Advertisement
شروط كتابة بحث التخرج

شروط كتابة بحث التخرج

Advertisement

من أجل الحصول على شهادة الإجازة في أي شعبة وجب كتابة بحث علمي متكامل من جميع النواحي وبطريقة علمية مميزة ، وسنعرض عليكم في هذا المقال اهم خطوات كتابة بحث لنيل شهادة الإجازة في الجامعات المغربية عامة .

  مع موقع استفادة دوت كوم في هذا المقال ستتعرف علي شروط كتابة بحث التخرج سيكون محتواه عبارة عن نصائح وتوجيهات مهمة تابعو معنا

شروط كتابة بحث التخرج؟

يهدف بحث التخرج إلى قياس مهارة الطلاب على معالجة مشكلة أو ظاهرة معينة، وذلك حسب تخصصه الجامعي ، فنجد على سبيل المثال طلاب شعبة علم الاجتماع وعلم النفس يُقدِّمون بحوث تتعلَّق بمُعالجة الظواهر الاجتماعية ، أو التربوية، أو النفسية، ونجد طلاب كليات الهندسة يلتزمون بمشروعات ذات صبغة تنفيذية، أو عملية وغيرها وفي النهاية تُمنح درجات للطلاب بناءً على البحث ،وسنتناول في مقالنا هذا كيفية كتابة بحث الإجازة من كل جوانبه وتفاصيله لكي تساعد الطالب عن معرفة كتابته

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

أولا وقبل كل شيئ يجب على الطالب اخـــــتيار مـــــــوضوع المشروع ثم يضع خطـة للبحثه وذلك على الشكل التالي :

  • تجــميع البيانات والمعلومات.
  • إختـــيار العينة أدوات ووسائل البحث.
  • إجـــــــراءات كتابة مشـروع التخرج.
  • الالتزام بالضوابط الشكلية في مشروع التخرج

كما انه تتطلب في كتابة بحث التخرج جملة من المراحل والتي سنوضحها كما يلي:

اخـــــتيار موضوع المشروع

تُوجد مجموعة من الشروط الهامَّة فيما يتعلق باختيار موضوع بحث التخرج، وقد يكون الموضوع من اختيار الباحث، أو يحدد المشرفون وجهات الدراسة ذلك، ومن أهم الشروط الواجب مراعاتها ما يلي:

أن يكون موضوعا حديثا ومبتكرًا.
أن يكون الموضوع مرتبطًا بتخصص الباحث.
أن يكون موضوع البحث أصيلًا وغير منتحَل من أبحاث سابقة ودراسات .
تواجد مصادر ومعلومات جديدة حول الموضوع.

أن يحقق الموضوع قيمة على الجانب العلمي أو المجتمعي.

وجب أن يكون الموضوع متوافقا مع أخلاقيات البحث العلمي.

Advertisement

ماهي اذن خطة البحث العلمي ؟!

خطـة البحث العلمي

الخطة البحثية أو المقترح البحثي عبارة عن العناصر الأساسية التي يتألف منها دمالبحث، ويقدمها الطلاب أو الطالبات بهدف تقييم الموضوع أولا، وقبل الضلوع في تنفيذه، ضمانا لتحقيق الفائدة المرجوة من الجانب العلمي، كما أن الخطة تنظم عملية تنفيذ البحث مستقبلا.

تتضمن خطة البحث ما يلي: العنوان، مقدمة حول موضوع الدراسة ومحدداتها، وإبراز أهمية وأهداف الموضوع، والمناهج العلمية، والعينة المدروسة والأدوات المعتمدة ، ثم يتم التطرق إلى وضع اشكاليات رئيسية وفرعية للبحث ثم وضع أهم الفرضيات الرئيسية والفرعية ، مع توضيح لما يمكن أن يُسفر عنه الموضوع من نتائج يتوقعها الطالب.

كيفية جمع المعلومات والمعطيات حول الدراسة

ينبغي التفرقة بين عملية جمع البيانات والمعلومات قبل وبعد تقديم خطة البحث العلمي؛ فقبل تقديم الخطة يجمع الباحث معلومات أولية وبشكل بسيط، والهدف منها كتابة الخطة وتقديمها، وبعد الحصول على الموافقة من جانب جهات الدراسة؛ يبدأ الطالب في عملية جمع البيانات والمعلومات بصورة موسعة وواضحة .

يمكن جمع المعلومات بصورة غير مباشرة عن طريق مُطالعة الكتب أو القواميس اللغوية لتعريف بعض المصطلحات المهمة في الدراسة ، أو عن طريق المجلات العلمية المحكمة والدوريات، وفي هذه الفترة أصبحت شبكة الإنترنت مصدرًا مهمًّا لتجميع المعلومات، ولكن يجب على الطلاب والطالبات اللجوء للمصادر التي تتسم بالمصداقية، وهناك كثير من مواقع البحث العلمي الموثوق منها.

لوازم كتابة بحث التخرج

صفحة عنوان البحث

وتُعد صفحة العنوان هي الأولى في مشروع التخرج، وتلي الغلاف مباشرة، ويُدوِّن فيها الطالب اسم الجامعة، والكلية، والتخصص في الجانب العلوي الأيسر، وفي منتصف الصفحة عنوان البحث، ويلي ذلك اسم الطالب أو الطلاب المنفذين، ويتبع ذلك أسماء الدكاترة المشرفين على البحث، وفي النهاية سنة الدراسية لإعداد البحث.

الموضيع قد تهمك:

صــفحة إهداء البحث: صفحة إهداء الباحث(ة) تلي صفحة العنوان، وتتمثَّل في عدد من الجمل المنظمة، وفيها يمدح الطالب(ة) أفراد الأسرة ممن كان لهم تأثير إيجابي في المسيرة البحثية خاصة والدراسية عامة.

صفحة الشكر والتقدير

هي صفحة مشابهة لإهداء البحث، غير أن المستهدفين من تلك الصفحة هم مجموعة المبحزثين، أو المشرفين الذي ساعدوا الباحث وأمدوه بمعلومات قيمة ساهمت في خروج البحث على اكمل وجه

Advertisement

صفحتا ملخص البحث

(باللغة العربية والانجليزية ..) يُعتبر ملخص البحث من بين الأجزاء المهمة في بحث التخرج، ويدون في صفحة باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية، ويحتوي على عرض مبسط ومُوجز لجميع أجزاء البحث من الجانب المنهجي الى الجانب الميداني . ثم تليها

صفحة مقدمة البحث


و المقدمة تعتبر بمثابة تمهيدًا يستعرض النقاط الأساسية للموضوع بحث التخرج، وتتطلب عددًا محدودًا من الصفحات، وهناك من يفصل بابًا كاملًا ويُطلق عليه المقدمة، ويستعرض فيه الإطار العام للبحث، وآخرون يضعون مقدمة منفصلة عن باقي أجزاء الدراسة.

جزء الإطار المنهجي

يتم فيه عرض أهمية وأهداف البحث واشكالية وفرضية البحث (الرئيسية والفرعية ) ثم ابراز الوسائل وعينات البحث ثم وضع تلخيص نهائي لهذا الجانب .

جزء الجانب النظري

يتم فيه التطرق لمصطلحات والدراسات السابقة التي تخص البحث لكل موضوع مفاهيم تخصه ويجب استخراجها والتعريف بها تعريفا علميا محضا.
كما انه يحتوي هذا الإطار على مجموعة من الأبـواب والفصول ويقسمها كما قلنا سابقا الى المفاهيم الأساسية للبحث والدراسات السابقة التي تُعَدُّ عنصرًا أساسيا في بحث التخرج، ومعظم البحوث العلمية لها جذور تاريخية مهمة ، سواء بشكل مباشر، أو غير مباشر، ومن المهم أن يبحث الطالب عن الدراسات التي لها علاقة بالبحث، وَمِنْ ثَمَّ يقوم بتخليص مضمونها في اسطر محدودة، ويطرح أهم نتائجها، و توضيح إيجابياتها وسلبياتها.

جزء الجانب الميداني


يتم فيه الى النزول إلى الميدان (مجتمع الدراسة ) واخذ اهم الاحصائيات حول الظاهرة وتكون احصائيات جديدة وحصرية من جهات معنية ، بعدها يتم طرح مجموعة من الاستنتاجات ببخصوص الموضوع طرح بعض الحلول
وتعبر بمثابة حلول عملية لمشكلة البحث فعلى سبيل المثال في حالة قيام الطالب بدراسة مشكلة الانتحار في منطقة ما فسيقترح مجموعة من الحلول تساعد في الحد من هذه الظاهرة او على الاقل التقليل من حدتها.

Advertisement

جزء البيبليوغرافيا


تعتبر آخر ما يكتب في بحث التخرج هي البيبليوغرافيا ووضع الباحث للخاتمة، وتتضمَّن ملخصًا عامًّا لإجراءات البحث مع توضيح أهم الاستنتاجات، وينبغي أن يُظهر الطالب تواضع في طريقة كتابة ذلك الجزء.
وتوثيق المراجع وذلك عن طريق مُراعاة لمبدأ الأمانة العلمية.
وفي الأخير يتم وضع فهرسا متكاملا للبحث.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص شروط كتابة بحث التخرج التوفيق للجميع🎓

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!