Advertisement

ما هو الفرق بين الحوت والقرش ؟

الفرق بين الحوت والقرش

اختلاف بين الحوت والقرش

الكثير من الناس لا تكاد تميز بين الحوت والقرش، وذلك كونهما من ضمن لأسماك العملاقة وكلاهما يعيشان في المحيطات، هذا الأمر يجعلهم في حيرة من أمرهم، وفي هذا المقال سنوضح لكم الفرق بينها.

الأسماك بدل الثدييات

يصنف من ضمن أول الفرق بين الحوت والقرش، لان القرش يصنف ضمن الأسماك والفقاريات التي كانت تعيش في قديم الزمان، حيث ان مدة تواجده على الأرض تقدر ب 400 مليون سنة، إضافة إلى ان القرش من الأسماك التي تغطي الحراشيف جسدها بالكامل،و أثناء السباحة يستخدم ذيله صعودا ونزولا.
في حين الحوت يصنف من ضمن الثدييات، وهو من الفقاريات أيضا لكن من فئة مختلفة تماما عن الأسماك، والحوت تعيش فوق الأرض مند زمن طويل تقدر ب 200 مليون سنة، ومن الناحية الجسمية الحوت لا يتوفر على حراشيف بل بشرته ناعمة إضافة إلى انه يسبح دون تحريك جسمه.

الغضاريف بدل العظام.

يعتبر هيكل سمكة القرش من ضمن الغضاريف وهي من مواد لزجة التي تتكون على مستوى الأذن والانف. في مقابل الحوت يتوفر على هيكل عظمي مصنوع من العظام مثل باقي الثدييات.

الخياشيم بدل الرئتين

بصفة عامة الأسماك تستخدم خياشيمها في امتصاص الأوكسيجين من الماء وهي عبارة عن طبقات رقيقة ومطوية، وهذه الخياشيم موجودة على الجانبين السمكة في منطقة الرأس بالإضافة أنها أنسخة مثالية للتنفس.
في المقابل نجد ان الحوت يتنفس مثل الإنسان حيث يحتوي هذا الأخير على جهاز تنفسي الممثل في الرئتين ويحصل الحوت غلى الاوكسجين اثناء خروجه من الماء ويتم أخد نفس طويل للانه يستطيع البقاء تحث الماء لمدة طويلة من دون تنفس.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *