الرئيسية / مجال البيئة / الطاقة البديلة / موضوع شامل حول الطاقة المتجددة

موضوع شامل حول الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

المفهوم الطاقة المتجددة

الطاقات المتجددة هي عبارة عن مصادر طاقة قابلة للإعادة والتدوير وتتمثل مصادر الطاقة المتجددة في الشمس و الرياح و حرارة الأرض والمياه و النبات وحتى النفايات، واستغلال هده الطاقات لا يسبب و لا يتسبب في الانبعاثات الملوثة. وعادة لا تنشأ عن الطاقة المتجددة من مخلفات كثنائي أكسيد الكربون CO2 أو غازات ضارة أو تعمل على تفاقم خطر الزيادة في  الاحتباس الحراري كما  هو الحال عند احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضارة الناتجة عن المفاعلات النووية.

ذات صلة: بحث شامل عن الطاقة الشمسية

أنواعها الطاقات المتجددة

الطاقة الشمسية

يتعلق الأمر بالشمس أو الطاقة الشمسية التي توفرها فهي مصدر طبيعي بامتياز و تنقسم إلى قسمين:
*الكهروضوئية : وهي عملية تمكن من تحويل الشمس إلى كهرباء.
*الشمسية الحرارية : عملية تقوم فيها إنتاج الحرارة التي يستعملها الإنسان للأغراض المنزلية.

الطاقة الريحية

وهي التي يتم إنتاج الطاقة من الرياح فتحول طاقة الرياح إلى طاقة ميكانيكية، والتي تتحول بدورها إلى طاقة كهربائية و هي نوعان (برية ،بحرية).

الطاقة الهيدروليكية

هي طاقة متوفرة في المياه وذلك بتدفق المياه التي تتراكم تكرارا و مرارا، فيقوم المولد بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء كما تنتج الطاقة للأمواج بفضل الأمواج البحرية.

الطاقة الحرارية الأرضية

هي طاقة حرارية مصدرها الصهارة في باطن الأرض حيث تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية، وترتفع كلما تعمقنا في باطن الأرض بمعدل من 2 إلى 7 درجة مئوية في العمق، بمعني تصل الى 27 درجة مئوية عن كل 1 كيلومتر، وتستعمل هذه الطاقة في توليد الكهرباء.

النتائج الطاقة المتجددة

ينتج عن هده الطاقات مواقف و عواقب سواء إجابية او سلبية نذكر منها كما نعلم ان عدد السكان ارتفع و كدالك تزايد طلب على الطاقة يوميا فهي تعتبر مستديمة وصديقة للبيئة على عكس الطاقات الغير المتجددة فهي لها أوجه القصور أيضا فمي تعتمد على الطقس بشكل كبير فاي تغيير على الطقس يمكن ان يقل من إنتاج الطاقة من نفس المصادر فان الحصول على جزء من الاحتياجات اليومية من هده المصادر يمكن ان يكون لها تأثيرات إجابية و سلبية على اقتصاد البلاد و البيئة.

مزايا الطاقة المتجددة

  • انخفاض التكلفة
  • إمكانية إنشاء محطات صغيرة
  • خلق فرص عمل واسعة
  • انخفاض انبعاثات الغازات السامة و الخانقة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *