Advertisement

طريقة التسجيل في مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي(235 منصب)2023

Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية ، سنضع بين ايديكم الله مقال بخصوص التسجيل في مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي(235 منصب)2023 . تابعوا معنا لفهم كل ما يكتب .

ماهي مباراة التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي 2023

التبريز هي أعلى شهادة جامعية للتدريس في التعليم الثانوي أو العالي وهي في الأهمية تأتي مباشرة بعد الدكتوراه، وهي عبارة عن مناظرة انتداب، أي أنّ الناجحين في الحصول على شهادة التبريز يلتحقون مباشرة بوزارة التربية أو بوزارة التعليم العالي ويباشرون التدريس في خطّة أستاذ مبرز. ومناظرة التبريز هي عبارة عن مجموعة من الامتحانات المكونة لمناظرة تثبت إلمام صاحبها معرفيا بكلّ جوانب مجاله بالإضافة إلى كفاءته البيداغوجية المثبتة في إعداد دروس في مجاله وإعداد كلّ الحوامل البيداغوجية والوثائق ومكونات الدرس وإتقان تقديم وتنشيط وتاثيث حصة الدرس وتنظيم الوقت.

Advertisement

تهدف مناظرة التبريز إلى انتداب مدرسين ذوي مستوى رفيع تلبية لحاجيات مؤسسات التعليم الثانوي العام ومؤسسات التعليم العالي والبحث. ويشارك فيها المترشحون المحرزون على شهادة الأستاذية أو شهادة ختم تكوين عال لا تقل مدته عن أربع سنوات أو على شهادة معترف بمعادلتها لهما. ( الأمر عدد 1430 لسنة 1998 المؤرخ في 13 جويلية 198 والمتعلق بإحداث وتنظيم مناظرة التبريز في المواد الأدبية والعلوم الإنسانية والعلوم الأساسية).

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في التواريخ المبينة في الجدول أسفله حسب التخصصات

image 41

التسجيل في مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي(235 منصب)2023

image 42

رابط الترشيح مباراة التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي 2023

https://agregation.men.gov.ma

الوثائق للترشيح في مباراة التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي 2023

يتم تحميل ملف الترشيح بالنسبة لجميع التخصصات المكون من الوثائق التالية:

-شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بسلك تحضير مباراة التبريز للتعليم الثانوي أو شهادة متابعة التكوين بالسنة الثانية من هذا السلك، او الإدلاء بنسخة لإحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة حسب كل تخصص

-طلب التعيين (أو إعادة التعيين) في منصب تعليمي يعبئه المترشح

مواضيع قد تهمك:

-وصل الترشيح المستخرج من الموقع الالكتروني الخاص بالمباراة

Advertisement

-نسخة من عقد الازدياد وصورة من البطاقة الوطنية للتعريف؛

-نسختان من تأكيد تسجيل الترشح في المباراة الموقع الالكتروني الخاص بالمباراة

بالإضافة إلى الوثائق السابقة بالنسبة للتخصصات التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الصناعية للمهندس تخصصي: الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية، والمعلوميات.

Advertisement

طريقة التسجيل في مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي(235 منصب)2023

image 43

شروط الترشيح مباراة التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي 2023

يشترط في المترشح لمباراة التبريز أن يكون:

– من جنسية مغربية

– ألا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف

– أن يكون قد أنهى تكوينه بسلك تحضير مباريات التبريز أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذا السلك، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو ما يعادله، أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة أو ما يعادلها أو دبلوم الدراسات العليا أو ما يعادله أو الدكتوراه أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة أو ما يعادل إحداهما أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو ما يعادلها في إحدى التخصصات المطلوبة.

ما هو الفرق بين أستاذ مبرز و أستاذ عادي

الاختلاف في التكوين (سلك التبريز جد صعب) والأجر وعدد ساعات العمل في الأسبوع (حيث تعطى أفضلية للمبرزين).
سلك التبريز بالمغرب عرف بعض التغييرات نظرا للاصلاحات على المنظومة التعليمية في السنوات الأخيرة وما زالت مستمرة الى اليوم، حيث تم إحدات مراكز أقسام التحضيرية وشهادة التقني العالي في التعليم الثانوي، هذه الأقسام تستقبل الطلبة الحاصلين على الباكالوريا -كانت سابقا تدرس في المعاهد العليا وفي الكلية- يقوم بالتدريس في هذه الأقسام أساتذة مبرزون ، كما أصب عدد من الأساتدة المبرزين يدرسون في الثانوي التاهيلي في بعض الشعب (العلوم الرياضية- الشعب التقنية ـ الاقتصاد…)

  • حاصلا على ماستر أو ما يعادلها بالنسبة إلى طلبة الجامعة.

الموضيع قد تهمك:

  • أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي اجتاز مباراة ولوج سلك التبريز زائد سنتين من التكوين في هذا السلك في المدارس العليا للأساتدة.
  • طالبا في الأقسام التحضيرية نجح في المبارة الموحدة لولوج المدارس العليا زائد ثلات سنوات من التكوين في سلك التبريز…
    بعد اجتياز المبارة الكتابية والامتحانات الشفوية على شكل دروس ملقاة أمام لجنة، يحصل المرشح على شهادة التبريز -لا ترقى إلى دبلوم- لا تعادل أي شهادة جامعية، حيث لا تسمح لحاملها بمتابعة الدراسة العليا في الجامعة في سلك الدكتوراة، كما هو معمول به في فرنسا،… نحن، إذن، أمام شهادة تعتبر في نظر الجامعة شهادة مهنية حرفية تؤهل صاحبها للعمل في سلك التدريس فقط.

الى هنا نكون قد انتهينا من طرح طريقة التسجيل في مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي(235 منصب)2023 ،نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :