Advertisement

اسهل طريقة التخلص نزيف اللثة

Advertisement

اسهل طريقة التخلص نزيف اللثة تعتبر صحة اللثة من المؤشرات المهمة للصحة الجسدية وهناك أسباب عديدة لنزيف اللثة، ولا يقتصر نزيف اللثة على صحة الأسنان فحسب، بل يمكن أن يكون أحيانًا نتيجة لأمراض معينة، وفي هذه الحالة يكون نزيف اللثة مصاحبًا لأعراض واحد، وبالتالي يجب تحقق دائمًا من اللثة بعناية، على الرغم من أن نزيف اللثة من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، فمن المستحسن عدم تجاهله، في حالة حدوثه، استشر طبيب الأسنان، وسيتم شرح أسباب وعوامل الخطر لنزيف اللثة الذي يسببه

في هذا المقال مع موقع استفادة دوت كوم سنتطرق الى موضوع الذي يعاني منه كثير من ناس وهو اللثة وتعتبر صحة من المؤشرات المهمة للصحة الجسدية لدلك تابعو معنا

مواضيع قد تهمك:

اسهل طريقة التخلص نزيف اللثة

تتجمع بقايا الطعام بين الأسنان

نظرًا لعدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، يمكن أن تتجمع بقايا الطعام بين الأسنان، مما يشكل طبقة من بقايا الطعام تسمى البلاك.

تخلق البلاك البيئة المناسبة للبكتيريا التي تعيش على هذه البقايا لتزدهر، تاركة وراءها مواد كيميائية حمضية تسبب العديد من المشاكل، أبرزها التهاب اللثة والنزيف وفي بعض الحالات قد تتفاقم استجابات اللثة بسبب نقص التغذية والحمل و الولادة

علم الوراثة

تلعب الوراثة دورًا مهمًا في القابلية للإصابة بالتهاب اللثة والنزيف، حيث أن الأشخاص المعرضين وراثيًا للإصابة بالتهاب اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة ستة أضعاف.

إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بمرض اللثة، فهناك احتمال كبير أن يصاب أفراد الأسرة الآخرون بنفس المرض.

لديك بعض الأمراض وتناول بعض الأدوية

هناك أسباب أخرى لا علاقة لها بتراكم البلاك على الأسنان، مثل التهاب اللثة والنزيف المصاحب كأثر جانبي لأمراض معينة، مثل:

  •  سرطان الدم.
  • السكري.
  • نقص المناعة الذاتي.

أيضًا يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية، مثل أدوية القلب ومضادات الاكتئاب في بعض الأحيان إلى نزيف اللثة

 طرق لعلاج نزيف اللثة

نظف أسنانك لمدة دقيقتين مرتين يوميًا بفرشاة أسنان كهربائية أو يدوية برأس صغير وشعيرات ناعمة مستديرة.

حاول ألا تنظف أسنانك بقوة، وحرك الفرشاة بشكل دائري أو بيضاوي في جميع أنحاء فمك يوصى باستبدال فرشاة أسنانك كل 3 أشهر.

إذا لاحظت وجود دم في لعابك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى قد تكون مرتبطة بأمراض اللثة، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

مواضيع قد تهمك:

لا تنتظر حدوث مشكلة قبل اتخاذ أي إجراء يمكن أن يساعدك حضور الفحوصات الطبية المنتظمة في تحديد أعراض أمراض اللثة وعلاجها قبل أن تتطور الأسوأ.

يمكن أن يساعد التنظيف بالخيط أو الفرشاة بين الأسنان في إزالة بقايا الطعام وبكتيريا البلاك من المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل المنطقة بين أسنانك. استخدم الخيط مرتين في اليوم، ويفضل قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

اختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بتركيبة طبية لتقليل تراكم بكتيريا البلاك التي يمكن أن تهيج اللثة وتسبب أمراض اللثة. على سبيل المثال، يزيل معجون أسنان بارودونتكس بكتيريا تراكم البلاك وهو أكثر فعالية بأربع مرات من معجون الأسنان العادي في إزالة السبب الرئيسي لنزيف اللثة

نزيف اللثة الوقاية والعلاج

يتم علاج نزيف اللثة بطريقتين على النحو التالي:

العلاج الوقائي

العلاج الوقائي هو إزالة سبب نزيف اللثة، فإذا كان نزيف اللثة ناتجًا عن تراكم بقايا الطعام وتسبب التهاب اللثة، فإن الحلول تكون على النحو التالي

  • نظف أسنانك بالطريقة الصحيحة مرتين على الأقل يوميًا واختر نوعًا جيدًا من معجون الأسنان
  • استخدام خيط الاسنان
  • المضمضة بالغسول الفموي بصورة منتظمة
  • تجنب تكسير المكسرات مثل البندق واللوز بأسنانك
  • قطعي الأطعمة الصلبة مثل التفاح قبل التقديم
  • تجنب تناول الأطعمة شديدة البرودة

إذا كان السبب هو وجود مرض يسبب آثارًا جانبية على اللثة، أو استخدام أنواع معينة من الأدوية لزيادة تدفق الدم إلى اللثة وجعلها تنزف بسهولة أكبر، فإن الحل يكمن في علاج تلك المشاكل.

مواضيع قد تهمك:

خطوات إضافية للتقليل من نزيف اللثة

فيما يلي بعض الخطوات

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، فهي المصدر الرئيسي للبكتيريا في الفم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف وفيتامين ج، حيث تعمل الألياف على تقوية ودعم أربطة اللثة، وفيتامين ج يمنع أنسجة اللثة من الضعف.
  • تجنب التدخين ؛ لأن السجائر تحتوي على العديد من المواد الضارة، فهي تساعد على نمو البكتيريا اللاهوائية وتضر بقدرة اللثة على التجدد أو الشفاء الذاتي.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص اسهل طريقة التخلص نزيف اللثة أتمني ان أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
الكلمات المفتاحية : اسهل طريقة التخلص نزيف اللثة
شارك المقال لتعم الفائدة :