انطلاق برنامج لتشغيل اوراش في المرحلة الثانية سنة 2023

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن انطلاق برنامج لتشغيل اوراش في المرحلة الثانية سنة 2023، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

[quads id=5]

انطلاق برنامج لتشغيل اوراش في المرحلة الثانية سنة 2023

image 67
انطلاق برنامج لتشغيل اوراش في المرحلة الثانية سنة 2023

برنامج أوراش هو برنامج حكومي تم اطلاقه قصد  خلق ما يزيد عن 250.000 فرصة عمل مباشرة  على امتداد سنتي 2022 و 2023. ضمن هذا المقال المجدد ، سنزودكم بجميع المعلومات  المهمة المتعلقة ببرنامج أوراش لنسخة سنة   زايدة على طرح المزيد من فرص العمل المتاحة حاليا.

برنامج  أوراش 2 المرحلة ثانية لعام 2023

اعلنت الحكومة عن انطلاق برنامج اوراش 2023 ،وذالك في يوم الإثنين 13 فبراير 2023 ، بالعاصمة الرباط ،كما اضفت الى دالك  تقييما يخص نتائج البرنامج في الأولى لسنة 2022.

تم تأكد  في بيان صحفي صادر عن المسؤولين الحكوميين ، أن توقعات برنامج “أوراش” في العام 2022  كانت بمستوى جيد  اذ تمت استفاذة  اكثر من 103.599 شخص ،  من البرنامج حيث همى نسبة 30٪  من النساء. وكما أعلنت النتائج في الاجتماع المجرى عن اللجنة الإستراتيجية لبرنامج “أوراش”.اضافة الى  إشادة الرئيس عبد عزيز أخنوش بنتائج المحققة من وراء اطلاق البرنامج ، مؤكدا على أن الحكومة حريصة على الوفاء بواجباتها المسطرة ووعودها للمواطنين في ما سبق،و بهدف توفير استجابة سريعة لقيود العمل و الأزمة  التي كانت أثر وراء جائحة  كوفيد -199 ، وكا استجابة الى  تعليمات ملك البلاد.

مواضيع قد تهمك:

كما جاء خلال اللجنة تقديم عرضا للوزير المكلف بقطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات السيد يونس السكوري ، حيث عرض نتائج النسخة الأولى من برنامج أوراش لستة الماضية، اذ واصف ذالك بالمستوى الجيد ،و مشيرا إلى أنه في مرحلة العام 2022 شهد التسجيل مايقرب ل 599 103 مستفيداً من مرحلة البرنامج وانه وصل الى نسبة 30٪  من تشغيل العنصر النسوي في البرنامج.كما أوضح الوزير كذالك على أن 30 ألف شخص قد يستفيدون من أصل 100 ألف شخص  من الذين عمبو بنجاح وتلقوا تدريباً لتمكينهم من  الولوج لسوق العمل ، والى جانب هذا اضاف مستعرضاً بعض من التجارب الناجحة في المرحلة السابقة في البرنامج ، بما في ذلك القيام بتحويل الأرشيف الخاص بالجماعات المحلية إلى الرقمنة. وأكد السيد الوزير  السكوري يونس أن نسبة الاشخاص الذين استفادو من البرنامج من دون توفرهم على اية  شهادات أو دبلوم بلغ نسبة 70٪ من عدد الاشخاص المستفيدين من المرحلة الأولى للبرنامج ،وهذا ما جعل  برنامج أوراش  يعد الأول من نوعه الذي يعضي فرصة الشغل او الحصول على عمل لهذا النوع من المواطنين الذين يتقاضون اجرا أقل من الحد الأدنى للأجور واستفادتهم وتسجيلهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي Caisse nationale de securé sociale.

كما يذكر أن حكومة قد قامت بتخصيص ما يناهز 2.25 مليار درهم في قانون المالية  لعام 2023  وذالك قصد دعم برنامج أوراش في مراحله و بهدف خلق 250  الف وطيفة الشغل خلال سنوات  2022-2023 في سلسلة البرامج اوراش للعمل المؤقتة او الكبير او فرص العمل الصغيرة.

مواضيع قد تهمك:

الاقاليم التي ستستفيد من برنامج أوراش سنة 2023

image 68
انطلاق برنامج لتشغيل اوراش في المرحلة الثانية سنة 2023

طريقة الإستفادة من برنامج أوراش و التسجيل فيها سنة 2023

خلال فترة تنفيذ البرنامج في عامي 2022 و 2023 ، سيستفيد مايقرب 250 ألف شخص من البرنامج بموجب عقود اوراش التي أبرمها المجتمع المدني، اوالتعاونيات، والمقاولات،ذالك عبر الترشيحات وعقود عمل حيث تهم بالخصوص الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم وعملهم بسبب وباء كوفيد Covid-19 ، يوجه أولئك الاشخاص الذين يجدون مشاكل وصعوبات في العثور على فرص عمل ؛ وهذا ، دون تحفظ ،اذ  يشير إلى أن الحكومة قد خصصت مايناهز 2.25 مليار درهم من اجل تنفيذ البرنامج ، لعام 2022.

يعد برنامج أوراش جزءًا مهما من تنزيل البرنامج الحكومي مابين سنوات 2021-2026 ، من حيث دعم الأشخاص الذين فقدوا مناصب عملهم  وكما يمكنهم من الحصول على فرص عمل جديدة ،وذالك  من خلال شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والبلديات والسلطات الإقليمية.  وحتى جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، اضافتا إلى مقاولات القطاعات الخاصة.

يتكون برنامج اوراش من مرحلتين ، الجزء الأول الذي يرتبط بورشة عمل عامة مؤقتة تدوم  لمدة حوالي 6 أشهر في المتوسط ​​، فيما يرتبط الجزء الثاني بدعم بأوراش الإدماج المستدام و للمشاركة الدائمة.كما يهدف ورش العام المؤقت والذي يشكل مايقارب 80٪ من إجمالي عدد الإشخاص المستفدين وفق البلاغ اذ تهدف البرامج الى الاستجابة لبعض حاجيات المواطنين مثل أشطة  البنيات تحتية، كما تتوخى إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت التي تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة من قبيل إنجاز ، وإعادة التشجير ، وتطوير “المساحات الخضراء”. ،و مكافحة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط و الأحداث الثقافية والرياضية ، الدعم التربوي العرضي.

وفيما يتعلق بالخدمات والانشطة المساندة للتكامل المستدام ، فهي تستهدف ما يقرب من نسبة تصل الى 20٪ من المستفيدين من البرنامج ، بهدف تحقيق أهداف معينة ، لا سيما الاستجابة للخدمات التي تستهدف الأفراد والأسر والمجتمع.والتي تكون محددة على مستوى مجالات معينة ، مثل  محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضة والثقافة والوجبات المدرسية والخدمات الصحية.

يساعد هذا البرنامج المستفيدين من اوراش العامة المؤقتة على الاستفادة من دخلهم الشهري على الأقل فيما يعادل الحد الأدنى لفترة اشتغال البرنامج ، وتمكنهم من الاستفادة من الضمان الاجتماعي ، بما في ذلك دخل الأسرة المادي، وفقًا للقوانين والأنظمة. ، والإشراف في الورشة لتنمية المهارات والقدرات ، وكذا استلام المستندات من الموظف في نهاية العمل لزيادة إمكانية الدخول التالي بنظام الأنشطة الاقتصادية المماثلة. والتي تتحمل الدولة النفقات المتعلقة بالرواتب ومصاريف الموظفين والتأمين ضد حوادث العمل بموجب التأمين العام ، مع طالك التأكيد على أن البرنامج سيسمح للمستفيدين من الشركة الداعمة حيث ان الاستمرار في البقاءفي العمل  لمدة تصل الى 24 شهرًا كأقصر مدة وأن يكون الدخل مساوياً على الأقل للحد الأدنى للأجور المحددة  ، وان تكون الاستفادة من تأمين الضمان الاجتماعي ضمنه ، بما في ذلك استحقاقات الأسرة ، وفقاً لما هو مضمن في  القوانين والأنظمة ، ومن خلال اكتساب التجربة المهنية ، ستعمل  الدولة أيضاً على توفير للعمال دعماً مالياً من اجل تحفيز النشاط. بمبلغ يناهز 1500 درهم شهريا ولمدة تصل الى 18 شهرا لكل مستفيد من البرنامج.

[quads id=5]

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

شارك المقال لتعم الفائدة :