Advertisement
ملخص شامل لديداكتيك مادة النشاط العلمي

ملخص شامل لديداكتيك مادة النشاط العلمي

Advertisement

مرحبا بكم متتبعي موقع استفادة دوت كوم مع مقال جديد واستفادة جديدة مع ملخص شامل لديداكتيك مادة النشاط العلمي سنحاول ان نقدم تلخيصا شاملا لهذا الموضوع تابعوا معنا من أجل الاستفادة .

Advertisement

يجب معرفة العديد من الامور في ديداكتيك النشاط العلمي من اجل تحقيق الكفايات عن طريق تحقيق الأهداف ، وفي داخل هذا الديدكاتيك يوجد مجموعة من المقاربات يجب التركيز عليها وهي ك التالي :

المقاربة بالمضمون :

التركيز على الكم والتركيز على الحفظ اي يكون التلاميذ والتلميذات مجرد متلقين يقومون بحفظ الدروس ويوم الامتحان يقدمون نفس ما قامو بحفظه .

المقاربة بالاهداف :

وضع الاستاذ لمجموعة من الاهداف في كل حصة وهذه الاهداف ليست بالضرورة ان تكون متكاملة .

المقاربة بالكفيات :

وهي المقاربة التي تتبعها المنظومة المغربية التعليمية وهي يجب على المتعلمين ان يصلون الى الكفيات التي تمكنهم من انجاز وضعية مشكلة وتجعل التلميذ هو مركز عملية التعليمية التعلمية وهم المحور ومركز الاهتمام .

مواضيع قد تهمك:

التعاقد الديداكتيكي :

هي مجموعة من الاتفاقيات التي تكون بين المعلم والتلاميذ مثال احضار الكتب واللوزام المدرسية وانجاز التمارين المنزلية والمحافظة على نظافة القسم والإنتباه والمشاركة وهذه هي العلاقة التي تكون مع التلاميذ والاستاذ .

Advertisement

التمثلات :

هي مجموع المعارف السابقة الأولية التي تكون عند التلميذ على شيئ معين وهذه المعارف تاتي من محيطه واصدقائه وفي بداية الحصة يقوم الاستاذ بوضع تقويم تشخيصي لمعرفة التمثلات عند كل تلميذ .

تقنية الزوبعة الذهنية :

هنا يطرح الاستاذ المشكل والتلاميذ من يجب عليهم ان يجدون الحلول وكل واحد منهم يبدي وجهة نظره والحل الذي يراه مناسبا لحل ذلك المشكل وتكون مناقشة جماعية وفي الاخير يخرجون بنتائج حول المشكل .

أهداف التعلم :

وهو الشيئ الذي يريد تحقيقه للاستاذ في اخر الحصة وهذه الاهداف تنقسم الى ثلاثة أنواع :

هدف معرفي :

مايجب على التلميذ ان يعرفه

هذف مهاري :

ما يجب على التلميذ فعله

الهدف الوجداني :

يجب على التلميذ ان يتمثل ذلك التصرف

أقتراح سيناريوهات :

وهي التخطيط والتدبير والتقويم والدعم اي يجب على المعلم ان يرسم خطة لكي يسهل عليه تقديم درس من الدروس او حصة من الحصص وفي هذا التخطيط يجب ان يكون مبني على أهداف الدرس المسطرة سلفا.

Advertisement

الخطوات المنهجية لتدريس مادة النشاط العلمي

1- بناء المفهوم : اوزع التلاميذ الى مجموعات لتسهيل شرح الدرس .
2- تملك وصياغة سؤال التقصي : تركيب تمثلات المتعلمين وتصنيفاتهم ثم دفعهم الى طرح سؤال او أسئلة إزاء الحالة .

3- إقتراح الفرضيات : اتيح الفرصة للمتعلمين لتقديم تفسيرات أولية المشكل المطروح

4- اختبار الفرضيات بمناولات جماعية : أمسك بقطعة الخشب واضعها امام عيني واؤكد انني لا ارى خلفها شيئ ثم اعيد طرح السؤال واختبار الفرضيات .

مواضيع قد تهمك:

5- الاستنتاج والتعميم: توجيه المتعلمين الى صياغة خلاصات للنتائج المتوصل اليها .

اذن كان هذا المقال حول موضوع ديداكتيك النشاط العلمي بحيث قمنا تقديم خلاصة حول هذا الموضوع وقدمنا الخطوات المنهجية لتدريس مادة النشاط العلمي ، نتمنى ان ينال اعجابكم هذا المقال وحظ موفق للجميع

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!