضل الجامعات التركية.


وهي ايضا واحدة من أهم المنح الدراسية المقدمة من الحكومات في مختلف دول العالم، وتشمل مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والبحث العلمي.

وتوفر الحكومة التركية ما يقارب ال 5 آلاف مقعد سنويًا للمنحة التركية بتمويل كامل.

ما هي ميزات المنحة التركية 2022؟

يتمتع الطالب ( ة ) الحاصل على المنحة التركية بالعديد من الميزات نذكر منها

الدراسة في جامعات مرموقة

حيث تتميز الجامعات التركية بتطورها الدائم، ووصول العديد منها إلى قائمة أفضل الجامعات في العالم، فوفقا لموقع webometrics لتصنيف وترتيب الجامعات عالمياً؛ فإن 10 جامعات تركية جاءت في قائمة أفضل 1000 جامعة في العالم، وحوالي 50 جامعة تركية تقريباً ضمن قائمة أفضل 2000 جامعة في العالم.

تغطية مصاريف الدراسة بالكامل

تغطي إدارة منحة الحكومة التركية جميع تكاليف حول دراسة لي طالب، من رسوم وأقساط، وهو ما يزيح عن كاهل الطالب عبء مالي كبير، وبالمقارنة مع جودة التعليم العالي والمميز رائع مقابل مجانية الرسوم فإن المنحة التركية تعتبر فرصة لا تفوت.

الحصول على الإقامة المجانية

يحصل الطالب ( ة ) الفائز بمنحة الحكومة التركية على سكن طلابي مجاني، والجدير بالذكر أن السكن الجامعي التركي يتميز بالجودة والخدمة العالية والنظافة وكفاءة المرافق التي تؤمّن للطالب جو مريح، ويمكن أن يحصل طلاب الدراسات العليا (فقط) على بدل سكن في حال عدم رغبتهم بالإقامة في السكن الجامعي.

موعد المنحة التركية 2022

موعد المنحة التركية وفتح باب التسجيل للعام الدراسي الحالي في تاريخ 10-01 وسينتهي التقديم بتاريخ 20.02. كما ورد في إعلان الموقع الرسمي للمنحة التركية.

مميزات المنحة التركية.

تُعرف المنحة الحكومية التركية بتعدد مزاياها، وتشمل هذه المميزات النقاط التالية:

المنحة التركية:

تُعرف المنحة الحكومية التركية بتعدد مزاياها، وتشمل هذه المميزات رائع النقاط التالية:

راتب شهري للطلاب

طلاب البكالوريوس: 800 ليرة تركية

طلاب الماجستير: 1100 ليرة تركية

طلاب الدكتوراه: 1600 ليرة تركية.

البحث العلمي: 3000 ليرة تركية.

استطاعت المنح التركية بما تحتويه من مميزات جذابة أن تكتسب شهرة عالمية خلال السنوات القليلة الماضية، وتتجلى هذه الشهرة من خلال ارتفاع عدد الطلبات المقدمة من 40 ألف طلب في العام 2012 إلى 165 ألف طلب في العام الماضي 2021، ومقدم من قبل 178 دولة حول العالم.

Advertisement

بالإضافة إلى ثراء التعليم والمعرفة والخبرة التي تقدمها المنح التركية على المستوى الدولي، تقدم Türkiye Scholarships  فرصاً حقيقية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، للدراسة في أكثر الجامعات تميزاً في البلاد.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية:

صورة عن جواز السفر ويجب أن يكون سارب الصلاحية، كما يجب أن تكون الصور ملونة

خلاصة عن الموضوع الذي يبحث فيه الطالب في الماجستير أو الدكتوراه.

جميع شهادات التي يمتلكها الطالب مترجمة وموثقة من قبل الوزارة المسؤولة مثل شهادة التعليم الإعدادية والثانوية ومصدقة من قبل وزارة التربية، وكذلك شهادات البكالوريوس وشهادة الماجستير ودرجة الدكتوراه مترجمة وموثقة من قبل وزارة التعليم العالي.

مجموعة من الأوراق الرسمية التي تحدد سبب رغبة الطالب بالالتحاق بمنحة الجامعة التركية مثل: بيان الغرض من التسجيل، خطاب نوايا يوضح سبب رغبة الطالب باختيار اختصاص أو جامعة ضمن المنحة التركية، وخطاب الحافز الذي يوضح الدافع الأساسي لرغبته بالدراسة في تلك المنحة، وخطاب توصية من أحد المدرسين الجامعيين للطالب.

وثيقة السيرة الذاتية تضم كل المعلومات والبيانات عن الطالب.

صورة عن شهادة الميلاد للطالب مترجمة وموثقة.

الشهادات التي حصل عليها الطالب من مشاركات بدورات تدريبية أو اجتماعية.

وثيقة شهادات النشاطات التدريبية التي قام بها الطالب، بالإضافة إلى وثائق الخبرة التي يتمتع بها.

اقرا ايضا:

الدراسة في اسبانيا 2022

المنحة التركية الطالب

تسجيل في المنحة التركية 2022
تسجيل في المنحة التركية 2022

المدة الزمنية للدراسة في المنحة التركية 2022:

يتوجب ايضا على جميع الطلاب ( ة ) ما عدا متقني اللغة التركية الالتحاق بدورة للغة لمدة عام واحد، والمدة الزمنية للدراسة في المنحة هي كما يلي

3 سنوات لشهادة الماجستير.

4 سنوات للطلاب الراغبين بالحصول على شهادة البكالوريوس من الجامعات التركية.

5 سنوات لطلاب الفروع الصحية والطبية ما عدا الطب البشري.

6 سنوات للطلاب الراغبين بالحصول على شهادة جامعية في الطب البشري.

في حين يعتبر برامج التسجيل في المنحة التركية 2022 مجانًا من أفضل البرامج التعليمية علي ارض الواقع التي تفتح آفاقًا واسعة للطلاب ( ة ) بعد إنهائهم دراستهم في بلدهم الأم، إلا أن هنالك باقة من المميزات الأخرى التي يتمتع بها الطلاب ( ة ) بعد قبولهم في برامج المنحة التركية، ولعل أهمها الرواتب الشهرية التي يحصل عليها المقبولون في المنحة بالإضافة للتأمين الصحي، وتواصل الجامعة مع طلابها بعد تخرجهم بشكل مستمر وتسهيل حصولهم على فرص للعمل في سوق العمل التركي.

Advertisement

كيفية التسجيل في المنحة التركية

اذهب لموقع المنحة التركية الرسمي واضغط على Apply

https://turkiyeburslari.gov.tr/en

المواضيع قد تهمك

الدراسة في اسبانيا 2022

ما هي متطلبات الجنسية الامريكية

الهجر الي روسيا 2022

مزيد من وظائف من هنا 

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!