Advertisement

نصائح مهمة لشراء سيارة جديدة بالمغرب لسنة 2023

Advertisement

اهلا وسهلا بكل متابع لموقعنا ،نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية ،سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن كيفية شراء سيارة جديدة بالمغرب لسنة 2023 ومجموعة من النصائح قبل شرائها وكذا الوثائق اللازمة لشرائها،لمعرفة كل التفاصيل تابع معي للنهاية.

نصائح مهمة لشراء سيارة جديدة بالمغرب

image
نصائح مهمة لشراء سيارة جديدة بالمغرب

من منا لا يتمنى شراء سيارة جديدة أو مستعملة والتمتع بقيادتها واستعمالها بدل التنقل عبر سيارات الأجرة والأتوبيسات. اذا كنت ممن يرغب بشراء سيارة جديدة ولكن تحتار في كيفية اختيار السيارة المناسبة، اليك نصائح ستفيدك حتما:

  • يجب اختيار السيارة وفقا للحاجة منها وليس وفقا لما تحلم به المخيلة. 
  • ان كان الهدف من السيارة هو القيادة اليومية فلابد من أن تكون مريحة.
  • وان كانت للعائلة فلا بد أن تكون واسعة.

مواضيع قد تهمك:

 كما أنه من الأفضل التساؤل عمن سيسوقها، فمثلا ان كانت ستسوقها الزوجة فلا داعي لأن تكون سيارة رياضية ضيقة أو ان كان الابن من سيسوقها فقد يتحمس ويسرع لذلك تفضل السيارة العادية بدل الرياضية وهكذا.

تجنب الزوائد والكماليات التي لا حاجة لها في السيارة كونها توفر امتيازات غير ضرورية وانما تكون السبب وراء الثمن المرتفع للسيارة.

ضع الميزانية التي تعتبر نفسك مستعدا لدفعها قبل الشروع في اختيار السيارة  ولا تزله من ذهنك أبدا أثناء البحث لكي تتجنب مشكل الضياع والحيرة الذي يحدث للمشترين عندما يجدون أنفسهم أمام الكثير من الاختيارات في السيارات متقاربة الثمن.  تقول مثلا، ان كنت سأدفع 40 ألفا من أجل سيارة محددة فلما لا أزيد وأشتري هذه السيارة الأفضل ذات ال 45 ألفا طالما أن الفرق بينهما مقبول. ثم بعدها تجد سيارة أفضل مما سبق وثمنها 47 ألفا فقط ثم ذات 60 ألفا وهكذا فتجد أنك في الحيرة أو الاختيار الخاطئ.

قرر ان كان هدفك سيارة جديدة أو مستعملة, وبما أن الجميع يحلم بالسيارة الجديدة فانه من الجيد التذكير بأن سيارة مستعملة نظيفة تعتبر أفضل من الجديدة بسبب تطابق الامتيازات وانخفاض ثمن المستعملة خصوصا في بعض الدول كدول الخليج حيث تباع سيارات مستعملة جديدة نادرا ما استخدمها أصحابها وقد تجد سيارات لم تستعمل أبدا تباع بين السيارات المستعملة.

مواضيع قد تهمك:

نصائح أثناء شراء السيارة

لا تركز على بائع محدد أو سيارة واحدة محددة، بل ابحث عند بائعين مختلفين وقارن سلع والأثمنة التي قاموا بعرضها في المقابل والخدمات التي سيقدمونها بعد ذلك مثل ضمان السيارة لمدة زمنية معينة وخد وقتا لتفكر قبل أن تقرر الشراء ولا تتسرع مهما ضغط عيك البائع فان غاب بائع تجد بائعا أخر لكن ان تسرعت في شراء سيارة بشكل خاطئ فلن تجد من ينقدك من الخسارة وربما لن تجد البائع نفسه.

تأكد من سلامة مقابض الأبواب وسلاستها، ونفس الشيء بالنسبة للأبواب وكل الأزرار في السيارة. مع الحرص على الاقتناء نهارا حيث تكون العيوب واضحة مثل الخدوش والكسور والاعوجاج واللون.

لا يجب أن يخجل المشتري من المساومة لأن المهم هو أن تنتهي الصفقة ببلوغه مراده سلعة وثمنا فانكان عاجزا عن ذلك فليستعن بخبير أو صديق يحيد المساومة.

نصائح بعد شراء السيارة الجديدة

لا تستدعي المشكلات الميكانيكية الكثير من القلق خصوصا في السنة الأولى من شراء سيارة جديدة لأنها طبيعية ويتجاوزها كل مالك سيارة بطريقة أو بأخرى والخوف الذي يشعر به صاحب السيارة الجديدة طبيعي لأنه لم يكتسب خبرة بعد بهذا المجال.

ان كانت سيارتك للاستعمال اليومي أو السفر فمن الأفضل أن تتعلم صيانتها بنفسك، أثمنة اصلاح السيارات قد تكون باهظة وتكلف الكثير لذلك يفضل تعلم تلك الأشياء بمراقبة الميكانيكي أو بالاستفسار في غوغل أو اليوتيوب ما الى ذلك من مصادر متاحة.

وثائق شراء سيارة جديدة بالمغرب

اذا كان شراء السيارة بالقرض بواسطة “رونو كريدي” فستحتاج الى هذه الوثائق

  • ملف السلف أو “الكريدي” والذي يتطلب الوثائق الأتية:
  • -شهادة السكنى أو ورقة المال أو الكهرباء.
  • -شهادة العمل وبيان الالتزام.
  • -نسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.
  • -شيك ملغى وكشوف بنكية للثلاثة أشهر الأخيرة.

نصائح مهمة  أثناء لشراء سيارة جديدة بالمغرب لسنة 2023

بمجرد شرائك السيارة, تواصل مع الوكيل الرسمي لسيارتك و قم بتفعيل الضمان بشكل رسمي, و تعرف على كل الأخطاء التى قد تتسبب في خروج سيارتك من الضمان الخاص بها.

تعرف على مواعيد الصيانات

لا تنس ان تقم بالحصول على جدول الصيانات الخاص بسيارتك من خلال الوكيل الرسمي للسيارة, بعض السيارات تقم بعمل الصيانة الخاصة بها عند اول 1000 كم, و البعض الآخر يقم بعمل اول صيانة عند 10.000 كم, البعض الآخر كل 15.000 كم.

و غيره الكثير, فقم بالتواصل مع الوكيل الرسمي للسيارة و تعرف منه على مواعيد الصيانة الخاصة بسيارتك.

– قم بغسل سيارتك تفصيلياً بشكل دقيق.

السيارات الجديدة بطبيعتها تكون قد خضعت لتأثير العديد من العوامل الجوية بفعل نقلها عبر البحار و تخزينها في أماكن عملاقة بالقرب من الصحاري و الطرق السريعة, و بالتالى تكون السيارات محملة بالأتربة في العديد من الأماكن الضيقة و صعبة الوصل و الملاحظة, فقم بالعناية بسيارتك عند المتخصصين حتى تتخلص من تأثيرها خارجياً و بعض روائح الأتربة التى قد تصل اليك في المقصورة الداخلية.

– لا تنس حماية إستثمارك, قم بعمل أفلام الحماية.

مواضيع قد تهمك:

أفلام الحماية هي عبارة عن غلاف بلاستيكي يحيط بالسيارة بشكل كامل, و هذا الغلاف يكون ذا سًمك او “تخانة” كبيرة نسبياً, مما يساهم بشكل مباشر في حماية سيارتك ضد التجريح و الخربشات و غيره من العوامل الجوية التى قد تتسبب في تلف الطلاء الخاص بسيارتك.

كما انه يضفي نسبة قوية من اللمعة و الإنعكاس و النضارة على طلاء السيارة.. و لكن…

إحرص على ان تكون تلك الأفلام أصلية و من مصدر موثوق بفترة ضمان ممتازة, بعض أفلام الحماية هنا في مصر تخضع لضمان مدته عشر سنوات!

وثائق شراء سيارة جديدة بالمغرب 2023

– تتكلف الشركة البائعة بالقيام بجميع الإجراءات الإدارية، بما في ذلك أداء واجبات التمبر .

– الورقة الرمادية (carte grise) 

– توصيل الضريبة على السيارات (vignette) المتعلق بالسنة التي وقع فيها البيع 

الرسوم الواجب دفعها لانجاز المسطرة 

– عن السيارة التي لا تتجاوز مدة استعمالها خمس سنوات: واجب قدره 30 درهم عن كل حصان بخاري مع حد أدنى قدره 100درهم 

– عن السيارة التي تتجاوز مدة استعمالها خمس سنوات: واجب قدره20 درهم عن كل حصان بخاري مع حد أدنى قدره 100درهم .

كانت هذه كل النصائح مهمة لشراء سيارة جديدة بالمغرب ،نتمنى ان تشارك المقال لتعم الاستفادة ولك منا جزيل الشكر والعرفان .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :