Advertisement

طريقة التسجيل في السجل الاجتماعي للاستفادة من الدعم الاجتماعي في سنة 2023

Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم متتبعينا الكرام واوفياء موقع استفادة دوت كوم ستخصص لك صديقي القارئ مقال مفيد وهادف لمعرفة الطريقة الصحيحة للتسجيل في السجل الوطني للاستفادة من الدعم الاجتماعي لسنة 2023 ،تابع مع للنهاية لمعرفة كل التفاصيل .

طريقة التسجيل في السجل الوطني للدعم الاجتماعي

يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي عبر ثلاث مراحل:

1- ملأ استمارة التسجيل المسبق عبر الانترنت من خلال البوابة الالكترونية www.rnp.ma وأخد موعد في مركز خدمات المواطنين؛ “هذه الخطوة اختيارية”

2- التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن لإتمام عملية التسجيل.

3- التوصل بالمعرف: يتم إرسال المعرف للمعني بالأمر عبر رسالة قصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.

الموضيع قد تهمك:

أولا- ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان https://www.rnp.ma خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل سكنه و كذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز.

من أجل ملأ استمارة طلب التسجيل ، يرجى الضغط على الزر “املأ طلب التسجيل” الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة.

ويتم ملأ استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان كما يلي:

1- إدخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (الاسم والنسب، العنوان….)
2- تحميل الوثائق الثبوتية (اختياري)
3- حجز موعد الاستقبال بمركز خدمات المواطني التابع لمحل السكن.
4- طبع الاستمارة وتوقيعها.

ثانيا- ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمات المواطنين

أهداف السجل الوطني لدعم الاجتماعي بالمغرب لسنة 2023

سيمكن هذا الدعم المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب من معرف رقمي مدني واجتماعي، وسيحدد الفئات التي ستسفيد من برامج الدعم الاجتماعي ابتداء من سنة 2023، وتتم عملية التسجيل أولا في السجل الوطني للسكان عبر الموقع الالكتروني rnp.ma

السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، ويوفر السجل الوطني للسكان خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر، وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وقد أحدث السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد من أجل تحديد الفئات المستهدفة من أجل تمكينها من الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وذلك بمقتضى القانون 72.18.
وسيستفيد المسجلون في السجل الوطني للسكان، الذين سيتم تقييدهم في السجل الاجتماعي الموحد، من برامج للدعم العمومي، بما يشمل الدعم الموجه إلى الدقيق والسكر وغاز البوتان.

مواضيع قد تهمك:

الوثائق الأساسية للتسجيل في الدعم الاجتماعي للسكن بالمغرب

يتكون ملف طلب التسجيل من استمارة طلب التسجيل إضافة إلى إحدى الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:

Advertisement
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية
  • نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب
  • موجز رسم الولادة؛
  • لوثائق المثبتة للنيابة
    الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد يكون تحت الوصاية.

في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.
مراحل ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين:

1- تقوم السلطة الادارية المحلية بالتحقق من تطابق الوثائق المرفقة للطلب مع البيانات المضمنة في استمارة التسجيل

2- يتم ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني

3- التقاط صورة لوجه الشخص المعني وصورة لقزحية عينيه

4- تسليم وصل ايداع الطلب، والذي يتضمن رقم الإيداع لتمكين الشخص المعني من تتبع معالجة طلبه.

ثالثا- تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان rnp.ma خدمة تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.للولوج لهذه الخدمة، يرجى الضغط على الزر “تتبع حالة التسجيل” الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة ثم ادخال رقم الإيداع الموجود بوصل الايداع.

بعد معالجة الطلب، سيتم إشعاركم بذلك عبر رسالة قصيرة أو البريد الالكتروني. رابعا- تحيين المعطيات يتعين على كل فرد مسجل بالسجل الوطني للسكان أن يصرح بالتغييرات التي طرأت على المعطيات التي سبق التصريح بها وايداع الوثائق الثبوتية لدى مركز خدمة المواطنين التابع له محل سكناه في أجل لا يتعدى 30 يوما

للإشارة، يمكن تحيين عنوان السكن عبر البوابة الالكترونية بالولوج الى خدمة “تغيير عنوان محل السكن” بقائمة الخدمات الالكترونية.

يمكن التسجيل بالسجل الوطني للسكان من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، ويعد هذا الاخير من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.

مواضيع قد تهمك:

رابط التسجيل في السجل الوطني للسكان

هذه هي الطريقة الصحيحة والمضمونة للتسجيل بالسجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب لسنة 2023 ، نأمل أن ينال اعجابك هذا المقال صديقي القارئ وحظ موفق .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :