Advertisement

ما هي اعراض مرض داء السكري

Advertisement

سنخصص لكم هذا المقال متتبعي وزوار موقع استفادة دوت كوم حول موضوع جد مهم وهو الحديث عن داء السكري والذي يدعى مرض العصر لكونه يصيب الناس كثيرا وخصوصا في الآونة الأخيرة لهذا الكثير من الاشخاص يتساءلون عن اعراض هذا المرض وانواعه ونزول عند رغبتكم سنقدم لكم هذه المعلومات البسيطة والمميزة حول هذا الموضوع ، من اجل الاستفادة تابعوا معنا .

Advertisement

ما هي اعراض مرض داء السكري

ما هي اعراض مرض داء السكري
ما هي اعراض مرض داء السكري

التعريف بداء السكري

مرض السكر أو داء السكري هي حالة مرضية مزمنة، وهذا المرض عبارة عن متلازمة ارتفاع شديد في نسبة السكر في الدم تصيب الأشخاص خاصة كبار السن.

هو عبارة عن انخفاض شديد في نسبة الأنسولين في الدم، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن حدوث مضاعفات ضارة لهذا المرض حتى أنه يمكن أن يؤدي إلى الموت المبكر في بعض الحالات.

انواع مرض السكري

تتعدد انواع مرض السكر الى ثلاثة أنواع وهذ ك التالي :

• مرض السكري من النوع الاول
• مرض السكري من النوع الثاني
• مرض السكري للحوامل

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

السكري من النوع الاول

هو مرض ذاتي المناعة والامراض الذاتية المناعة عبارة عن امراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد احد اجزاء الجسم.

وعند الاصابة بمرض السكري، يهاجم جهاز المناعة خلايا “بيتا” المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس، ويقوم بتدميرها. ونتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة جدا من الانسولين، او انه قد لا ينتج الانسولين على الاطلاق. لذلك، يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الاول من مرض السكري ان يتلقى مادة الانسولين يوميا، طوال حياته.

مرض السكري من النوع الثاني

يعتبر النوع الثاني من مرض السكري، اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95 بالمائة من اجمالي المرضى المصابين بمرض السكري. يرتبط هذا النوع من السكري، عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، السجل الطبي الشخصي (حالات من الاصابة بسكري الحمل مثلا)، الخمول البدني، والانتماء العرقي. يعاني نحو 80 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن.

يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بانتاج البنكرياس لكمية كافية من الانسولين، غير ان الجسم ولاسباب غير مفهومة لا يكون قادرا على استخدام الانسولين بشكل فعال والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم “مقاومة الانسولين”. بعد عدة سنوات، ينخفض انتاج الانسولين، فيصبح وضع المريض شبيها بوضع مرضى السكري من النوع الاول، اذ يتراكم الجلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدام مصدر الطاقة الذاتي الخاص به (الجلوكوز) بشكل فعال.

Advertisement

تبدا اعراض مرض السكري من النوع الثاني بالظهور والتطور بشكل تدريجي. وهي لا تظهر فجاة، مثل مرض السكري من النوع الاول. وتشمل هذه الاعراض: التعب او الغثيان، كثرة التبول، العطش بشكل غير طبيعي، انخفاض الوزن، تشوش الرؤية، الالتهابات المتكررة وتباطؤ الشفاء من الاصابات والجروح. لكن لدى بعض المرضى، لا تظهر اية اعراض على الاطلاق لديهم

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

مرض سكري الحوامل

تصاب المراة بسكري الحمل خلال فترة الحمل فقط. وكما هي الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فان هذا النوع من مرض السكري يعتبر اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين النساء من الاصول الافرو – امريكية، الهندية – الامريكية، الامريكية اللاتينية، وكذلك بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد اصابات بمرض السكري. تتعرض النساء اللاتي اصبن بسكري الحمل، بنسبة تتراوح بين 20 الى 50 بالمائة لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 الى 10 سنوات.

هذه هي الفئة التي تصاب بمرض السكري

• مرض السكري ليس مرضا معديا، وهو لا يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر. لكن هنالك العديد من العوامل التي من شانها ان تزيد من احتمالات الاصابة بمرض السكري.

• يصيب مرض السكري من النوع الاول الرجال والنساء بنفس النسبة.

• اما السكري من النوع الثاني، فانه الاكثر انتشارا بين كبار السن، وخصوصا الذين يعانون من الوزن الزائد.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

كانت هذه المعلومة حول ما هي اعراض مرض داء السكري بحيث تطرقنا في هذا المقال الى طرح انواع داء السكري وكذا الفئة الاكثر اصابة بهذا الداء .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :