Advertisement

شروط الحصول على عمل في تركيا 2023

Advertisement

مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم مع موضوع جديد وهو شروط الحصول على عمل في تركيا 2023 ، من اجل كل هذه المعلومات تابعوا معنا للنهاية وشارك المقال لتعم الفائدة .

شروط الحصول على عمل في تركيا 2023

image 32
شروط الحصول على عمل في تركيا 2023

الكثير من الناس يرغبون في العمل ضمن الأراضي التركية؛ وذلك لحيوية الدولة وتعدد قطاعات العمل فيها، إضافة إلى تعدد مجالات الدراسة والتجارة والصناعة وغير ذلك، فصار يقصدها الشباب والرجال والنساء للعمل، فبعد استصدار إذن العمل وما يتعلق به، يستطيع الشخص مباشرةَ العملِ، وتبدأ ساعات العمل من التاسعة حتى الخامسة، باستثناء يومي السبت والأحد، ولا يجوز أن يقل الراتب عن المعاش الأصغر للجمهورية التركية، ويحدد كل سنة من قبل الحكومة، كما أن الدولة التركية تتكفل بحقوق العمال، وضمانهم الصحي، وغير ذلك من أمور مهمة للعامل.

مواضيع قد تهمك:

أتاحت الحكومة التركية حق العمل للأجانب والعرب المقيمين على أراضيها، وتعددت مجالات العمل التي برع الأجانب والعرب فيها، مثل الأعمال في شتى المصانع، والعمل في القطاع الصحي، والعمل في القاع التعليمي، ولاسيما في أقسام العربية، وكذلك العمل في قطاع الزراعة والسياحة وغير ذلك من أعمال، كما أن بعض الولايات التركية تشتهر بانتشار قطاع على آخر، كالولايات الصناعية والولايات السياحية، وهناك ولايات تجمع بين كل القطاعات، مثل إسطنبول وبورصة.

كما يستطيع الطلاب في تركيا أن يمارسوا بعض الأعمال التي تعينهم أثناء فترة تحصيلهم العلمي، وهناك شروط معينة لمثل هذه الأعمال، منها أن تكون أيام الدوام في الجامعة خلال الأسبوع قليلة، كثلاثة أو أربعة أيام، وهذا لا يُتاح لبعض التخصصات الجامعية، ولاسيما الطب والهندسات، لكن، يمكن أن يعمل الطالب لثلاثة أيام في الأسبوع، أو أن يعمل طيلة الأسبوع لساعات قليلة ومتفرقة، وغالباً ما يلجأ الطالب إلى العمل من منزله، بالارتباط مع جهة محددة؛ كالتسويق أو كتابة المحتوى أو التصميم المرئي أو الترجمة أو أي مجال يتاح العمل فيه عن بعد.

كثيرة هي مجالات العمل في تركيا، فهناك الأعمال في المشافي، مثل العمل في الترجمة، أو غير ذلك للمجنسين، وكذلك العمل في المعامل والمصانع المختلفة، ولاسيما أن تركيا من البلاد الصناعية، وتكثر فيها مختلف أنواع المصانع، وإن مجالات العمل لا تنحصر في مجال، فهناك الأعمال في شركات الاستثمار العقاري ووكالات السياحة ومشافي زراعة الشعر ومكاتب الاستشارات الطلابية والمراكز التعليمية والمكتبات ودور النشر العربية والمطاعم ومتاجر الأغذية والحلويات، والسياحة بمختلف أنشطتها، والزراعة وتربية المواشي وغيرها.

مواضيع قد تهمك:

هناك بعض الأعمال التي حصرها القانون التركي بالأتراك ومنعها عن الأجانب، ومنها أعمال القضاء والمحاماة والطب والبيطرة والوظائف الحكومية عامة، إلا في نطاق ضيق، وذلك لرفد الشواغل العامة بالكوادر الوطنية ودعم فرص العمل للمواطنين.

إن العمل عن طريق الإنترنت لا يخضع للشروط التي يفرضها العمل المعتاد عن قرب، وهذا يعود إلى نشاط العامل وقدرته على إيجاد أعمال تتلاءم مع تخصصه وخبراته، وتكثر في العادة مثل هذه الأعمال، ولاسيما الترجمة والتحرير والتصميم والإنتاج وغير ذلك من أمور.

المواقع بحث عن العمل في تركيا

  • يعد موقع Kariyer.net من أفضل مواقع التوظيف في تركيا وقد لبى العديد من احتياجات العمل لكثير من الناس، منذ إنشائه سنة 1999.
  • وهناك موقع Yenibiris.com، إذ يعد كذلك من أهم مواقع البحث عن عمل، ويتميز بتبويبه المنظم وتقسيمه حسب المدن وغير ذلك من معايير، حيث يقسم البحث بحسب المدن التركية .
  • وكذلك موقع Monster.co، إذ يعد هذا الموقع من أفضل مواقع التوظيف الشهيرة في العالم وفي تركيا، وقد بدأ يأخذ حيزا واسعاً في نشاطه داخل تركيا .

1- يجب على الشخص الراغب في السفر إلى تركيا للعمل، أن يحصل على عقد عمل من جهة عمل مرخصة في تركيا، أو أن يقدم الشخص ما يثبت شراكته في شركة في تركيا.

الشريك أو جهة العمل في تركيا : بعد تقديم عقد العمل أو وثيقة الشراكة من قبل الشخص المتواجد في الخارج التركي، يقوم صاحب العمل أو الشريك التركي، بالذهاب إلى وزارة العمل والضمان الإجتماعي التركية، ويتقدم بطلب مماثل.

مواضيع قد تهمك:

2- يمكن تقديم الطلب من خلال ارساله عبر البريد إلى وزارة العمل والضمان الإجتماعي في تركيا، ولكن يجب أن يتم تقديم الطلب شخصياً، أو عبر البريد، خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام بعد تقديم الطلب إلى السفارة أو القنصلية التركية، من قبل الشخص المتواجد خارج تركيا.

يمكن لأي شخص معرفة عنوان، أو معرفة أرقام تليفونات وفاكس السفارة أو القنصلية التركية في بلده، أو في أي دولة في العالم، من خلال زيارة قسم القنصليات والسفارات على موقعنا.

3 _ عدد 4 صور شخصية بخلفية بيضاء “يحتاج المتقدم لصورة واحدة فقط” لكن يفضل أخذ صور زيادة عن العدد المطلوب، فلن تضر في شئ.

بعد تلبية الشروط والمتطلبات اللازمة، للحصول على تصريح عمل في تركيا، سيكون على الشخص الإنتظار من 10 إلى 30 يوم للحصول على رد من قبل السفارة أو القنصلية التركية، بالموافقة أو بالرفض بناءً على رد وزارة العمل والضمان الإجتماعي التركية، كونها الجهة المختصة بإصدار تصاريح العمل التركية.

بعد الموافقة على تصريح العمل واعتماده من قبل وزارة العمل التركية، سيكون على الشخص السفر إلى تركيا، خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً، من تاريخ الحصول على تصريح العمل التركي.

4- يمكن لمن يحمل اقامة في تركيا تبلغ مدتها 6 أشهر، أن يتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في تركيا، شرط أن يكون الشخص عند التقدم على تصريح العمل، مازالت اقامته صالحة لمدة 6 أشهر.

اذن كانت هذه كل المعلومات حول العمل في تركيا وكيفية الحصول عليه ، نتمنى ان ينال اعجابكم هذا المقال وحظ موفق للجميع

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :