Advertisement
كيف يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروعك

كيف يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروعك

Advertisement

مع موقع استفاة دوت كوم سوف نتكلم عن كيفية دراسة الجدوي خطوة بخطوة لكي تحقيقا أهدافك والجوانب الهامة لمشروعك لتقديم مدي  جدراته والتأثيرات المحتملة علي المحصلة النهائية بالإضافة إلي مساعدتك علي تحديد مجموعة من الحلول البديلة والخطط في حالة الفشل وبالتالي فهي أداة حاسمة لمساعدة الفريق علي إتخاذ قرار بشأن الحل الأكثر جدوي لتنفيذه

Advertisement

 ما هي دراسة الجدوى

دراسة الجدوي هي دراسة تقوم بها المنظمة لتقيم المشروع من الناحية الإقتصادية ومعرفة مدي نجاحه والهدف من هذه الدراسة هو إختبار جدوي محدد

والسؤال الذي يجب أن تجيب عليه دراسة الجدوي هو  هل يجب لنا المضي قدماً في خطة العمل المحددة ؟ بالإضافة إلي تحديد إذا كانت  الخطة قابلة للتطبيق، يمكن للمنظمات إستخدام دراسة الجدوي لفهم المخاطر بشكل أفضل والتحضير لها.

دراسة الجدوى هو شئ مهم جدا في في مجال شغل حيث إنه من الشائع جداً من حيث إطلاق مشاريع ومبادرات جديدة مع القليل من الأبحاث حول مدي جدواها.

يفترض المنطق السليم عمل دراسة جدوي لمشروعك لكي تكلل مشروعك بنجاح وتصبح قائد لمشروعك وتديره بسهولة.

بالرغم من أن كل مشروع  لا يستحق أن تقضي الكثير من الوقت والمال في الإستعانة بشركة لإجراء دراسة جدوي مدروسة بشكل كبير إلا أنه من المفيد أن تعرف بأنه يمكنك القيام بها بنفسك من خلال مجموعة من النصائح الفعالة نقدمها لكم هذه المقالة حول  كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعك .

دراسة جدودى لمشروعك

كيف يمكنك عمل دراسة جدودى لمشروعك

كيف يمكنك عمل دراسة جدوى لمشروعك

قبل أن ننتقل للحديث عن المحاور الرئيسية في دراسة جدوى مشروع ما فلا بد أن ننوه إلى أن انتقال مدير المشروع للخوض في هذه التفاصيل لا بد أن يسبقه دراسة جدوى مشروع أولية أو ما يمكن أن نطلق عليه دراسة الفكرة الأولية للمشروع، بحيث تتضمن

مثال: أفضل دراسة لتنمية مشروع غسل السيارات في المغرب (lavage ) 

  1. دراسة التكاليف المرصودة والإيرادات المتوقعة للمشروع
  2. رسم تصور مبدئي عن مدى حاجة السوق للمشروع
  3. وضع تصور للشكل القانوني الذي سينتمي إليه المشروع
  4. تحديد ميزانية وضع دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع
Advertisement

المواضيع دات صلة:

طريقة تسجيل في نظام المقاول الذاتي (بالمجان)

أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

أفضل دراسة لتنمية المشاريع كيف ما كان

أفضل خطوات كيفية دراسة جدوى لمشروع كيف ما كان

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك حين أنه يتم عمل دراسة الجدوي من قبل منظمات الأعمال يمكن للمنظمات الأخري الإستفادة منها بشكل طبيعي أيضاً وأن الدراسة تهدف إلي إكتشاف ما إذا كانت الخطة قابلة للتطبيق فهي يمكن أن تساعد المؤسسات في تجنب المشروعات المرهقة والتي تستنفذ طاقتها وأموالها . وبالتالي فإن دراسة الجدوي تساعد المؤسسة في إتخاذ قرار إستراتيجي هام في العمل  ومنها إتخاذ قررات أخري مثل تغير مكان العمل، شراء معدات أو برامج، التعاقد مع موظفين إضافيين، توسيع الشركة .

التصحيحات أو الحلول البديلة

بمجرد تحديد  الأعمال التي قمت بها من أجل نجاح مشروعك وماذا تفعل إذا لم تتمكن من ذلك، عليك وضع خطة بديلة ودائماً ما توجد خطة بديلة تعمل دراسة الجدوي علي تقيم الخطة الحالية ومعرفة مدي نجاحها أم فشلها .

فأنت بهذه الطريقة تسثمر وقتك في الحصول علي حل واحد يقلل من القدرات لكي تتمكن من إستكمال مشروعك في وقت محدد وبميزانية ناجحة .

لنأخذ مثال علي ذلك وهو تطوير برامج جديدة بداخل المؤسسة وترقيتها للحفاظ علي  ربحية الأعمال الأساسية.

ماذا تفعل إذا كنت تعمل مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات العتيقة ربما يكون الحل البديل هو إعادة تطوير النظام الحالي وإستبداله ويمكنك حتي دمجه معه مع نظام أفضل وأحدث .

تمكنك دراسة الجدوي علي فهم الحلول البديلة للمشاكل الموجودة في العمل ويجب عليك القيام بهذا الجهد الواجب من أجل الحصول علي دراسة جدوي مناسبة.

تحديد الجدوي

بمجرد الإنتهاء من  بعض البدائل فإن الخطوة التالية هي تحديد جدوي كل من هذه الحلول التي قمت بوضعها وتبدأ هذه الخطوة من  خلال توجيه سؤال ” هل يمكن تسليم ذلك في الوقت المحدد وتحت الميزانية المطلوبة  تعتمد الإجابة علي هذا السؤال علي عدد من هذه الطرق المختلفة التي تقيم الجدوي من هذه الحلول المقدمة .

البحث علي : أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

المواضيع دات صلة:

طريقة تسجيل في نظام المقاول الذاتي (بالمجان)

أفضل دراسة لتنمية المشاريع كيف ما كان

أفضل خطوات كيفية دراسة جدوى لمشروع كيف ما كان

 دراسة الجدوى المالية

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية واحدة من أهم الأمور التي تتضمنها دراسة جدوى مشروع ما، تقوم دراسة الجدوى المالية بقياس مدى الربح العائد من المشروع من الناحية التجارية، وذلك من خلال تحديد مصادر تمويل المشروع، وتحديد الهيكل التمويلي للمشروع، ويتم ذلك من خلال إجراء جدولة لنتائج باقي المحاور حتى تتضح نسبة مصروفات المشروع وإيراداته.

Advertisement

كيفية تحديد التكاليف الإجمالية عند دراسة جدوى مشروع ما؟

يمكننا تقسيم تكاليف المشروع إلى ثلاثة اقسام :

التكاليف التأسيسية : هي التكاليف التي تدفع لمرة واحدة فقط دون القدرة على استردادها، مثل رسوم إصدار أوراق المشروع، ورسوم التراخيص.

التكاليف الرأسمالية : هي التكاليف التي تدفع لمرة واحدة لكن يمكن استرجاعها أو استبدالها، مثل: شراء العقارات والآلات والمعدات.

التكاليف التشغيلية : هي التكاليف التي تستخدم لتشغيل المشروع وصناعة المنتج أو تقديم الخدمة.

تجمع التكاليف التأسيسية والرأسمالية والتشغيلية معًا لحساب التكاليف الإجمالية للمشروع. ومن النقاط المهمة التي يجب إدراكها في كل مشروع أن تكون التكاليف التشغيلية لأول ستة شهور من المشروع محفوظة حتى لو لم يتم بيع أي منتج أو لم تقدم أي خدمة، ففي المرحلة الأولى قد يتخبط مسار سير المشروع، وهناك الكثير من المشاريع التي تفشل بسبب عدم توفر التكاليف التشغيلية في هذه المرحلة الحرجة من المشروع حيث تكون هناك احتمالية عدم بيع أي منتج أو خدمة أما بالنسبة للتكاليف التأسيسية والرأسمالية فلا يوجد فيها مشاكل لأنها تدفع لمرة واحدة فقط.

عمل ملخص تنفيذي

غالباً ما يكون عمل ملخص تنفيذي هو الخطوة الأهم في دراسة الجدوي وهي الصفحة  الوحيدة التي يأخذ  فيها العديد من أصحاب المصلحة الوقت الكافي للقراءة .

مزيد من الوظائف من هنا 


هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!