Advertisement

9 نصائح للنجاح في مقابلة للحصول على عمل او وظيفة

Advertisement

مرحبا بكل متابع لموقعنا ، سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن  نصائح للنجاح في مقابلة للحصول على عمل او وظيفة ،تابع معي لمعرفة كل التفاصيل

تعتبر المقابلة الشفوية للحصول على عمل او وظيفة عقبة تعترض الكثير من الباحثين عن العمل وذلك نظرا للتوتر الذي يرافق في الغالب هذه العملية الأساسية. كثير من الناس يفعلون ذلك ، وليس من الصعب معرفة السبب؛ فكلما زاد اهتمامك بالحصول على الوظيفة، زادت احتمالية توترك بشأن كيفية سير المقابلة.

إذا لم تكن قد أجريت العديد من مقابلات العمل في الماضي، فإن عدم اليقين سيزيد من توترك. ولكن إذا اتبعت أفضل الممارسات ، فسوف تبني ثقتك بنفسك، وتشعر براحة أكبر في الإجابة على الأسئلة، وتزيد بشكل كبير من فرصك في الحصول على مقابلة عمل ناجحة.

نصائح للنجاح في مقابلة الحصول على عمل او وظيفة

1. كن إيجابيا طوال الوقت

المحادثة الإيجابية هي مفتاح مقابلات العمل الناجحة. لا يرغب أصحاب العمل في سماع مجموعة من الأعذار أو المشاعر السيئة حول تجربة سلبية ، حتى عندما تكون مشروعة.

2. راقب لغة جسدك

ما لا تقوله يمكن أن يكون بنفس أهمية ما تقوله في مقابلات العمل. سيساعدك فهم وتعظيم كلامك غير اللفظي – الابتسام والتواصل البصري والمصافحة والوضع وما شابه – على النجاح في المقابلة.

3. اظهر شخصيتك الحقيقية

تحدث بوضوح وحماس عن خبراتك ومهاراتك. يجب أن تكون فخوراً بإنجازاتك. كن محترفًا ولكن دع شخصيتك تتألق. يميل أصحاب العمل إلى توظيف الأشخاص الذين يحبونهم. لا تخف من فترات التوقف القصيرة. قد تحتاج أحيانًا إلى بضع ثوانٍ لصياغة الإجابات ، ولا بأس بذلك

Advertisement

4. اجمع الأسئلة التي تريد طرحها

تظهر الأسئلة مدى اهتمامك حقًا بالوظيفة وقد تُظهر أيضًا أنك قمت بواجبك ويجب أن تؤخذ على محمل الجد. قم بإعداد قائمة بالأسئلة التي ترغب في الإجابة عليها ، ولا بأس من الرجوع إلى قائمة الأسئلة الخاصة بك أثناء المقابلة.

5. تحضير القصص لروايتها

جزء من مقابلة عمل ناجحة هو قدرتك على تسويق خبراتك ومهاراتك من حيث صلتها بالوظيفة الموصوفة ، والطريقة الرائعة للقيام بذلك هي سرد ​​القصص لتوضيح تجاربك ونجاحاتك بهذه المهارات.

الموضيع قد تهمك:

6. قم بأبحاثك حول العمل والشركة او المؤسسة

قم دائمًا ببحثك عن شركة قبل أن تدخل في مقابلة، ابحث عن معلومات حول الشركة والوظيفة ، وابحث عن الأخبار الحالية عن الشركة وجديد المؤسسة.

تتضمن بعض المعلومات المهمة التي يجب البحث عنها ما هي أحدث المشاريع التي ينفذها صاحب العمل ، ومدى الاستقرار المالي لصاحب العمل ، ومدى جودة معاملته للموظفين.

فيما يتعلق بالوظيفة ، ابحث عن المعلومات التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر إقناعًا حول كيف ستكون مناسبًا تمامًا. ابحث عن الموظفين السابقين والحاليين على الذين شغلوا هذه الوظيفة واسألهم عنها. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فراجع إعلان الوظيفة وقم بعمل قائمة بإنجازاتك ذات الصلة. ستكون هذه بمثابة نقاط نقاش أثناء مقابلتك.

Advertisement

7. اللباس للنجاح

بينما يجب أن تكون مهارتك وخبرتك قائمة بذاتها ، لإجراء مقابلة عمل ناجحة ، ابدأ بملابسك. ارتدِ مستوى أعلى من الوظيفة التي تبحث عنها. لا يتعلق الأمر بالبدلات والأطقم باهظة الثمن – إنه يتعلق بالنظر إلى الجزء وارتداء ملابس نظيفة وتناسبك جيدًا.

إذا لم تكن متأكدًا من قواعد اللباس في الشركة التي تجري فيها مقابلة، فاتصل بالموظف واسأل. بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة ، تأكد من اختيار شيء يجعلك تشعر بالثقة.

من الضروري أن تبدو هيئتك على أنك تأخذ المقابلة الشخصية على محمل الجد. ولا تحاول أبداً أن تبدو على عكس ما أنت عليه. كن نفسك حتى تكون أكثر مصداقية و شفافية وتصبح أكثر إقناعاً أمام من يجري معك المقابلة الشخصية .

ضع في عين الاعتبار أن مظهرك الخارجي يندرج أيضاً تحت الهيئة، لذلك يفضل ارتداء الملابس الرسمية أو الشبه رسمية، تهذيب الشعر والحرص على أن يكون الحذاء نظيف ولامع.

8. ابتعد عن المجادلة وخوض نقاش خلال الإنترفيو أنت في غنى عنه 

سيقومون بطرح بعض الأسئلة التي قد تقوم باستفزازك و قد تساعد على الخروج عن شعورك في بعض الأحيان، وهذا بغرض اختبار قوة تحملك، وعلى أنك قادر على العمل تحت ضغط أم لا، وقياس مدى مرونتك وتكيفك مع البيئة المحيطة رغم تواجد أي ظروف. بمعنى آخر، سوف يستشف من ذلك ما هي نقاط ضعفك ونقاط قوتك لكن على الطبيعة.

مواضيع قد تهمك:

قم بتوضيح وجهة نظرك مع احترام وجهة نظر من يجري معك مقابلة العمل وتجنب معارضتها بأي شكل من الأشكال تحت أي ضغط

9- مخاطبة من يجري معك المقابلة بأسلوب متحضر وراق مع التحلى بالثقة بالنفس

الابتسامة والاحترام واللباقة في الكلام والإنصات الجيد مع مناداة من يجري معك مقابلة العمل بألقاب رسمية، هم عنوانك لنيل الوظيفة دون مجهود يذكر واكتساب نقاط تعمل على تقوية فرصة حصولك على الوظيفة و القبول بها.

كن واثقاً من نفسك، ولا تسمح لا أحد مهما كان مركزه أو منصبه على وجه الأرض أن يلعب بأعصابك و يجعلك تتوتر من أجل شئ مهما كانت قيمته ومدى أهميته لديك ومهما كنت بحاجة إلى هذا العمل من أجل المال أو الخبرة أو التجربة العملية. قم بما يمليه عليك قلبك واترك ما تبقى على الله عز وجل، فالتوفيق بيده وحده.

Advertisement

وهكذا فأنت على أتم الاستعداد لإجراء أي مقابلة عمل حتى إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية التي تؤهلك للالتحاق والقبول بهذا العمل.فمع الوقت ستكتسب جميع الخبرات اللازمة لتحقيق حلم مهنة العمر. حتى إذا تم رفضك في العديد من المقابلات الشخصية، كل هذا يعتبر تجارب متعددة لاكتساب الخبرة المراد الحصول عليها لهذا الغرض.

كانت هذه هي كل النصائح للنجاح في مقابلة للحصول على عمل او وظيفة وكذا المعلومات المهمة والهامة بخصوص هذا الموضوع ،نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائع.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :