Advertisement

تصنيف لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

Advertisement

السلام وعليكم ورحمه الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكل متابع لموقع استفادة سنخصص لكم ان شاء الله وقوته مقال اليوم للحديث عن موضوع جد مهم وهام ويهم بحيث سنحدد في هذا المقال مجموعة من الأسئلة التي تتكرر دائما، اذا كنت مهتم بهذا الامر فتابع معي قراءة المقالة الى النهاية وشارك المقال فضلا وليس امرا لتعم الفائدة والاستفادة.

تصنيف لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

image 182
تصنيف لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

تتشابه جمع لوحات السيارات في السعودية في امتلاكها لنفس عدد الأحرف والارقام وتختلف الأحرف والأرقام بين سيارة وأخرى، وتأتي الأحرف باللغة العربية التي تعبّر عن المنطقة التي تم إصدار هذه السيارة بها، بينما تأتيحروف لوحات المرور الانجليزية لتكون مقابلة للغة العربية في حالة وجود شخص أجنبي غير قادر على فهم الحروف العربية .

مواضيع قد تهمك:

تتكون حروف لوحات المرور في السعودية من 3 أحرف عربية ويوازيها 3 أحرف إنجليزية، كما يقابلها عدة أرقام ( رقم واحد، رقمين، 3 أرقام، 4 أرقام ) بالعربي وباللغة الإنجليزية، وتتواجد في الجزء الأيمن من اللوحة كلمة “السعودية” وأسفلها مباشرة”KSA”.

أنواع لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

image 181
أنواع لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

تتعدد أنواع لوحات السيارات في السعودية على حسب تصنيفها، فمثلا نجد أن هناك 5 ألوان للوحات السيارة كل حسب نوعه: اللون الأبيض والأصفر والأزرق والأخضر والأسود.

Advertisement

قام المرور السعودي بتصنيف لوحات السيارات السعودية إلى عدة أصناف ويُرمز إلى كل تصنيف بلون مختلف عن الآخـر، كما يلي:

لوحة بيضاء اللون

تكون للسيارات الشخصية مثل المركبات السيدان والكروس أوفر و الهاتشباك و الكوبيه التي تستعمل استعمال شخصي في التنقل في أنحاء المملكة.

لوحة صفراء اللون

تُمنح لسيارات الأجرة أي كان نوعها، بالإضافة إلى شارة فوق السيارة تدل على أنها سيارة أجرة.

لوحة زرقاء اللون

Advertisement

تكون للشاحنات ذات الحجم الكبير و التي تستعمل في الأغراض التجارية.

لوحة خضراء اللون

تحصل السيارات الدبلوماسية والهيئات الحكومية على لوحات خضراء اللون.

لوحة سوداء اللون

تحصل السيارات التي تدخل الدولة لفترة زمنية محددة ثم تخرج مرة أخرى مع صاحبها، كالسيارات المصدرة أو السيارات الجمركية. 

الوحات الممنوع تجديدها بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

image 183
الوحات الممنوع تجديدها بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023

سحبت الإدارة العامة للمرور في السعودية أكثر من 90 ألف لوحة سيارة، تحمل بعضها عبارات جنسية بناء على طلبات تقدم بها سعوديون بضرورة تغييرها بسبب “خدشها للحياء”.

مواضيع قد تهمك:

ووجهت الإدارة العامة للمرور تعميما لجميع فروع إداراتها بمنع التجديد لنحو 9 فئات من اللوحات المرورية التي تحمل رموزا باللغة الإنكليزية الخادشة، وحفاظا على المظهر العام، ومراعاة لمشاعر مستخدميها. بحسب تقرير أعده الصحفي سفر العزمان، ونشرته صحيفة “الوطن” السعودية الأحد 12-4-2009.

يذكر أن لوحة السيارة في السعودية تتكون عادة من أرقام وحروف بالأبجدية العربية، وتقابلها أرقام وحروف بالأبجدية الإنكليزية. ومن بين اللوحات الممنوعة وفق هذا التوجيه: (ص ع س) وتقابلها SEX و(س س أ) وتقابلها ASS و(د ا ب) وتقابلها BAD و(راب) وتقابلها BAR وغيرها من حروف يعتبرها السعوديون “ألفاظا جارحة”.

Advertisement

وتجد الأرقام والحروف المميزة للوحات السيارات هوسا شديدا لدى الشباب، الأمر الذي رفع سعر إحداها في مزاد أقيم بالرياض إلى 6 ملايين ريال. كما أن أعداد اللوحات المتشابهة والتي تم بيعها منذ موافقة وزارة الداخلية على طرحها في مزاد علني لتحقيق رغبات المهتمين في الحصول على هــذا النوع من الأرقام والحروف قبل نحو 5 أعوام بلـغ نحو 150 ألف لوحـة مرورية.

اذن كانت هذه كل التفاصيل والمعلومات حول تصنيف لوحات السيارات بالمملكة العربية السعودية لسنة 2023، نتمنى ان يعجبكم مقالنا هذا وتابعوا موقعنا ليصلكم دائما الجديد .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :