Advertisement

عقد العمل في البحرين وقانون العمل الجديد

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن عقد العمل في البحرين وقانون العمل الجديد، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

عقد العمل في البحرين وقانون العمل الجديد

image 273
عقد العمل في البحرين وقانون العمل الجديد

تعتبر مملكة البحرين واحدة من أفضل الواجهات العربية التي يقصدها الآلاف من العاملين والموظفين والوافدين العرب من دول مختلفة.

Advertisement

كما أن البحرين تمتاز باستقبال مختلف الثقافات لذلك يفضل الكثير من الأشخاص بالبحث عن وظائف في البحرين، كما أنها تمتلك قطاعات مزدهرة بدءا من القطاع المالي والسياحي الذي يضم العديد من الشركات العالمية التي تخلق فرص عمل كثيرة في البحرين للشباب المقيمين والوافدين العرب.

مواضيع قد تهمك:

هذا بالإظافة إلى أن البحرين من البلاد الرائعة والتي تجذب الكثير من الفئات وبالتحديد الأشخاص الباحثة عن العمل والتي تقرر في العمل في البحرين والاستقرار لكثير من السنوات لما تقدمه من معيشة رائعة وتوفير مناطق سكنية آمنة (لا تقلق سنذكر في قادم المقال كافة مميزات وعيوب العمل في البحرين 2023).

دعونا لا نطيل أكثر من هذا، سوف نستعرض جميع التفاصيل المهمة الخاصة بوظائف العمل في البحرين مع توضيح كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين حسب قانون العمل البحريني زائد مميزات وعيوب العمل في البحرين.

تلف عقد العمل في البحرين من قطاع لآخر كما وقد يختلف من شخص لآخر ولكن من ولكن من أساسيات ومميزات عقد العمل البحريني هو منح الموظف تأمين صحي وتذاكر خاصة بالإجازة السنوية للموظفين الوافدين، وهناك بعض الشركات التي تثبت في عقد العمل توفير السكن والمدارس لأبناء الموظفين.

ومن أهم النقاط التي يتم ذكرها في عقد العمل في البحرين هي الرواتب التي تتناسب مع أداء الوظيفة المكلف بها ولكن من المتعارف أن الرواتب في البحرين تعتبر الأعلى نسبياً مقارنة مع العديد من الدول الأخرى وعلى الرغم من ذلك يعتمد تحديد الرواتب على خبرة المتقدم والمؤهلات التي حصل عليها، ولكن يصل الحد الأدنى للرواتب في البحرين إلى 400 دينار بحريني في الشهر الواحد.

ثمن تأشيرة العمل في البحرين سنة 2023

سنقدم لك في هذه الفقرة أسعار تأشيرة البحرين:

  • تصل سعر تأشيرة البحرين الصالحة لمرة واحدة في الدخول للبحرين إلى 1800 جنيه مصري
  • وتبلغ سعر التأشيرة السارية حتى شهر كامل 2800 جنيه مصري
  • وتكاليف تأشيرة السارية حتى مدة سنة 7500 جنيه مصري.

كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين 2023

يمكن الحصول على تأشيرة العمل في البحرين 2023 بعد العثور على صاحب عمل حتى يصبح الشخص الضامن لك عند وجودك داخل البحرين وذلك حيث تقدم بعض الشركات دعوة تمكن الشخص القادم من الحصول على تأشيرة العمل في البحرين وذلك يثبت أن الشركة هي المسئولة عن إصدار تلك التأشيرة،

ولكن يجب الحرص على التأكد من صحة جميع البيانات الخاصة بالشركة وأن يكون جواز السفر ساريا قبل تاريخ السفر المحدد بفترة لا تقل عن ستة أشهر، ومن الخطوات المهمة أيضاً هي القيام ببعض الفحوصات الطبية المهمة من أجل الحصول على تأشيرة العمل.

ومن الحالات الأخرى لسفر الشخص للعمل في البحرين هي أن تثبت أنك صاحب عمل سواء بمفردك أو مع شركاء لك وذلك من أجل الحصول على الإقامة في البحرين ومن أجل الحصول على تأشيرة عمل دون كفيل ولكن من الضروري تقديم إثبات حول عملك في هذا المشروع الخاص.

شروط العمل في البحرين 2023

نصت المادة الأولى من القانون رقم 36 لسنة 2012 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي على بعض التعاريف المهمة التي وردت بين مواد القانون ومنها عقد العمل.

ويعرف عقد العمل في القانون على أنه الاتفاق الذي يبرم بين صاحب عمل والعامل حيث يتعهد العامل بمقتضاه أن يؤدي لصاحب العمل عملًا معينًا تحت إدارته أو إشرافه ويكون ذلك لقاء أجر محدد.

Advertisement

كذلك يعرف العامل في القانون بأنه كل شخص طبيعي يعمل لدى صاحب عمل تحت إدارته أو إشرافه ويكون ذلك لقاء أجر.

بينما يعرف صاحب العمل على أنه كل شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم العمال.

الأجر الأساسي: هو المقابل الذي يحدد للعامل في عقد العمل وتضاف إليه الزيادات التي تطرأ عليه إن وجدت.

الأجر: هو كل مقابل مادي يحصل عليه العامل لقاء عمله لدى صاحب العمل، ويشمل ذلك الأجر الأساسي وكل ملحقاته من العلاوات والبدلات وغيرها من العمولات والبدلات والمنح والمزايا الأخرى.

في السادس والعشرين من يوليو عام 2012، تم إصدار قانون العمل الجديد رقم 36 لسنة 2012 وذلك ليحل محل قانون العمل القديم (رقم 23 لسنة 1976).

وقد تم سن القانون الجديد حتى يتناسب مع المعاهدات العربية والدولية وكذلك الاتفاقيات التي وقعت عليها مملكة البحرين ودخلت حيز التنفيذ على مدى السنوات الماضية.

ويمكن للناس اعتبار القانون الجديد بمثابة إعادة الهيكلة للقطاع الخاص وذلك عن طريق إعطاء الموظفين المزيد من الحقوق وهي تشمل تحسين ظروف العمل، وكذلك خلق الفرص الأفضل للاستثمار، كما يتضمن القانون منع الاتجار بالبشر من خلال إدخال وفرض الشروط التعاقدية الواضحة بهدف توظيف الموظفين المحليين وكذلك منع ممارسات التمييز التي تشمل التمييز في دفع الأجور على أساس الأصل أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقدات وغيرها من ممارسات التمييز.

مواضيع قد تهمك:

أنواع عقد العمل في البحرين سنة 2023

يوجد في البحرين عدة أنواع لعقود العمل نذكر منها:

عقد العمل الفردي

هو العقد الذي يبرم بين العامل وصاحب العمل بصفة فردية وله شروطه في القانون.

عقد العمل الجماعي

هو العقد أو الاتفاق الذي ينظم ويحدد شروط وظروف العمل وكذلك الأحكام أو المزايا الأفضل للعمال، ويبرم بناء على مفاوضة جماعية التي نصت عليها المادة 138 من القانون وينبغي أن يكتب باللغة العربية ويوقع من ممثلي المفاوضة الجماعية وإلا يعد باطلًا.

عقد التلمذة المهنية

ويكون هذا العقد لكل من يتعاقد مع صاحب عمل بقصد أن يتعلم حرفة أو مهنة أو صناعة خلال مدة محددة التي يلتزم خلالها بأن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر أو مكافأة.

Advertisement

تعرف على قانون العمل الجديد بالبحرين من هنا

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :