Advertisement
متى يتم تبديل زيت محرك ؟

متى يتم تبديل زيت محرك السيارة ؟

Advertisement

زيت المحرك من أهم العناصر التي تدخل في تشغيل محرك السيارة، وهو من العناصر الهامة لحماية المحرك في نفس الوقت، لذا فالعناية به واختيار النوع المناسب يعني اختيار الدرع المناسب للمحرك.

فزيت المحرك له دور أساسي ورئيسي في تخفيض درجة حرارة محرك السيارة وحمايته من الانصهار أثناء العمل، كما يعمل زيت المحرك على تخفيف عملية الاحتكاك بين جزيئات المحرك المعدنية، وتوفير بطانة لزجة تمنع تآكل المحرك لتطيل من عمره.

Advertisement

يمكن معرفة الفترات الزمنية الفاصلة بين مرات تغيير الزيت، وفلتر الزيت، عن طريق دليل المستخدم الخاص بالسيارة، ويجب تغيير زيت المحرك حسب المسافة المقطوعة أو الفترة الزمنية، وتختلف باختلاف نوع الزيت من حيث اللزوجة والتصنيع.

مواضيع قد تهمك:

فبعضها يُغير كل 5000 كم أو 6 أشهر أيهما أسبق، وبعضها كل 10000 كم أو 12 شهر، وبعضها يصل إلى 15000 كم، ودائما ينصح وبقوة باستخدام الزيت الموصى به من المصنع، كما توجد بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها مثل أسلوب القيادة والذي قد يتسبب في التحميل الزائد على المحرك، وهو ما سيؤثر بالطبع على موعد تغيير الزيت

متى يتم تبديل زيت محرك ؟

متى يتم تبديل زيت محرك السيارة ؟
متى يتم تبديل زيت محرك ؟

تخطي عمر الزيت

في الأساس زيت المحرك له مسافة يمكنه خلالها أن يعمل بكفاءة، وتلك المسافة تكون موضحة على عبوة الزيت يمكنك ملاحظتها عند شرائك له، وهي تتراوح بين 5000 و 20000 كم.

وعند تخطي زيت المحرك لتلك المسافة يبدأ في فقدان خواصه الأساسية، وهي القدرة على خفض حرارة المحرك ومنع الاحتكاك الداخلي لمعادن المحرك، لذا يجب تسجيل عداد المسافة الموجود بالسيارة عند قيامك بتغيير الزيت؛ حتى يتسنى لك مراجعته ومعرفة الوقت المناسب لتغييره.

العمل الشاق والسفر الطويل

هناك حالات يجب فيها تغيير زيت المحرك حتى لو لم يكن قد استخدم في المسافة المحددة له، وتلك الحالات مثل العمل الشاق للمحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة دون راحة، في تلك الحالة يجب تغيير زيت المحرك؛ لأنه يكون مليئاً بالشظايا وبقايا المعادن الدقيقة التي ستتلف محرك السيارة فيما بعد.

عدم استخدام السيارة لفترات

أيضاً في حالة ترك السيارة لفترات طويلة دون عمل، عليك التحقق من زيت المحرك، بتفحص لزوجته والتأكد من أنه لا يزال يحتفظ بقدرته على تخفيف الاحتكاك وخفض حرارة المحرك، واللزوجة هي المسؤولة عن ذلك.

تغير لون الزيت

على مالك السيارة فحص زيت المحرك كل فترة، وذلك للتأكد من مستوى الزيت في المحرك، وعدم تعرضه للنقصان والانخفاض عن الحد الطبيعي، وأثناء فحص منسوب الزيت عليك بفحص لون الزيت، والتأكد من عدم تغير لون الزيت.

Advertisement

الموضيع قد تهمك:

فإذا وجدت أن لون زيت المحرك تحول إلي اللون القاتم القريب من السواد، في تلك الحالة عليك بتغيير الزيت على الفور لأن زيت المحرك قد احترق، نتيجة السير لمسافة طويلة جداً دون راحة أو الاستخدام السيئ للسيارة مما تسبب في حرق المحرك من الداخل

كيف اعرف ان السيارة تحتاج تغيير زيت

من بين العلامات الأولى الأكثر وضوحا لوجود ضرورة لتغيير زيت المحرك أو مشكلة ما في زيت المحرك هي ضوء مصباح تغيير الزيت في السيارة فعندما يضيء مصباح تغيير الزيت في سيارتك فإن هذا دلالة على انخفاض مستوى زيت المحرك أو ضرورة تغييره..

أيهما أفضل زيت 5000 أو 10000

أطول فترة لتغيير الزيت هي 15000 ميل لجميع سيارات جاكوار . أقصر فترة زمنية لتغيير الزيت هي 5000 ميل في بعض طرازات Hyundai و Kia ذات المحركات التوربينية وسيارات Toyota التي تتطلب زيتًا غير صناعي. تويوتا تقوم بتحويل أسطولها إلى فترات زمنية لتغيير الزيت تبلغ 10000 ميل باستخدام الزيت الاصطناعي.

ما هو زيت المحرك المناسب لسيارتك

إن كان زيت المحرك ذو درجة لزوجة منخفضة فهذا سيساعد المحرك أن يعمل بسهولة أكبر في درجات الحرارة المنخفضة. أما إن كان الزيت ذو درجة لزوجة عالية فهذا يساعد على ضخ الزيت في درجات الحرارة المرتفعة. من المثالي أن يكون يتحمل زيت محرك السيارة أعلى درجات الحرارة في منطقتك ويكون قادرًا على الأداء خلال درجات الحرارة الباردة.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص متى يتم تبديل زيت محرك ؟ أتمني ان أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!