Advertisement

يهم الحد الادنى للاجور بالمغرب 2023

Advertisement

مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم ، سنخصص لكم ان شاء الله مقال اليوم للحديث عن موضوع جد مهم وهام سنضع اليوم بين ايديكم يهم الحد الادنى للاجور بالمغرب لسنة 2023، لمعرفة كل المعلومات تابع معي قراءة المقال للنهاية وحظ موفق لكم جميعا . لا تنسو مشاركة الفكرة مع باقي اصدقائكم لكي تعم الاستفادة .

أعلن أخنوش أن “الحكومة، وفاء بالتزاماتها، ستشرع ابتداء من شهر شتنبر الجاري في اتخاذ جملة تدابير من شأنها تحسين دخل المواطنات والمواطنين، وكذا الرفع من قدرتهم الشرائية”.

Advertisement

وتهم بالأساس، وفق البيان نفسه، “تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، من خلال الرفع الفوري بنسبة 5% من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) (على أن تنضاف إلى هذه الزيادة نسبة 5% إضافية ابتداء من شتنبر 2023)، وبنسبة 10% في القطاع الفلاحي.

يهم الحد الادنى للاجور بالمغرب 2023

image 109
الحد الادنى للاجور بالمغرب 2023

الحد الأدنى للأجور في المغرب (سميك في المغرب) 2022، هو الحد الأدنى للتعويض الذي يمكن لصاحب العمل دفعه قانونًا للموظف مقابل وظيفة ما.فقد أدخلت معظم البلدان تشريعات الحد الأدنى للأجور بحلول نهاية القرن العشرين ومن بينها المغرب، في هذه المقالة سنتعرف على الحد الادنى للأجور في المغرب او ما يعرف لدى عامة الناس ب ( سميك ) وعلى التغيرات التي طرأت عليه.

مواضيع قد تهمك:

وفقًا لاتفاقيات الحوار الاجتماعي المبرمة  بين الحكومة والنقابات العمالية تم الرفع من الحد الأدنى القانوني للأجور (الحد الأدنى للأجور الشهرية في المغرب) إلى 2828.71 درهم شهريًا أي 14.81 للساعة في القطاعات الصناعية والتجارية والمهن الحرة. أما في القطاع الفلاحي وصل الحد الأدنى للأجور في المغرب الى  1994.20 درهم في الشهر أي 76.70 درهم لكل يوم عمل. هذا التغيير تم العمل به منذ 1 يوليو 2020

يتم تحديد هذا الاجر بنص تنظيمي حسب المادة 358 من مدونة الشغل اي بمرسوم لرئيس الحكومة ، والمرسوم الذي ينظم الحد الادنى للاجور بالمغرب هو المرسوم رقم 2.08.374 الصادر في 9 يوليوز 2008 والذي تم نسخه سنة 2019 بمقتضى المرسوم 2.19.424 الصادر في 26 يونيو 2019 يتعلق بتحديد مبلغ الحد الادنى القانوني للاجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة .
يتم تحديد مبلغ الحد الادنى القانوني للاجر بعد استشارة المنظمات المهنية للمشغلين والمنظمات النقابية للاجراء الاكثر تمثيلا وفق ما ينص عليه القانون .

Advertisement

الحد الأدنى القانوني للأجور اعتبارًا من 1 يوليو 2019 ، 14.13 درهمًا للساعة ، أو حوالي 2698.83 درهمًا شهريًا في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة ، بدلاً من 13.46 درهم للساعة في الماضي.

Advertisement

– في القطاع الفلاحي ، تم تحديد الحد الأدنى القانوني للأجور ليوم العمل بـ 73.22 درهم (أي 1903.72 درهم في الشهر)، بدلاً من 69.73 في اليوم في السابق.

في نهاية المقالة نتمنى ان تكونوا قد تعرفتم على الحد الادنى للاجور في المغرب، لاتنسوا مشاركة المقالة مع الاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

زيادة الحد الأدنى لأجور مستخدمي القطاع الخاص في المغرب

image 110
زيادة الحد الأدنى لأجور مستخدمي القطاع الخاص في المغرب

يحدد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة، يبدأ العمل به انطلاقا من شتنبر الجاري. في المقابل، تم تأجيله في القطاع السياحي حتى يناير المقبل.

وحسب المرسوم رقم 2.22.606 الصادر لتحديد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة، المنشور في الجريدة الرسمية، فإنه ابتداء من فاتح شتنبر الحالي، يحدد في 15 درهما و55 سنتيما مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر المؤدى للأجراء عن ساعة الشغل في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، فيما يعمل بالمبلغ المذكور بالنسبة للقطاع السياحي ابتداء مــن فاتح يناير المقبل.

مواضيع قد تهمك:

وابتداء من فاتح شتنبر الحالي، يحدد في 84 درهما و37 سنتيما الحد الأدنى القانوني للأجر المؤدى نقدا عن يوم شغل لأجراء القطاع الفلاحي.

وينسخ المرسوم رقم 2.19.424 الصادر في 22 من شوال 1440 (26 يونيو 2019) المتعلق بتحديد مبالغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة، فيما يسند تنفيذ هذا المرسوم إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

Advertisement

ويأتي هذا المرسوم تنفيذا للاتفاق الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن الدفعة الأولى من الزيادات في الحد الأدنى للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحية.

اذن كانت هذه كل التفاصيل والمعلومات حول الحد الادنى للاجور بالمغرب لسنة 2023 ، نتمنى ان يعجبكم مقالنا هذا وتابعوا موقعنا ليصلكم دائما الجديد .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :