انطلاق برنامج سبيل من أجل الادماج الاقتصادي للشباب بالمغرب سنة 2023

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن انطلاق برنامج سبيل من أجل الادماج الاقتصادي للشباب سنة 2023، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

[quads id=5]

انطلاق برنامج سبيل من أجل الادماج الاقتصادي للشباب سنة 2023

image 73
برنامج سبيل من أجل الادماج الاقتصادي للشباب سنة 2023

التعريف ببرنامج سبيل

برنامج  سبيل هو برنامج يهدف بالأساس إلى تحسين الاندماج المهني لما يفوق 12 ألف شاب في ثلاث مناطق بالمملكة  المغربية: وهي جهة سوس ماسة وجهة فاس مكناس وبني ملال خنيفرة اذ يتم تمويل هذا البرنامج من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد الأوروبي كما يعد سبيل البرنامج المبتكر من اجل دعم التشغيل لعدد يفوق 12 ألف شاب .

[quads id=5]

في  يوم الجمعة 17 فبراير 2023 تم عمل حفل إطلاق برنامج “السبيل”  اذ ترأس الحفل السيد يونس السكوري ، الوزير المكلف بقطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات وذالك بحضور والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس  منطقة سوس ماسة. كما يهدف هذا البرنامج (سبيل) الممول من طرف الوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبي إلى تحسينقطاع  الاندماج المهني لـ 12000 شاب في ثلاثة مناطق مغربية: سوس ماسة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة. حيث في جهة سوس ماسة ، سيستفيد 10،000 شاب من العمل المأجور و يستفيد 2000 شاب من دعم في مجال ريادة الأعمال.ومن اهداف هذا البرنامج  كذالك الذي مدته 48 شهرًا السعي  إلى تنشيط وهيكلة وتغذية النظام البيئي قصد زيادة فرص العمل وفق  إحتياجات المناطق المذكورة. 

مواضيع قد تهمك:

 المجموعة المستهدفة من برنامج “سبيل” هم الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 34 عامًا ، أو الأشخاص ذوي المهارات والخبرة المحدودة ، أو الأشخاص العاطلين عن العمل لفترات طويلة ، أو الشباب غير النشطين و / أو القطاع غير الرسمي أو الشباب في المناطق الحضرية.ا و القاطنين بمنطقة ريفية ما. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب برنامج “سبيل” دورًا محفزًا في دعم إطلاق المشاريع ذات الإمكانات العالية و المحددة ، مثل الشركات الصغيرة وال مقاولات الصغيرة جدًا مع إمكانية الارتقاء وتطوير في سلسلة القيمة ، بالإضافة إلى VSEs التي تقل مدتها عن عامين او في صعوبة ما. كما يعتمد  برنامج “سبيل” على عمليات التشاور ويهم مجالات التقارب بين مختلف أصحاب المصلحة ، ولا سيما وكالات الأنابيك والفاعلين الإقليميين. ولهذه الغاية ،قام السيد نور الدين بن خليل ، القائم بالأعمال العام لوكالات الأنابيك ،بتقديم المكونات الرئيسية وكذلك الخطوات التالية من اجل التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك ، وقع السيد يونس السكوري ، برفقة والي جهة سوس ماسة ورئيس جهة سوس ماسة ، اتفاقيات قصد إنشاء ودعم وتشغل 1000 منصب بداخل شركة Segula Technologies. وفي سياق تدخل برنامج السبيل يواجه سوق العمل المغربي صعوبات مختلفة بما في ذلك انخفاض النمو الاقتصادي في الوظائف وفرص الشغل ، وانتشار الاقتصاد غير الرسمي ، وعدم التوافق القوي بين العرض والطلب ، وكذا عدم تكافؤ كبير في الوصول للشباب والشبات  الفاعلين والناشطين،والنساء ، والأشخاص ذوي الإعاقة. 

مواضيع قد تهمك:

أهداف برنامج سبيل بالمغرب سنة 2023

نذكر منها الأتي :

العمل على تطوير استراتيجية تكامل اقتصادي تعزيز وتحسين سياسات التوظيف بالمملكة المغربية
هدف دعم تنفيذ القانون الوطني من اجل النهوض بالعمالات والأقاليمللمزيد من المعلومات عن  برنامج سبيل قم بزيارة الموقع عبر الرابط اسفله:
programme-sabil.ma
برنامج سبيل من أجل الادماج الاقتصادي للشباب سنة 2023

[quads id=5]

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

شارك المقال لتعم الفائدة :