Advertisement

تعرف على أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

ماهي أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023

image 247
تعرف على أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023 1

حسب التقرير، احتلت سويسرا المرتبة الأولى في قائمة متوسط الثروة لعام 2021 تلتها الولايات المتحدة وهونغ كونغ، وبالنسبة للدول العربية لم تظهر سوى قطر في القائمة في المرتبة 39.

تصدرت دولة قطر قائمة الدول الأغنى عربياً، فيما تذيلت اليمن القائمة كأكثر دولة عربية فقيرة لعام 2021، بناءً على نصيب الفرد سنويا من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لتقييم أجراه صندوق النقد الدولي.

وتضمنت القائمة 18 دولة عربية، جاءت في مقدمتها دولة قطر التي نصيب الفرد فيهار 96.1 ألف دولار سنويًا، فيما صُنفت اليمن الأشد فقرًا حيث بلغ نصيب الفرد فيها 1094 دولارا سنويا.

في حين لم تتضمن القائمة بيانات كل من سوريا، والصومال، وفلسطين، ولبنان، وفيما يلي تصنيف البلدان الـ 18:

قطر:حافظت على صدارة أغنى الدول العربية وفقا لتقرير صندوق النقد الدولي (IMF)، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 96.1 ألف.

image 248
أغنى دولة في العالم العربي

يتم تصنيف دول العالم من الناحية الاقتصادية؛ استنادا إلى إحصائيات، ودراسات تقوم بها بعض المنظماتِ الدولي المختصة في علومِ الاقتصاد، علم بأن أهم ما تستند إليه هذه الإحصائيات دراسة نصيبِ الفردِ الواحد من الناتجِ المَحلّي الإجماليِّ لكلِّ دُولِ العالَمِ )، أو ما يُعرَف اختصاراً ب(PPP)، والذي يُعَدُّ أفضلَ المعاييرِ الاقتصاديّةِ للحُكمِ على مستوى فقرِ، أو غِنى الدُّولِ المَعنيّةِ؛ إذ إنّه مُؤشّرٌ لمستوى معيشتِها، ورفاهيّتِها بالتناسُبِ مع عددِ السكّانِ فيها.[١] وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّ دولةَ قطرَ وِفقاً لهذا المعيارِ تَحتلُّ المرتبةَ الأولى في ترتيبِ دُولِ العالَمِ أجمع؛ إذ إنّها صُنِّفت كأغنى دولةٍ على مستوى العالَمِ، وعلى مستوى العالمِ العربيِّ بالتأكيدِ، وذلك حسب ما كرت إحصائيات صندوق النقد الدولي لعامِ ألفين وثمانية عشر، والتي فيها دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (128,490) دولارا أمريكيّا.

 الإمارات العربية المتحدة:جاءت في المرتبة الثانية بين الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 58.77 ألف.

image 249
أغنى دولة في العالم العربي

البحرين

البحرين: حققت المرتبة الثالثة هذا العام وفق تصنيف صندوق النقد الدولي، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 50.26 ألفا.

image 250
تعرف على أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023

السعودية: جاءت في المرتبة الرابعة بين أغنى الدول العربية بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 47.8 ألف.

image 251
تعرف على أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023

الكويت: هي خامس أغنى دولة عربية، يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 41.77 ألف.

image 252
تعرف على أغنى دولة في العالم العربي سنة 2023

سلطنة عُمان: تعتبر السلطنة أفقر دولة في مجلس التعاون الخليجي، وسادس أغنى دولة عربية بإجمالي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 29.51 ألف.

مصر: احتلت المرتبة السابعة في القائمة بإجمالي الناتج المحلي للفرد 13.06 ألف.

الجزائر: جاءت في المرتبة الثامنة، إذ يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 11.44 ألف.

تونس: احتلت المرتبة التاسعة بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 10.92 ألف.

Advertisement

مواضيع قد تهمك:

العراق: بلاد الرافدين احتلت المرتبة العاشرة بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 10.61 ألف.

الأردن: بالرغم من الظروف الصعبة التي يعاني منها اقتصاد العالم، إلا أن الأردن تقدم للمرتبة الحادية عشرة بين أغنى الدول العربية بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 10.46 ألف.

ليبيا: جاءت في المرتبة الثانية عشرة ضمن قائمة أغنى الدول العربية بإجمالي الناتج المحلي للفرد البالغ 8.45 ألف

المغرب: بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 8.08 ألف في المغرب، وجاء في المرتبة الثالثة عشرة.

موريتانيا: هي واحدة من أفقر الدول العربية، لكنها شهدت ارتفاعا بسيطا في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام حيث بلغ 5.91 ألف.

جيبوتي: تعتبر هذه الدولة الإفريقية من أفقر الدول العربية، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 4.5 ألف.

السودان: يعاني هذا البلد من ظروف سياسية حرجة أثرت على اقتصاده، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي هذا العام 3.76 ألف.

Advertisement

جزر القمر: هي من أفقر الدول العربية لكن العام الحالي شهدت تحسنا في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي حيث بلغ 3.09 ألف.

اليمن: هي أفقر دولة عربية خلال العام 2021، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 1.94 ألف.

اكبر دولة في الوطن العربي من حيث المساحة

image 254
اكبر دولة في الوطن العربي من حيث المساحة

أصبحت الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة الجغرافية، بعد أن تراجعت مساحة السودان التي أخذت دولة جنوب السودان قسما منها.

تبلغ مساحتها أكثر من مليونين و381 ألف كيلومتر مربعا

مواضيع قد تهمك:

اكبر دولة في الوطن العربي من حيث السكان

يذكر أن الدولة العربية الأكثر تعدادا للسكان هي مصر التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة.

image 255
اكبر دولة في الوطن العربي من حيث السكان
Advertisement

قع دولة مصر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان في قارة أفريقيا، وهي تغطي مساحة 1,001,450 كيلومتراً مربعاً، لتعد بذلك الدولة الثلاثين في الترتيب عالمياً من حيث المساحة،[١]والرابعة عشر عالمياً من حيث عدد السكان، وعاصمتها هي مدينة القاهرة، ومن المدن الأخرى الهامة فيها: الإسكندرية، والجيزة، وبور سعيد.[١] يعيش حوالي 95% من السكان فيها ضمن حدود عشرين كيلومتراً من نهر النيل، وتعد معظم المناطق المتبقية منها خالية أو قليلة السكان، ويشكل المصريون حسب إحصائيات عام 2006م قرابة 99.5% من السكان، ويشكل الحضر نسبة 43.3% من عدد السكان حسب إحصائيات عام 2017م، ويبلغ معدل النمو السكاني فيها 2.5% حسب إحصائيات عام 2017م، لتحتل بذلك المرتبة التاسعة عشرة عالمياً بالنمو السكاني.

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :