Advertisement

تغييرات جديدة في امتحان السياقة بالمغرب 2023

Advertisement

اهلا وسهلا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم ،نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية ،سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن تغييرات جديدة في امتحان السياقة بالمغرب لسنة 2023 ومجموعة من النصائح،لمعرفة كل التفاصيل تابع معي للنهاية.

وزارة النقل واللوجستيك

 هي الوزارة المسؤولة على إعداد وتنفيذ السياسة الحكومية المتعلقة بميادين النقل الطرقي والملاحة البحرية والطيران المدني والسكك الحديدية، مع مراعاة الاختصاصات المسندة إلى القطاعات الوزارية الأخرى والمؤسسات والهيئات المعنية بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل. ولهذه الغاية، تتكلف بالمهام التالية:

1. إعداد وتنفيذ السياسة الحكومية المتعلقة بالنقل الطرقي والسكك الحديدية وبالنقل البحري

2. بلورة السياسة الحكومية في مجال النقل الجوي والمنشآت المطارية والملاحة الجوية وتنسيق تنفيذها

3. وضع وتنفيذ إستراتيجية التعاون بين الوزارة ومختلف الفاعلين وبحث سبل تطوير عالقات التعاون في مختلف أنشطة الوزارة، على الصعيدين الوطني والدولي.

4. إعداد السياسة الحكومية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية والسهر على تنفيذها

5. بلورة السياسة الحكومية في مجال السالمة الطرقية وتنسيق تنفيذها

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

قائمة المؤسسات والمقاولات العمومية التي تقع تحت وصاية وزارة النقل واللوجيستيك

الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة

الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية

الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية

Advertisement

المختبر العمومي للتجارب والدراسات

المعهد العالي للدراسات البحرية

مواضيع قد تهمك:

تغييرات جديدة في امتحان السياقة بالمغرب 2023

كشفت وزارة النقل واللوجستيك عن وضعها لمعايير جديدة في امتحانات نيل رخصة السياقة، تهم وضع ألف سؤال جديد للاختبار النظري ووضع منصة إلكترونية للتعلم عن بعد، وإحداث رخصة سياقة رقمية، وإصلاح منظومة الاختبار التطبيقي عبر اعتماد جهاز محاكاة السياقة، وكاميرات للمراقبة بقاعات الامتحان.

8HlzqZeWYWLHBGHsBCgnChvDmBmkzW71n44a ZCca fxDY8qTYsrFgLytC18EYr2UOhM1cWaYd6KvU8POSh3vU1NrUvF3E9WCzkAgLeQ4SYl8zJ24 LwYBz4f3zwU5jp2IRmMXZT1fK1whMnvUk3Q32IPtXeX16QH wvPvwtLbix Mmkod Vy0pZXlnp

وأوضحت الوزارة ضمن مخطط عملها لسنة 2023، خلال مناقشة الميزانية الفرعية، أنها وضعت مخططا لإصلاح مؤسسات تعليم السياقة والسلامة الطرقية، حيث قررت إحداث منصة للتعلم عن بعد لفائدة المترشحين لنيل رخصة السياقة، إلى جانب إعداد مخطط مديري لتعليم السياقة يسمح بتقنين عملية فتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة من خلال تحديد الطلب والعرض في مجال تعليم السياقة، ومراجعة شروط الترخيص لمؤسسات تعليم السياقة من خلال تعديل النصوص المنظمة لتعليم السياقة، وإعداد الدعائم والوسائل البيداغوجية لتعليم سياقة المركبات ووضعها رهن إشارة مؤسسات تعليم السياقة، وتفعيل مقتضيات مدونة السير المتعلقة بالتكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.

مواضيع قد تهمك:

كما قررت الوزارة أيضا تدبير رخص السياقة والبطائق الرمادية، حيث ستشرع في استغلال بنك جديد للأسئلة يتكون من ألف سؤال جديد من أجل اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، وإحداث رخصة سياقة رقمية توفر مجموعة من المزايا للأشخاص المعنيين والإدارة، كما ستقوم أيضا بإصلاح منظومة الاختبار التطبيقي من خلال اعتماد جهاز محاكاة السياقة بشكل تدريجي ورقمنة المساطر لضمان تقييم موضوعي ونزيه لقدرات المرشحين.

Advertisement

كما سيتم أيضا حسب معطيات وزارة النقل واللوجستيك تعزيز قاعات الامتحانات بكاميرات فردية للمراقبة من أجل إضفاء شفافية أكبر على منظومة الحصول على رخص السياقة، وتعميم الخدمات المقدمة للمرتفقين على مستوى وكالات بريد بنك وبريد كاش لتشمل باقي الخدمات التي تقدمها الوكالة، فضلا عن مواصلة مشروع نزع الصفة المادية عن مسطرة تسجيل المركبات ومؤسسات تعليم السياقة وتبسيطها وفقا لمقتضيات القانون 55-19، وكذا رقمنة الأرشيف واقتناء نظام الإدارة الإلكترونية للملفات، وإحداث مركز للنداء للتكفل بالمرتفقين ومعالجة طلباتهم وشكاياتهم.

الى هنا نكون قد انتهينا من طرح اهم التغييرات الجديدة في امتحان السياقة بالمغرب لسنة 2023 ،نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :