الرئيسية / الاسلاميات / القرآن الكريم / كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة ؟

كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة ؟

كيف أحفظ القرآن الكريم بسهولة

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل عليه السلام، ويتمنى كل منا حفظ كتاب الله تعالى ليفوز بالدرجات العلى في الدنيا والآخرة فقد وردت الأحاديث الكثيرة في فضل حفظ القرآن الكريم.

طرق السهلة لحفظ القرآن الكريم

هذه بعض الطرق السهلة لحفظ القرآن الكريم:

أولا: يجب أن يكون في قلب الإنسان المسلم نيّة صادقة لحفظ كتاب الله، وأن يطلب العون من الله تعالى، بتسهيل عليه حفظ القرآن الكريم.
ثانيا : ضع أمامك هدف وتيَّقن من أنك قادر على تحقيقه وإياك والتراجع بل أكمله واصبر فإن الشيطان سيحَّبطك ويوهمك أنك غير قادر على حفظ كتاب الله تعالى، استعن بالله ولا تعجز.
ثالثا : خصص وقتك للحفظ ولا توقف هذا الوقت أبدا وأفضل وقت للحفظ يكون بعد صلاة الفجر مباشرة حيث يكون العقل والجسم في أوج عطائهما.
رابعا : حدد القدر الذي ستحفظه من الصفحات فهذا يجعلك مركزا على هدفك.
خامسا : قم بتدوين وتكرار ما تحفظه من القرآن الكريم فالتكرار والتدوين يساعدان على تثبيت المحفوظ في ذهن الإنسان ولا تنسى أيضا أن تستعرض ما تحفظه على أحد آخر حتى يصحح لك أخطائك.
سادسا : هذه نقطة مهمة عندما تود حفظ القرآن الكريم إختر المكان المناسب وابتعد عن الأماكن ذات الضجيج أو الصراخ فهنا لن تركز أبدا.

الأحاديث النبوية في فضل حفظ القرآن الكريم

هذه بعض الأحاديث النبوية في فضل حفظ القرآن الكريم :

الحديث الأول: عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهلُ القرآنِ أهلُ اللهِ وخَاصَّتُهُ) صحيح الجامع
الحديث الثاني: عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (  يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ : اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ ، كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا ، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا ) صحيح الجامع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *