Advertisement

شروط تأسيس جمعية خيرية بالعالم العربي

Advertisement

مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم سنخصص لكم هذا المقال ان شاء الله حول موضوع مهم وهو كيفية إنشاء وتأسيس جمعية خيرية ومهام هذه الجميعة وشروط تأسيسها لمعرفة كل هذه التفاصيل تابعوا معنا للنهاية ، وشاركوا المقال لتعم الفائدة .

Advertisement

شروط تأسيس جمعية خيرية بالعالم العربي

image 9
شروط تأسيس جمعية خيرية بالعالم العربي

تقوم الجمعيات الخيرية بعدّة مهام أبرزها ما يالي :

1- القيام بالأعمال الخيرية والإنسانية. تقوية الصلات والروابط الإنسانية الخيرية.

2- تقديم الخدمات ومساعدة المجتمع على التطور من خلال تنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية بين المواطنين والمقيمين.
3- تقديم الدعم والمساعدة للمحتاجين من مرضى، ومعسرين، وفقراء، ومساكين، وغيرهم.

مواضيع قد تهمك:

كيفية تأسيس جمعية خيرية

تبنى الجمعية الخيرية على فكرة أو مجموعة من الأفكار، وكلما كانت حقيقية وواقعية، كلما ساعد ذلك على نجاحها، ولتأسيس جمعية خيرية، يجب إدراك الأمور التالية:

وجود فكرة خاصة بالجمعية

يجب أن تتبنى الجمعية الخيرية فكرة خاصة بها، فتحدد مجال العمل الخيري الذي تريد تقديم خدماتها فيه، وعليها الحرص على الاهتمام بالأمور التي تقدم المساعدة للمحتاجين من الناس، والاعتناء بالأطفال، حتى يكونوا جيلا نشيطا وقادرا على النهوض بالمجتمع، وعندما يفكر شخص أو مجموعة من الأشخاص بإنشاء جمعية خيرية، عليهم أن يختاروا الفكرة الجيدة للعمل عليها. تسجيل الجمعية بشكل رسمي: على مؤسسي الجمعية تسجيلها بشكل رسمي، والحصول على جميع الموافقات الإدارية اللازمة لإنشائها، حتى تبدأ في العمل تحت اسم خاص بها، وتكتسب الأهلية القانونية للقيام بعملها، ولتصبح جزءا فعالا وأداة مساعدة لجميع الأشخاص الذين يحتاجون لها في اى وقت. اختيار المكان: يجب أن يتم اختيار مكان خاص بالجمعية حتى تتم إجراءات العمل فيه، ويعود حجم ومساحة المكان إلى طبيعة عمل الجمعية، فمثلا إذا كانت دارا للأيتام سوف تحتاج إلى بيت كبير لإنشائها، لتتمكن من استيعاب أعداد الأطفال الذين سيسكنون فيها، ولتوفر لهم كافة الاحتياجات الأساسية لرعايتهم، وتربيتهم، وتعليمهم. مشاركة الأشخاص: تؤسس الجمعية الخيرية عن طريق تعاون عدة جهود، لذلك يجب أن يشارك أشخاص فيها، ليس بتقديم المساعدات المالية فقط، بل بالعمل والتنظيم، مثل وجود المعلمين والمعلمات في حال كانت تهدف إلى تقديم مواد تعليمية وتثقيفية للناس، وخصوصا الأطفال، و كبار السن، والأشخاص الذين يحتاجون إلى المتابعة والاهتمام.

Advertisement
Advertisement

مواضيع قد تهمك:

شروط تأسيس جمعية خيرية

شروط وضوابط إنشاء جمعية خيرية تضع الجهات المعنية شروطاً وضوابطَ خاصّة لإنشاء الجمعيات الخيرية، منها الآتي: الشرط الأول: اتفاق عدد من الأشخاص على تأسيس جمعية خيرية، حيث يُطلق عليهم اسم المؤسسين، مع الالتزام بمحددات الدولة المتعلقة بالفئات العمرية، والعدد، والجنسيات، وحسن السيرة والسلوك.[٢] الشرط الثاني: إعلان النظام الأساسي الداخلي الذي يتضمّن اسم الجمعية، ومركز الإدارة، ونطاق عمل الجمعية، وميدان نشاطها، والأهداف التي تُخطّط الجمعية لتنفيذها، ومعلومات شاملة عن الأفراد المؤسسين لها. الشرط الثالث: مساهمة الجمعية بشكل إيجابي في حلّ مشكلات المجتمع المحيط بها وتطويره، وتوفير الدعم المادي والمعنوي عبر توظيف الأنشطة، والأموال، والأرباح المملوكة للجمعية، من أجل حلّ قضايا إنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية المدرجة تحت مسمّى المسؤولية الاجتماعية، والتي تتطلّب أن يكون الهدف العام من إنشاء الجمعية هو دعم المجتمع دينياً، واجتماعياً، وتربوياً، واقتصادياً، شريطة أن يكون هذا الهدف معلناً في نظامها الداخلي والأساسي. الشرط الرابع: الانتهاء من تسليم الوثائق الخاصة بالأعضاء، والمقرّ الدائم للجمعية، والرسوم، وغيرها، مثل الوثائق الآتية:

  • كشف بأسماء الشخصيات الطبيعية أو الاعتبارية التي ترغب بإنشاء الجمعية موقّعاً حسب الأصول.
  • صورة عن الهوية، ووثيقة حسن السيرة والسلوك لكلّ عضو.
  • وثيقة سداد الرسوم التي تُدفع للدولة. وثيقة تُثبت مقر الجمعية الرسمي والدائم.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

خلاصة

اذن كانت هذه كل المعلومات حول شروط تأسيس جمعية خيرية بالعالم العربي ،نتمنى ان ينال اعجابكم وحظ موفق للجميع .

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :