Advertisement

هذا ما يحدث للجسم بعد ممارسة الرياضة

Advertisement

مرحبا بكم زوار موقع استفادة دوت كوم وهذه المرة مع موضوع جديد بصيغة مختلف بحيث نخصص لكم ان شاء الله هذا المقال حول فوائد الرياضة على صحة الإنسان وتخلفه في حياته من أجل الاستفادة تابعوا معنا النهاية وشاركوا المقال مع أصدقائكم فضلا وليس أمرا .

لكل منا الرغبة في ممارسة الرياضة بشكل يومي وبطريقة منتظمة وبدون انقطاع لكن الأغلبية يمارس الرياضة ساعة أو ساعتين لكنه يتركها شهر كامل وهذه عادة سيئة لمن له الرغبة في الحفاظ على. اللياقة الجسدية والنفسية ف عليه ان يمارس الرياضة بشكل منتظم لان لها فوائد لا تعد ولا تحصى ونحاول في هذا المقال ذكر أهمها .

Advertisement

تعتبر ممارسة الرياضة من مسببات السعادة بحيث

  • يفرز مخ الانسان أثناء ممارسة الرياضة بعض المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء مثل الإندورفين، مما يخفف من تأثير الضغوطات، ويقلل الشعور بالاكتئاب.
  • كما تساعد الرياضة على فقدان الوزن الزائد، فهي تساعد على حرق الدهون، وفقدان عدد كبير من السعرات الحرارية. كما أنها تزيد من كتلة العضلات، وهي من أكثر الأنسجة استهلاكًا للسعرات الحرارية، لذلك فهي ترفع معدل الحرق بالجسم، حتى في وقت الراحة.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement
  • خلال وقت ممارسة الرياضة تكون مخازن الطاقة في الجسم ممتلئة تماما نتيجة تناول الوجبات المتوازنة على مدار اليوم وقبل التمرين، يتم اختزان الطاقة على شكل جلوكوز داخل خلايا الكبد أو العضلات، يقوم الجسم خلال التمرين باستخدام وحدات الطاقة لممارسة النشاط البدني ولذلك بعد الانتهاء مباشرة من الرياضة بالتأكيد سوف تواجه بعض التعب والإرهاق نتيجة فقد كميات الطاقة المتواجدة في الجسم، لذلك من الضروري تناول مصدر للطاقة بعد التمرين مباشرة لتعويض حاجة الجسم وتجنب التعب والإرهاق.
  • من المحتمل أن تواجه الجفاف بعد ممارسة التمارين الرياضية خصوصا أن لم تحصل على ما يكفي من الماء خلال التمرين، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من العرق والذي يعمل بدور هام في الجسم وهو التبرد للحفاظ على درجة حرارة جسمك في وضع مناسب، لذلك بعد التمرين قد تتعرض للجفاف بسبب خسارة كميات كبيرة من السوائل ويجب حينها الحصول على كميات كافية من الماء. خلال ممارسة الرياضة يمكن أن تصل كميات الأكسجين المستخدمة داخل الرئتين أكثر من 15 ضعف مقارنة بوضع الراحة.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية تتحسن الدورة الدموية في الجسم بشكل كبير بسبب ارتفاع نبضات القلب والذي يحدث بسبب ممارسة النشاط البدني مع ارتفاع هرمون الأدرينالين في الجسم وبالتالي تزيد فاعلية نقل الدم إلى كل مكان في الجسم بشكل مضاعف يصل إلى 20 مرة مقارنة بأوقات الراحة
Advertisement
  • الهرمونات التي تطلقها الدماغ أوقات ممارسة الرياضة أو بعدها تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم والسكر بالدم تستهلك العضلات الجلوكوز بشكل أساسي، لذا فهي تخفض مستوى الجلوكوز بالدم، كما أنها ترفع كفاءة الإنسولين، وتقلل مقاومة الخلايا للإنسولين، ولهذا ينصح الأطباء مرضى السكر والضغط بممارسة الرياضة و تقلل احتمال إصابتك بالضغط والسكر بمقدار 50٪.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنها تنشط الدورة الدموية، وهكذا ترفع مستويات الأكسجين لأنسجة الجسم، وتقلل من مستوى الكولسترول وضغط الدم، وتحمي الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب، وتقلل خطر الإصابة بانسداد الشرايين التاجية بنسبة 30٪؜. تساعد ممارسة الرياضة على الإقلاع عن التدخين
  • فهي تقلل من أعراض الانسحاب، وتقلل الرغبة الملحة في التدخين، كما تعمل على تقليل زيادة الوزن المصاحبة للامتناع عن التدخين لمن له الرغبة في الاقلاع على التدخين لممارسة الرياضة حل انسب للحفاظ على صحتك .

مواضيع قد تهمك:

اذن كانت هذه بعض الفوائد التي تحصل في جسم الانسان بعد ممارسة الرياضة وغالبا تكون واضحة على المعني بالأمر او مخفية ، نتمنى ان ينال موضوعنا اعجابكم ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :