Advertisement

طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

Advertisement

أَعْلَنَتْ وِزَارَة الداخلية أن عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، بِرَسْمِ سنة 2023، ستنطلق يوم الأربعاء 28 دجنبر 2022، وستنتهي يوم 25 فبراير 2023. 

مواضيع قد تهمك:

طَالَبَت الوزارة، فِي مقرر لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يَتَعَلَّقُ بتحديد تَارِيخ بداية وانتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية بِرَسْمِ سنة 2023، والمنشور فِي العدد الأَخِير من الجريدة الرسمية، ولاة الجهات والعمال، كل حَسَبَ تخصصه، باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هَذَا المقرر عَلَى صعيد العمالة أَوْ الإقليم أَوْ عمالة المقاطعات التابعة لَهُمْ.

وبناء عَلَى ذَلِكَ، سيكون عَلَى الشباب اللَّذِينَ سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بِهِمْ، سَوَاء بكيفية شخصية أَوْ عَنْ طَرِيقِ أحد أفراد أسرهم، ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإِِلِكْترُونِي www.tajnid.ma، إِبْتِدَاءً مِنْ تَارِيخ انطلاق عملية الإحصاء أي يوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري.

Advertisement

كَمَا يمكن لكافة الشباب المستوفين لشرط السِنْ إِبْتِدَاءً مِنْ تَارِيخ انطلاق عملية الإحصاء، التَأَكُّد عبر نفس الموقع الإِِلِكْترُونِي من إدراج أَوْ عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية.

من هِيَ الفئة المعنية بالخدمة العسكرية؟

الأشخاص البالغون مَا بَيْنَ 19 و25 سنة، مَعَ إمكانية استدعاء الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إِلَى حِينِ بلوغهم 40 سنة إِذَا زال سبب إعفائهم.

مَا هِيَ أسباب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية؟

يمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أَوْ نهائية للأسباب التالية:

  • العجز البدني أَوْ الصحي
  • إعالة الأسرة
  • متابعة الدراسة
  • وجود أخ أَوْ أخت مجند فِي الخدمة باعتباره مجندا، أَوْ وجود أخ أَوْ أخت او أكثر يمكن استدعاؤهم فِي الوقت نفسه للخدمة العسكرية
  • عضوية الحكومة أَوْ البرلمان

الموضيع قد تهمك:

أما بالنسبة للشباب، ذكورا وإناثا، الذين لم يتم استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء والراغبين في أداء الخدمة العسكرية، فيمكنهم من تلقاء أنفسهم ملء الاستمارة عبر نفس الموقع الإلكتروني، وذلك طيلة الفترة المحددة لعملية الإحصاء أي من يوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري إلى غاية يوم 25 فبراير 2023.

Advertisement

ونفس الإمكانية يتيحها القانون أيضا لفائدة الشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.

وفي الأخير، يخبر وزير الداخلية أنه يمكن للشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية إما لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma

الداخلية تحدد فترة إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري Tajnid.ma 2023

تنطلق يوم الأربعاء 28 دجنبر 2022 عملية التسجيل والتطوع في التجنيد الإجباري للمواطنين البالغين من العمر مابين 19 سنة و 25 في فاتح يونيو 2023.

وقد تم يومه 20 دجنبر حصر لوائح الشباب والشابات المعنيين إجباريا بالخدمة العسكرية Tajnid ijbari Maroc وسيتم اشعارهم بذلك ابتداء من 28 دجنبر 2022 عبر السلطات المحلية كما يمكنهك التأكد من ذلك من خلال الموقع المخصص للخدمة العسكرية.

كما يمكن للشباب الذين لم يتم انتقائهم لأداء الخدمة العسكرية أن يقدموا طلبات التطوع عبر الموقع الإلكتروني على أن تنظر في ذلك الجهات المختصة بعد انتهاء عملية الاحصاء والتسجيل.

image 295
طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023

Advertisement

مواضيع قد تهمك:

طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب وملء الاستمارة 2023 www.tajnid.ma

1. الولوج إلى الموقع الرسمي للتجنيد الإجباري www.tajnid.ma

الخطوة الأولى: الولوج إلى الفضاء الخاص بملء الاستمارة:

image 296
طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023

الخطوة الثانية: ملء استمارة الإحصاء في التجنيد الإجباري بالمغرب من خلال إدخال المعلومات المطلوبة منكم بكل عناية حتى يظهر إسمكم، إن كنتم مدعوين مسبقا للخدمة العسكرية، أو الاستمرار في التسجيل من أجل التطوع.

image 297
طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023
Advertisement

الخطوة الثالثة: إذا كنتم ضمن اللائحة التي أعدتها وزارة الداخلية مسبقا للتسجيل ستظهر أمامكم نافذكم تخبركم بأنكم مدعوون إلى الخدمة العسكرية للتجنيد الإجباري، ويتطلب منكم الأمر فقط التصديق على المعلومات والطلب.

image 298
طريقة التسجيل في التجنيد الاجباري بالمغرب سنة 2023

تنبيه:

في ما يخص رقم الإحصاء المطلوب في الاستمرار ليس ضروريا بإ مكانكم أن تتركوه فارغا فهو يخص الأشخاص الذين توصلوا بالاستدعاء .

مواضيع قد تهمك:

كيف اعرف هل أنا مقبول لأداء الخدمة العسكرية أم لا واتسجل 

أولا عملية التحقق تتم فقط في الموقع الموضوع من طرف وزارة الداخلية Tajnid.ma ولا شيء سواه. لتعرف وضعك يجب تعبئة استمارة الإحصاء كما هو مبين أسفله.

يمكنكم تعبئة استمارة الإحصاء ابتداء من يوم 28 دجنبر 2022.

Advertisement

تعبئة استمارة الإحصاء بالضغط هنا

image 299
كيفية ملء استمارة التسجيل في التجنيد الاجباري
Advertisement

بعض معلومات حول الخدمة العسكرية بالمغرب tajnid.ma

الأرقام الرسمية التي تم نشرها سنة 2020 بخصوص عملية التجنيد الاجباري :

تقدم 70 ألفا و701 متطوعا من أصل 80 ألفا، ضمنهم 24 ألف فتاة، للخدمة العسكرية الإجبارية.

لم يتم قبول 32 ألفا و140 شخصا لأسباب متعددة، منهم:

21 ألفا و851 لمتابعتهم للدراسة.

7745 لإعالة الأسرة.

2217 شخصا لعجز مؤقت أو دائم.

بالنسبة لعملية الإدماج تم استدعاء 25 ألفا و808 شخصا، اختير منهم 15 ألفا و362 لأداء الخدمة العسكرية. في حين لم يتم قبول 6439 شخصا، ضمنهم 87 في المائة غير مؤهلين لأداء الخدمة العسكرية سواء بصفة دائمة أو مؤقتة.  كما غاب عن هذه العملية 1714 شخصا.

الموضيع قد تهمك:

ماذا سأستفيد من التجنيد؟

الخدمة العسكرية ستمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.

الخدمة العسكرية فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية وفي مختلف مناح الحياة الاجتماعية.

الخدمة العسكرية تشكل فرصة ثمينة تمكن المجندين الشباب من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.

من الأهداف النبيلة للخدمة العسكرية ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، وتمكين المجند من الحصول على تكوين وتدريب يفتح أمامه فرص الاندماج المهني والاجتماعي.

الالتحاق بالفوج لأداء الخدمة العسكرية

يُعد مكتب التجنيد التابع للأركان العامة للقوات المسلحة الملكية أوامر التجنيد لاستدعاء الأشخاص الذين لم يستفيدوا من إعفاء مؤقت أو نهائي من أداء الخدمة العسكرية

تبلغ هذه الأوامر إلى المعنيين بالأمر

يتعين على كل شخص تم تبليغه أمر التجنيد الحضور في التاريخ والمكان المحدد في هذا الأمر للمثول أمام اللجنة المذكورة، مصحوبا بأمر التجنيد الذي توصل به وببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية

تتولى اللجنة المذكورة فحص حالة كل شخص تم توجيه أمر التجنيد إليه. وإذا أقرت أهليته للخدمة العسكرية، يتم تسجيله في قائمة الفوج للسنة المعنية

الموضيع قد تهمك:

Advertisement

متال للاشعار المتوصل به من طرف وزارة الداخلية

تقوم وزارة الداخلية بإرسال طلبات خاصة إلى الشباب الذين يتعين عليهم الإتصال بالسلطات الإدارية المحلية. تدعوهم أن يقومون بملء استمارة الاحصاء عن طريق الموقع الإلكتروني، وذلك عند توصلهم بهذه الإشعارات.

image 300
كيفية ملء استمارة التسجيل في التجنيد الاجباري

العقوبات المترتبة عن التخلف عن اداء الخدمة العسكرية

كل شخص خاضع للخدمة العسكرية تم استدعاؤه للإحصاء أو للانتقاء الأولي ولم يمثل أمام السلطة المختصة دون سبب مقبول يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة مالية من 2.000 إلى 5.000 درهم.

يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم، كل شخص مقيد في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجــب للأمــر الفردي للتجنيد الموجه له من قبل السلطة العسكرية المختصة.

يعاقب أيضا بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبـغرامة مالية من 2.000 إلى 10.000 درهم كل شخص أخفى عمدا شخصا مقيدا في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجب للأمــر الفردي للتجنيد، أو حرضه على ذلك أو منعه أو حاول منعه بأي طريقة من الطرق من الاستجابة للأمر المذكور.

الموضيع قد تهمك:

Advertisement

الفيديو التوضيحي حول شروط أداء الخدمة العسكرية 2023

كيفية ملء استمارة التسجيل في التجنيد الاجباري

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :