الرئيسية / حول العالم / سياسات دولية / صلاحيات الرئيس الامريكي دونالد ترامب

صلاحيات الرئيس الامريكي دونالد ترامب

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

الرئيس الامريكي دونالد ترامب

يعتبر الرئيس الامريكي دونالد ترامب الفرع التنفدي في السلطة الامريكية و في معلوم الجميع انه لا يملك أي سلطة بإعتبار أن السلطة حكومة الولايات المتحدة تمتلك 3 فروع أساسية لكن أي شخص ينتمي إليها ليست له الصلاحية في فعل ما يريد. لكن في هذا المقال سنعرض لك 5 أهم أشياء يستطيع فعلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب بكل سهولة.

صلاحيات الرئيس الامريكي

التحكم في الجيش الامريكي
باعتبارك القائد العام للقوات المسلحة، فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحكم في قوات الجيش كما يريد و بدون مشاورات او الحصول على موافقة من الكونغرس مع إحترام تاريخ الموافقة الممثل في 90 يوم، لكن إن تم رفض الموافقة من طرف الكونجرس فيجب عليه سحبهم من المهمة ، حيت يستطيع ارسال القوات المسلحة للمشاركة في الحروب من اجل تمثيل الولايات المتحدة الامريكية ، و يستطيع ارسال القوات المساعدة لدول للاخرى في وقت الحروب و الازمات.

 إطلاق الصواريخ النووية
كرة القدم النووية هي حقيبة بها رموز إطلاق الصواريخ النووية تلحق الرئيس الامريكي دونالد ترامب في كل مكان يذهب إليه و لا تبتعد عنه لأكثر من بضعة أقدام خلال فترة حكمه. حيث يتم طباعة رموز الاطلاق النووية على صفيحة بلاستيكية و يم وضعها في محفضة الرئيس الامريكي، و هو الوحيد القادر على إعطاء الإذن باستخدام الاسلحة النووية، في حالة عجزه عن ذلك، تمنح المسؤولية وقتها على نائبه.

 حق الفيتو او ما يسمي حق النقض
لرئيس الامريكي  السلطة الكاملة في استخدام حق الفيتو على أي قرار مشروع قانون تم الموافقة عليه من طرف مجلس الكونجرس، برغم من كونهم يستعطون إلغاء الفتيو، لكن غالب ما يفعلون ذلك، تجنبا لتدخلات و طلب الموافقة من تلثي مجلس الكونجرس. حيث يتم تغيير مشروع القانون في أغلب الاحيان إذا سلط عليه الرئيس حق الفيتو.

إرسال رسائل نصية لجمع الهواتف المواطنين
يستطيع الرئيس الرئيس الامريكي إرسال الرسائل النصية لجميع المواطنين في كل مكان و في نفس الوقت، بمساعدة اللجنة الاتصالات الفدرالية، حيت يتم إرسال الرسائل النصية لجميع المواطنين في حالة الطوارئ أو في حالات خاصة .

إصدار الأعفاءات و التعينات
يستطيع الرئيس الامريكي منح العفو للمدانين المتهمين بإرتكاب الجرائم الفيدرالية، بما جاء به الدستور الامريكي الموضح في القسم 2 من المادة 2. حيث أصدر الرئيس الامريكي السابق بارك أوباما العفو عن 348 متهم أثناء فترة رئاسته.
كما يمتلك السلطة في تعيين القضاة بالمحكمة العليا و السفراء في الدول الاخرى، لكن بموافقة الكونجرس، و يمتلك أيضا السلطة في تعيين أعضاء حكومته و المسؤولين الفيدراليين بدون إجراء انتخابات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *