Advertisement

البحث عن عمل في المغرب 2024

Advertisement

البحث عن عمل في المغرب 2024

المغرب بلد في شمال إفريقيا على حدود البحر الأبيض المتوسط ،بين الجزائر وموريتانيا اللغات الرسمية هي العربية و البربرية (لهجة مغاربية). تشمل اللغات الأخرى التي يتم التحدث بها الفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

العاصمة هي الرباط. المغاربة هم في الغالب من المسلمين السنة ،مع انتشار بعض السكان اليهود في جميع أنحاء البلاد.تقع خارج المدن المغربية الكبرى مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة قصب السكر والبرتقال والقمح والشعير والزيتون.

لقد جاء العديد من الأشخاص من خارج المغرب للعمل في هذه المناطق كعمال لأن الأجور أعلى من تلك التيتُدفع في بلدانهم الأصلية.

تشترط الحكومة المغربية على جميع المواطنين امتلاك بطاقة هوية وطنية تُعرف هذه البطاقة باسم جواز السفر المغربي ويمكن الحصول عليها من مراكز الشرطة المحلية.تحتوي الصفحة الأولى من جواز سفرك على معلوماتك الشخصية،بينما تحتوي الصفحة الباقية على طوابع الهجرة من البلدان الأخرى التي ربما زرتها في الماضي.

إذا كنت ستعيش في المغرب لأي فترة من الوقت ،فيجب عليك الحصول على تصريح الإقامة. يجب حمل هذا المستند معك في جميع الأوقات أثناء إقامتك في البلد ويجب تجديده سنويًا.

لا يمكنك الحصول على هذا التصريح إلا إذا كنت موظفًا لدى صاحب عمل حصل على تأشيرة عمل أو تصريح إقامة.

لدى المغرب بعض القواعد الصارمة حول من يمكنه العمل في البلاد والوظائف التي يمكنهم الحصول عليها. أحدها أنه إذا كنت مواطنًا غير مغربي ،فيجب أن يكون لديك كفيل رسمي للعيش والعمل في المغرب.غالبًا ما يكون الكفلاء هو صاحب العمل أو الممثل المحلي. إذا لم يكن لديك كفيل ،فإن فرصك في الحصول على الإقامة أو الجنسية ستكون ضئيلة.

البحث عن عمل في المغرب 2024

  • العمل في التدريس
  • العمل في الأمن كالاسلاك الشرطة و القوات المساعدة…
  • مهندس كمبيوتر حاصل على درجة الماجستير أو كيف يمكن عمله من جامعة التكنولوجيا والعلوم عبد المالك السعدي في تطوان
  • محاسب مثل مهندس الكمبيوتر ولكن يجب أن يكون خبيرًا في المحاسبة
  • سائق (من النوع الخاص) مسؤول عن القيادة إلى عدة مواقع تشمل المستشفيات ومراكز الشرطة والمحافظات المختلفة وأماكن أخرى عند الحاجة
  • سكرتير يهتم بجميع المستندات المتعلقة بالشراء والبيع
  • حارس امن الخصوصيين

أقرأ أيضًا: توظيف شركة بيمو المغرب

بعض من أفضل الوظائف للأجانب في المغرب هي:

مدرس اللغة الإنجليزية: نظرًا لأن المغرب وجهة سياحية ،فهناك العديد من الفرص لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب أو الزوار المحليين.يمكن العثور على هذا في الغالب في مدن مثل مراكش وأكادير حيث يسهل الوصول إلى السياح. ومع ذلك ،فإن غالبية الأماكن ستوظف أي شخص حديث التخرج من الكلية يحمل شهادة ESL. 2.

التعليم التطوعي:هناك العديد من المنظمات التي أنشئت قواعد في المغرب للمساعدة في تعليم الأطفال الذين لا يمكنهم عادة الوصول إلى التعليم داخل مجتمعاتهم بسبب المسافة أو الفقر. يمكنك التطوع مع هذه المنظمات من خلال التطبيقات عبر الإنترنت.

البحث عن عمل في المغرب 2024

من أجل العثور على وظيفة في المغرب ،يمكنك استخدام عدة مواقع محلية. أفضل موقع هو الموقع الرسمي الذي يتم فيه إعلان فرص التوظيف الخاصة بالقطاع العمومي مع الدولة emploi-public-files.ma والذي يتم تنظيمه حسب القطاعات. يمكنك البحث عن وظائف باستخدام خيار البحث المتقدم ثم التقدم مباشرة عبر الإنترنت.

مورد جيد آخر هو www.anapec.org  هو موقع تابع للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل وتشغيل الكفاءات “انابيك” الذي يغطي كلاً من مستوى الدخول والوظائف في قطاع الخاص.

يعرض إعلانات من الشركات التي تبحث عن عمال مغاربة لملء الوظائف الشاغرة.

هناك أيضًا العديد من وكالات التوظيف في الدار البيضاء والرباط والتي تتخصص في توظيف مع الشركات متعددة الجنسيات أو الشركات العاملة على نطاق واسع داخل المغرب.

مزيد من الوظائف من هنا

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :