Advertisement
لظاهرة الشعر الحديث على الاطلاق

أفضل ملخص لظاهرة الشعر الحديث على الاطلاق

Advertisement

مرحبا بككم متتبعي موقع استفادة دوت كوم مع مقال جديد وسنخصصه للحديث عن لظاهرة الشعر الحديث على الاطلاق نحاول جاهدين تقديم خلاصة عامة للفصل الاول من هذا المؤلف كما سنقدم تعريف لصاحب الكتاب وتلخيصا لفصوله الأولى ، من اجل المزيد من المعلومات تابعوا معنا للنهاية .

من هو مؤلف كتاب ظاهر الشعر الحديث؟ أحمد المعداوي المجاطي هو من أهم الدارسين للشعر العربي الحديث بصفة عامة و ما يسمى بشعر التفعيلة بصفة خاصة إلى جانب نازك الملائكة وغيرهم من المؤلفين وقد تميز أحمد المعداوي المجاطي في دراسة ظاهرة الشعر الحديث بخبرة علية في الطرح والتحليل وجدية المقاربة التي تجمع بين التأريخ والتنظير والتحليل وممارسة النقد وتقويم الآراء المخالفة.

Advertisement

وسنركز في هذه الدراسة على كتاب ” ظاهرة الشعر الحديث” لمدارسته ونقده مضمونا وشكلا ومنهجا وتصورا.

ولد أحمد المعداوي سنة 1936م بالدار البيضاء، وتلقى دراسته الابتدائية والثانوية بين الدار البيضاء والرباط،. وحصل على الإجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، كما نال دبلوم الدراسات العليا من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1971م تحت إشراف الدكتور أمجد الطرابلسي، وكان موضوع الرسالة هو:” حركة الشعر الحديث بين النكبة والنكسة( 1947-1967م)”، كما حضّر دكتوراه الدولة حول أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث، ونوقشت الأطروحة كذلك بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

لظاهرة الشعر الحديث على الاطلاق

ملخص الفصل الاول من ظاهرة الشعر الحديث

يحتوي المؤلف على 4 فصول ك التالي الفصل سماه ب التطور التدريجي في الشعر الحديث وينقسم إلى قسمين القسم الاول نحو مضمون الذات والقيم الثاني نحو شكل جديد من الصفحة 5 الى الصفحة 53 يبدا الناقد الفصل الاول بالاشارة الى ان تطور الشعر العربي رهين يتحقق ب أمرين وهما الحرية والانفتاح الثقافي ، ويبرز ان الشرط الثاني هو حرية الشاعر كانت مقيدة من قبل النقاد واللغوين والشرط الثالث هو ضهور حركتين حركة سؤال الذات وحركة الشعر الحديث التي قامت بتغيير جذري وعنيف

في القسم الاول المعنون ب نحو مضمون ذاتي يبرز الناقد ان مدرسة سؤال الذات اعادت الاعتبار لهموم الشاعر التي همشتها مدرسة احياء الذات . وتنقسم هذه المدرسة تنقسم إلى ثلاثة مدارس أساسية وهي كالتالي :

مدرسة الديوان :

وهي مدرسة من مدراس سؤال الذات تقوم هذه المدرسة على فكرة أساسية وهي ان الشعر وجدان ومن بين رواد هذه المدرسة العقاد و المازني وشكري .

مدرسة الرابطة القلمية :

تجاوزت هذه المدرسة مفهوم الوجدان مع شعراء الرابطة القلمية ليشمل الحياة والكون فقالوا بوجود روابط خفية تشد الكائن الفرد الى الكون جملة ومن بين رواد هذه المدرسة نجد مخائيل نعيمة وجبران خليل جبران واليا ابو ماضي .

مدرسة جماعة ابولو:

يرى شعراء هذه المدرسة ان الذات هي مصدر الشعر ومن بين رواد هذه المدرسة هو ابراهيم ناجي والشابي والصيرفي.

مواضيع قد تهمك:

اذن كانت هذه هي خلاصة لظاهرة الشعر الحديث على الاطلاق بحيث قدمنا في هذا المقال تعريف ل صاحب الكتاب وكذا تلخيص لفصوله وسطوره ، نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا وحظ موفق للجميع .

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!