Advertisement

شروط الاستفادة من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل لسنة 2023

Advertisement

أهلا وسهلا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن طريقة التسجيل في الدعم لمهن قطاع النقل بالمغرب ،لمعرفة كل التفاصيل تابع معي للنهاية.

طريقة الاستفادة من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل بالمغرب

أطلقت الحكومة بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي عبر موقع الموقع الالكتروني التالي :

https://mouakaba.transport.gov.ma

 للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات ولمواجهة ارتفاع أسعار الوقود بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا ومواكبة النقل.

 أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، وذلك يوم الجمعة 11 نونبر  .

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية، التي تأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم 03 نونبر 2022، ستتم عبر المنصة الإلكترونية التالية

https://mouakaba.transport.gov.ma

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرارية حركية التنقل وتزويد مختلف الأسواق والأوراش، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة أعلن أن هذه الأخيرة أقرت دعما سابعا لمهنيي النقل في إطار مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

Advertisement

وسيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022 من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات،التي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من اليوم.

مواضيع قد تهمك:

هذه الفئة هي الذي ستستفيد من هذا الدعم

لقد أشار البلاغ إلى أن مهنيي النقل العمومي للمسافرين، سيستفيدون من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

Advertisement

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، يضيف البلاغ، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل .

وستستفيد سيارات الأجرة الكبيرة من دعم بقيمة 2200 درهم شهريا، فيما ستستفيد سيارات الأجرة الصغيرة من مبلغ 1600 درهم شهريا، حيث سيتم منح الدعم للمستغل.

Advertisement

ولتوضيح هذه النقطة، التي أثارت نقاشا بين مهنيي سيارات الأجرة، و المعنيين بهذا الدعم الاستثنائي هم أصحاب سيارات الأجرة.

وبالنسبة إلى حافلات النقل العمومي الحضري، فقد حدد الدعم في 6200 درهم، وستستفيد منه الشركة المفوضة لاستغلال النقل العمومي الحضري، شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم مستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

وحدد مبلغ 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، سواء كان المستغل شخصا ذاتيا أو معنويا، شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022، ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

مواضيع قد تهمك:

أما بالنسبة إلى النقل المزدوج بالعالم القروي، فقد حدد الدعم المقدم لهذه الفئة في 1800 درهم، شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022، ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

وبخصوص النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير، حدد الدعم في 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها؛ تفوق 3,5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

Advertisement

وبالنسبة إلى شروط الاستفادة لهذه الفئة، فيتعين أن تكون المركبة ذات محرك، موضوع الدعم، تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022، ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

الى هنا نكون قد وضعنا بين ايديكم مجموعة من المعلومات حول طريقة الاستفادة من الدعم الموجه والمخصص لمهني قطاع النقل الطرقي ،نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا وان تشارك المقال لتعم

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :